العودة   شبكة سيدات مصر > الاقسام المنزلية > الاشغال اليدوية - التدبير المنزلي > تريكو - كورشيه - خياطة
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

تريكو - كورشيه - خياطة كروشيه بالباترون , كروشية , صور كروشيه 2014, فساتين كروشيه 2014 , غرز كروشيه , كروشيه بالباترون , باترونات كروشيه , موديلات كروشيه بالباترون , بليروه كروشيه بالباترون , مفارش كروشيه بالباترون , فساتين اطفال كروشيه بالباترون , كروشيه اطفال 2014 , كروشيه يوتيوب , شنط كروشيه , بلوزات كروشيه 2014 , كروشيه للبنات , كروشيه أطفال , كروشيه للاطفال , كروشيه بالباترون 2014


كتاب للتفصيل والخياطة ما ان اتبعته لن تحتاجي لشيء ابدا

كروشيه بالباترون , كروشية , صور كروشيه 2014, فساتين كروشيه 2014 , غرز كروشيه , كروشيه بالباترون , باترونات كروشيه , موديلات كروشيه بالباترون , بليروه كروشيه بالباترون , مفارش كروشيه بالباترون , فساتين اطفال كروشيه بالباترون , كروشيه اطفال 2014 , كروشيه يوتيوب , شنط كروشيه , بلوزات كروشيه 2014 , كروشيه للبنات , كروشيه أطفال , كروشيه للاطفال , كروشيه بالباترون 2014



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم
الصورة الرمزية كلاسيك
كلاسيك كلاسيك غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 5,316
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى كلاسيك
افتراضي كتاب للتفصيل والخياطة ما ان اتبعته لن تحتاجي لشيء ابدا

 
 

بسم الله الرحمن الرحيم

الفصل الأول






اخذ المقاسات


حينما نشرع في عمل نموذج أساسي لأي قطعه من الملابس – خارجية كانت أو داخلية يجب علينا أولا أن نحصل على المقاسات التي تيسر لنا العمل الصحيح ويختلف كل مقاس عن الآخر تبعا لحجم الجسم المراد عمل النموذج له.

والطريقة الصحيحة التي تؤخذ بها المقاسات التي تستعمل في عمل النموذج (الباترون) هي الدعامة الأساسية التي يبنى عليها العمل فيما بعد. وتقوم هذه الطريقة الصحيحة لأخذ المقاسات على خطوات يجب إتباعها وهي:







المقاسات الأساسية

1- دوران الصدر : يؤخذ هذا المقاس بإمرار شريط المقاس فوق عظمتي اللوح ثم فوق أعلى نقطة في الصدر مارا تحت الإبطين ويكون الذراعين مدليتين مع ملاحظة عدم شد الشريط أو إرخائه بل يجب أن يكون فضفاضا قليلا .*













دوران الوسط: يؤخذ حول أدق جزء في الوسط بحيث يكون الشريط مضبوطا تماما حول الوسط.

دوران الحوض: يمرر الشريط حول دوران اكبر حجم وعلى بعد حوالي 20سم من الوسط ويجب أن يكون هذا المقاس فضفاضا قليلا.*









[URL=https://www.muslma1.net/up/]





2- طول الظهر: يوضع طرف شريط القياس عند الفقرة السفلية للرقبة وبعد إلى مكان مقاس الوسط بالضبط ويستحسن أن يمرر الشريط حول الوسط أولا ثم بالطرف الثاني للشريط يؤخذ المقاس حتى تضمن إن الطول المأخوذ هو الطول المطلوب.*











5-الطول الكلي: يثبت الشريط من بداية المقاس السابق ثم يمر بالوسط ثم إلى الطول المطلوب.*












6- طول الجنب : من بداية الوسط حتى دوران الحوض ويؤخذ على الجنب .*










المقاسات المساعدة الإرشادية

تؤخذ هذه المقاسات للمساعدة في عمل النموذج وهي:
1- دوران الرقبة يمرر الشريط حول أسفل الرقبة ويضاف إلى هذا المقاس سنتمتر واحد
2- طول الكتف: يؤخذ من بداية اتصال الرقبة بالكتف حتى نهاية الكتف واتصاله بالذراع .
3- عرض الظهر: يمد الشريط من بداية اتصال الكتف بالذراع حتى الجانب الآخر مع ملاحظة أن يكون هذا المقاس تحت الكتف بمقدار يتراوح بين 5ر6 سم تقريبا .
4- طول الصدر: يوضع طرف الشريط في محاذاة الفقرة السفلية للرقبة ثم يمر الشريط بجانب الرقبة إلى الوسط من الأمام مارا بأبرز نقطة في الصدر .*













طريقة رسم الباترون الاساسي للتنورة الرابط

https://www.muslma1.net/vb/showthread.php?t=6420



;jhf ggjtwdg ,hgodh'm lh hk hjfuji gk jpjh[d gadx hf]h

 
 
 

اذا دعتك قدرتك علي ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك
رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
  #2  
قديم
الصورة الرمزية كلاسيك
كلاسيك كلاسيك غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 5,316
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى كلاسيك
افتراضي رد: كتاب للتفصيل والخياطة ما ان اتبعته لن تحتاجي لشيء ابدا

 
 
الفصل الثاني




لتوضيح كيفية عمل نموذج ينطبق على احد هذه المقاسات نأخذ منها مقاسا معينا وليكن مقاس (46) ودوران الصدر في هذا المقاس (96) والوسط (76) وطول الظهر(44) سم.

1- يؤتى (بفرخ) طبق من ورق التفصيل ويوضع على المنضدة طوليا أمامك وبمعاونة المسطرة الولية أو المثلث الكبير الذي يستعمل في الهندسة خطي خطا عرضيا على بعد 5سم من طرف الفرخ العلوي وهذا الخط يكون طوله كما يأتي:

يقسم مقاس دوران الصدر على 2 أربع مرات مثال ذلك
96÷2=48 أول ناتج
48÷2=24 ثاني ناتج
24÷2=12 ثالث ناتج
12÷2=6 رابع ناتج
2- يؤخذ أول ناتج للقسمة يضاف إليه 3سم أي خامس ناتج للقسمة كقاعدة في جميع المقاسات وتضاف هذه السنتمترات الثلاثة حتى نضمن أن يكون مقاس الصدر فضفاضا فيكون 48+3=51 سم وهي عرض المخطط (الباترون) ويرمز إليه بالرمز اّ ب مبتدئا من الحافة اليمنى للفرخ ويمتد إلى الجهة اليسرى منه كما هو موضح بالرسم.*



[URL=https://www.muslma1.net/up/][/url]




3- توضع نقطة ج تبعد عن نقطة اّّّ بما يساوي ناتج أخر قسمة (اي6)سم ثم توضع نقطة ج1 على بعد سنتمتر يسار النقطة ج
4- توضع نقطة د على بعد 12 سم من يسار النقطة ج 12سم هي الناتج الثالث للقسمة ثم يعاد المقاس نفسه مرة أخرى وتوضع نقطة ها .
5- توضع نقطة على بعد 1.5 سم تحت اّ . ويرسم خط منحن يصل بين هذه النقطة والنقطة ج1 , تتكون حردة الرقبة الخلفية كالمبين بالرسم .
6- يقاس طول الظهر المطلوب أسفل تقويرة الرقبة من الخلف أي 44سم وتوضع نقطة ويمد هذا الخط عرضيا وموازيا للخط اّ ب ومماثلا له في الطول أي 51سم .
7- توضع النقطة ب طوليا بنهاية الخط السابق وهكذا أصبح أمامك مستطيل بتكون عرضه من نصف دوران الصدر +3 وطوله طول الظهر + 1,5سم وهذه الزيادات التي أضيفت إلى المقاسات السابقة تعد قاعدة ثابتة في جميع المقاسات لعمل النموذج الأساسي (الباترون) لأي رداء ويعتبر الخط الطولي الأيمن خط نصف الخلف أما الخط الطولي الأيسر فهو خط نصف الأمام .
8- تقسم المسافة بين أسفل تقويرة الرقبة من الخلف وخط الوسط إلى نصفين وتوضع نقطة و والتي يمد منها خط أفقي حتى يصل إلى خط منتصف الأمام موازيا للخط اّ ب تماما ويرمز إليه بالرمز و1 ( أي على بعد 20سم أعلى خط الوسط).
9- توضع نقطة و2 أسفل و1 على الجانب الأيسر من الورقة وعلى مسافة 3سم ثم يمد منها خط يتصل بالنقطة و كما هو مبين بالرسم .
10- تقاس المسافة من اّ إلى د على الخط العلوي ثم تقاس المسافة نفسها على خط الوسط وتوضع نقطة د1 توصل النقطتان بخط طولي ويحدد هذا الخط عرض الظهر .
11- تقاس المسافة من د إلى ها ثم تقاس المسافة نفسها على خط الوسط بعد د1 وتوضع نقطة ها1 ثم توصل النقطتان بخط طولي أخر وهذه المسافة الموجودة بين د – و1 , ها ها1 تحدد مسافة حردة الإبط .
خطوط الأكتاف
12- يمد خط من نقطة ط إلى نقطة و1 وعلى هذا الحط يكون خط كتف الخلف .
13- ارسمي الخط المنقط (خط المرشد) من أسفل تقويرة رقبة الظهر حتى الزاوية الثانية من اليمين على الخط و و1 ثم يحرك الشريط من الزاوية إلى أعلى حتى يعلو عن الخط اّ ب بمقدار 1,5 سم وتوضع نقطة ز ويلاحظ عدم تحريك طرف الشريط المثبت عند تقويرة الرقبة وان أي تهاون في هذا القياس قد يسبب خطأ عند بنس الصدر .
14- يمد خط يوصل نقطة ز بنقطة و وعلى هذا الخط يتكون خط كتف الأمام.*




بنس الصدر


[URL=https://www.muslma1.net/up/][/url]




خطوط الأكتاف وينس الصدر
15- تقسم المسافة بين الزاوية المنقطة ونقطة و2 إلى نصفين وتوضع نقطة ز على بعد سنتمتر واحد من يسارها .
16- صلي النقطتين ز ز1 .
17- تقاس من نقطة ب إلى جهة اليمين نفس المسافة بين اّ ج1 (أي 7سم) وتوضع نقطة ز2 في محاذاة النقطة ز أي على الخط الأفقي العلوي بحوالي سنتمترين اثنين .
18- صلي ز1 ز2 بخط بحيث يكون طولا كل من الخطين ز ز1 . ز1 ز2 متساويين في الطول وذلك بقياس الخط ز ز1 وتحريك الشريط حتى النقطة ز2 .
19- ابتداء من ز2 الذي حدد خط البنس اسقطي خطا عموديا طوله يساوي المسافة بين ب ز2 ثم مدي الخط الأفقي كالمبين بالرسم (الخط المنقط عند الرقبة)إلى أن يتصل بخط النصف الأمامي .
20- ارسمي ربع دائرة داخل الزاوية السابقة لتحديد تقويرة الرقبة الأمامية .
تحديد خط الكتف وحردة الإبط
21- يحدد طول الكتف ابتداء من النقطة ج1 على الخط المائل ج1 و1 وذلك بزيادة 1سم جهة اليسار من نقطة تقاطع الخط ج1 و2 مع الخط د د1 وتوضع نقطة ح.
22- يقاس طول كتف الظهر أي من ج1 إلى ح وتقاس نفس المسافة على الخط ز و من جهة ز وتوضع النقطة ح1.
23- تنصف المسافة بين د1 ها1 بالخط س س1.
24- من نقطة ح1 ارسمي خطا مقوسا يصل ح س1 بحيث يلامس الخط الطولي د د1 في منتصف المسافة تقريبا أي عند تقابله مع الخط أ أ2 ثم إلى س1 ويمد الخط ق ح1 حتى يلامس الخط ها ها1 في منتصف المسافة بين امتداد الخط ج1 و1 و2 ونقطة أ2 ثم منها إلى س1 حيث يتلاقى الخطان.*



[URL=https://www.muslma1.net/up/][/url]




تقويرة الإبط




ضبط تكسيمة الوسط
25- يقسم دوران الوسط على 2 أي 76÷2=38سم ويطرح خارج القسم من مقدار عرض النموذج(المخطط) 51-38=13سم وهذا المقدار 13سم هو ما يجب خصمه من جانبي المخطط.
26- يقسم ناتج الفرق على اثنين (13÷2=6.5)سم ويقاس هذا المقدار من يمين النقطة س ويسارها على خط الوسط وتوضع النقطتان س2 س3 .
- 27يمد حط يوصل س2 س3 بنقطة س1 كما في الرسم.




توزيع تكسيم الوسط
28- قد نحتاج إلى توزيع مقدار فرق الوسط ولذا نحتاج إلى عمل بنسات أخرى في الظهر والأمام.
البنس الأمامية للوسط
29- تقاس المسافة بين ز1 و2 ويقاس مثلها على خط الوسط ابتداء من جهة خط النصف الأمامي إلى اليمين وتوضع نقطة ص وتعتبر هذه النقطة خط نصف البنس ومنها يمد خط إلى أعلى يتراوح طوله بين 10و12 سم تبعا للطول .
يقاس مقدار 1سم من يمين النقطة ص ويسارها وتوضع نقطتا ص1 ص2 ثم يمد منها خطان يتقابلان عند نهاية خط البنس من أعلى ثم يقوسان قليلا إلى الخارج كالمبين بالرسم.
البنس الخلفية للوسط
31- تقاس المسافة من خط نصف الظهر إلى نقطة س وتقسم على 3 وتوضع نقطة ط على مسافة الثلث الأيمن أي جهة خط نصف الظهر .
32- يمد الخط إلى أعلى ويعتبر خط نصف البنس ويكون طوله 12سم تقريبا .
33- يقاس 1.5 سم يمين النقطة ط ويسارها وتوضع نقطتا ط1 ط2 وتمدان إلى أن تتقابلا عند نهاية خط وسط البنس .
34- تطرح قيمة كل بنس من قيمة تكسيم الجنب أي ستحول النقطة س2 جهة اليسار بمقدار 3سم أي مقدار بنس الظهر وتحول النقطة س2 جهة اليمين بمقدار 3سم قيمة البنس الأمامية ( وهذان الخطان الذي سيقص عليهما النموذج ).*






[URL=https://www.muslma1.net/up/][/url]






الفصل الثالث



تحويل بنس الصدر

قد يكون من المرغوب فيه وجود بنس الصدر العليا ولذا يجب تعديل مكانها لان من الملاحظ أنها ملاصقة تماما لتقويرة الرقبة وبديهي أن وجودها على هذه الحالة لا يتمشى مع المنظر العام للرداء ولذلك يعدل مكانها كالأتي :

1. يقاس مقدار يتراوح بين 3 و 5 سم عن يمين النقطة ز2 ومثلها من يمين النقطة ز على خط الكتف.
2. توصل النقطة الأخيرة بالنقطة ز1 ثم يقاس طول هذا الخط ثم يضبط هذا الطول على النقطة الجديدة يمين ز2 ثم يمد هذا الخط حتى يتلاقى مع ز1 كالمبين بالرسم .
3. يلاحظ أن خط الكتف قد نقص مقدار تحويل البنس وقد تركت المسافة نفسها بين البنس الحالية وحردة الرقبة ولذا وجب وصل هذه المسافة بخط يصل بين تقويرة الرقبة وبنس الصدر الجديدة وهذه المسافة هي باقي خط كتف الأمام وألان أصبح هذا النموذج (المخطط) كاملا ويمكن فصل أجزائه كالآتي:
قصي بالمقص على خط تقويرة الرقبة الخلفية حتى تصلي إلى ج1 ثم على خط الكتف حتى تصلي إلى ح ومن هنا استمري في قص النموذج على خط تقويرة الإبط إلى نقطة س1 ثم إلى نقطة س2 ثم خط و س الظهر إلى مكان البنس وهنا يفرغ مكانها حتى يمكن عمل علاماتها التي تسهل عملية الخياطة فيما بعد استمري في القص على خط الوسط حتى خط نصف الظهر.*



[URL=https://www.muslma1.net/up/][/url]


تعديل بنس الصدر (القص مع الخط الأحمر)




أما الجزء الأمامي فيقص على خط نصف الأمام ثم تقويرة الرقبة حتى نقطة ز2 إلى مكان البنس الجديد ويفرغ مكانها أيضا إلى نهاية النقطة ز المجاورة ثم خط كتف الأمام إلى نقطة ح1 ثم تقويرة الإبط حتى نقطة س1 ثم إلى نقطة س3 وأخيرا خط الوسط إلى مكان البنس الذي يفرغ أيضا وينتهي القص عند نهاية خط الوسط واتصاله بخط منتصف الأمام.
أمامك الآن جزءا النموذج منفصلين ويلاحظ أن الموجود هو نموذج نصف الظهر العلوي .
ونموذج نصف الصدر ومن البديهي انه عند القص على القماش يوضع خط منتصف الظهر على القماش المثني وكذلك الأمام في حالة عدم وجود مرد أمامي أما إذا وجد في النموذج مرد أمامي فلن يوضع خط النصف الأمامي على القماش المثني بل يجب وضعه على قماش مثني مع ترك مقدار عرض المرد إن رسم كما سيشرح فيما بعد في دروس قادمة .*



[URL=https://www.muslma1.net/up/][/url]




وضع المخطط على النسيج
يثنى النسيج طوليا ويطبق خط نصف الأمام وخط نصف الخلف على الخط الطولي المثني للنسيج ويقص النسيج بعد ترك مقدار الخياطات اللازمة .
1سم = خياطة حردة الرقبة الأمامية والخلفية.
2سم = خياطة الكتف الأمامي والخلفي.
1.5 سم = خياطة حفرة الإبط الأمامية والخلفية .
3سم = خياطة للجنب الأمامي والخلفي .
5-6 سم لثنية الذيل ثم يقص القماش عند خط نصف الخلف من حفرة الرقبة الخلفية إلى طول نهاية الفتحة .*




[URL=https://www.muslma1.net/up/][/url]


ملاحظة : في بعض الحالات تحرك البنس إلى جهة الجنب مقدار سنتمتر واحد أو أكثر قليلا عندما تكون بنس الصدر طويلة في حالة السيدات البدينات أو عند قصيرات القامة وذلك تفاديا لقرب طرف البنستين احدهما الأخر كما انه في بعض الأحوال تجزأ بنس الوسط إلى بنستان أو ثلاث بنسات قصيرة وتكون الوسط منها في مكان البنس الأصلية .






الفصل الرابع



أمثلة الحردات

النموذج الأول (مرد عرضه سنتمتران):

تعمل بطانة المرد بان تطوى إلى الخلف بما يتراوح بين 4و5سم تقريبا وتعمل الزيادة بطول خط النصف الأمامي كالمبين الرسم .
ويمكن عمل هذه البطانة من قطعة خارجية على أن تكون خياطتها على خط ثنية المرد ولعرض المرد أهمية عند تحديد مكان العرى(العراوي) وسنتكلم عن ذلك لاحقا .*



[URL=https://www.muslma1.net/up/][/url]




مرد عادي مع نموذج باترون للجزء العلوي
النموذج الثاني ( مرد كروا زيه بصفين من الأزرار)يعمل بان يزاد المرد المطلوب من ابتداء خط النصف الأمامي قدرا يتراوح بين 4 و 10 سم تبعا للزى المطلوب مردا عرضه 6سم كروا زيه بصفين من الأزرار ويعمل لهذا المرد بطانة خارجية كما هو موضح بالرسم .*



[URL=https://www.muslma1.net/up/][/url]




مرد كروا زيه لصفين من الأزرار
النموذج الثالث : مرد كروا زيه عادي بسيط ويعمل بان يمد خط الوسط الأمامي إلى جهة اليسار بمقدار يكفي لعمل الكر وازيه المطلوب وتتراوح الزيادة ابتداء من 5 سم إلى 12 سم أو أكثر وقد تصل هذه الزيادة إلى ما يقرب من نصف المخطط أي تصل إلى الوسط في الجانب الأخر ويلاحظ أن هذا الخط الجديد الذي يحدد طرف الكر وازيه أطول من خط النصف وذلك لأنه مائل لذا يجب أن يقاس ابتداء من نقطة ز2 إلى خط الوسط ثم يقاس مثله على خط تحديد الكر وازيه ضعي نقطة ن ثم صلي ن بخط النصف عند تقابله مع خط الوسط كالمبين بالرسم .*



[URL=https://www.muslma1.net/up/][/url]




مرد كروا زيه عادي
 
 

اذا دعتك قدرتك علي ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك
رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
  #3  
قديم
الصورة الرمزية كلاسيك
كلاسيك كلاسيك غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 5,316
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى كلاسيك
افتراضي رد: كتاب للتفصيل والخياطة ما ان اتبعته لن تحتاجي لشيء ابدا

 
 
الفصل الخامس



تصريف البنسات (القطبات)


نحتاج إلى عمل قطبات (بنسات) مختلفة في الرداء كي تعطيه الشكل الملائم للجسم وقد تعمل هذه القطبات في أماكن معينة أو يمكن تحويلها إلى مكان أخر أو يتغير شكلها كما سنوضح ذلك فيما بعد .


تصريف بنس الصدر :


1- يمكن تصريف بنس الصدر العليا إلى عدة أماكن إذا لم تكن هناك حاجة إلى عملها في مكانها المعدل على النموذج ولذلك يرسم خط طولي أسفل بنس الصدر ابتداء من خط الوسط حتى يصل إلى قبيل طرف البنس العليا بنحو سنتمتر واحد ثم تقفل البنس العليا بالدبابيس ويشق على الخط السفلي المرسوم أخيرا فتتحول البنس من مكانها عند الكتف إلى مكانها الجديد أسفل الصدر .*


[URL=https://www.muslma1.net/up/][/url]





تصريف بنس الصدر على خط الخصر



2- يرسم خط مائل أسفل تقويرة الإبط بما يتراوح بين 3-5 سم ويمتد إلى قبيل طرف بنس الصدر بمقدار سنتمتر واحد تقفل بنس الصدر العليا بالدبابيس ويقص على الخط الجديد وبذلك تتحول البنس إلى الجنب تحت الإبط وفي هذه الحالة تعدل البنس الجديدة بتقصيرها حوالي 3سم من طرف البنس كالموضح بالرسم.*






شكل يوضح تصريف بنس الصدر على هيئة بنس واحدة في الجنب


3- يوضح الرسم توزيع مقدار بنس الجنب إلى قسمين وذلك بان تشق البنس كالسابق من تحت الإبط بمقدار 5سم ثم يقسم مقدار الفتحة إلى قسمين ويكون خطا البنس الأصليان هما خطي نصف البنس الجديدة كالموضح بالرسم على أن يكون طول هاتين البنستان يوازي نصف طول الخط الأساسي للبنس .*


[URL=https://www.muslma1.net/up/][/url]






1- أما في هذه المرة فان تصريف البنس سيوزع على ثلاثة أقسام ويلاحظ أن تكون البنستان الأولى والأخيرة على خطي البنس الأساسيتين أما الثالثة فتتكون في منتصف المسافة بينهما وتكون المسافة بين كل بنستين متساوية وكذلك الطول فمثلا : يكون مقدار فتحة البنس الأساسية 6سم فتقسم هذه السنتمترات الستة على 3 فيكون مقدار كل بنس 2سم فتعمل البنس الأولى على خط البنس العليا يقاس 1سم من أعلى خط البنس الأساسي وأسفله وكذلك البنس السفلى أما البنس الوسطى فتكون في منتصف المسافة بين البنستين كالمبين بالرسم.*


[URL=https://www.muslma1.net/up/][/url]




تصريف بنس الصدر إلى ثلاث بنسات في الجنب



2- يوضح الرسم تصريف بنس الصدر في أسفل خط الجنب وذلك برسم خط أعلى خط الوسط بحوالي 5سم تقريبا ويصل إلى طرف البنس ثم تقفل البنس العليا ويشق على هذا الخط إلى قبل نهايته بمقدار 1سم .*


[URL=https://www.muslma1.net/up/][/url]



3- يختلف وضع هذه البنس عن سابقتها بان يكون وضع البنس من الوسط الأمامي وعند الملتقى في خط نصف الأمام يرسم الخط على هذا النموذج حتى يلتقي مع طرف البنس الأصلي ويشق على هذا الخط بعد إقفال البنس الأصلية كما في الرسم .*



[URL=https://www.muslma1.net/up/][/url]






4- يظهر تصريف البنس في هذه الحالة كحلية في صدر الرداء وذلك بعمل ثلاث بنسات في نصف الصدر الأمامي كالمبين بالرسم أو عمل كشكشة كما في النموذج الثاني .


الطريقة الأولى تعمل بنس أخرى تجاه مكان البنس المراد عملها وتعوض قيمتها أسفل خط الوسط كالمبين في الرسم ثم يقسم مقدار هاتين البنستين إلى عدد الكسرات أو البنسات المراد عملها انظري الرسم.*





[URL=https://www.muslma1.net/up/][/url]


[URL=https://www.muslma1.net/up/][/url]




الطريقة الثانية : نحتاج في هذه الطريقة إلى عمل فتحات إضافية ابتداء من خط الوسط كالمبين بالرسم لإعطاء الوسع اللازم للكشكشة وذلك برسم الخطوط عرضية على النموذج ثم بعد ذلك يشق على هذه الخطوط إلى قبيل نهاية الخط بمقدار 2 سم تقريبا حتى لانفصل الأجزاء عن بعضها كالمبين بالرسم ويلاحظ أن البنس سوف تختفي في طيات الكسرات أو الكشكشة ولكنها تعطي القالب المطلوب كما في الرسم.*


[URL=https://www.muslma1.net/up/][/url]



5- المبين في هذا النموذج هو تصريف بنس الصدر على هيئة قصة ويلاحظ عند رسم خط القصة أن يمر مكان طرف البنس العليا وكذلك يمكن عمل بنس الوسط مع هذه القصة كالمبين بالرسم .*




[URL=https://www.muslma1.net/up/][/url]


6- نموذج أخر لتصريف بنس الصدر في عمل كشكشة أسفل قصة صدر النموذج كالمبين بالرسم وذلك برسم خط القصة المراد عملها بعد أن تدبس بنس الصدر العليا ثم بعد ذلك يقص على خط القصة المرسوم على النموذج ويفتح مقدار البنس من أسفل وقد نحتاج إلى زيادة في قيمة الكشكشة ولذلك يرسم خط طولي إلى ما قبل الوسط بمقدار سنتمترين ويوسع قيمة الزيادة المطلوبة .*



[URL=https://www.muslma1.net/up/][/url]





التعديلات الخاصة
 
 

اذا دعتك قدرتك علي ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك
رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
  #4  
قديم
الصورة الرمزية كلاسيك
كلاسيك كلاسيك غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 5,316
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى كلاسيك
افتراضي رد: كتاب للتفصيل والخياطة ما ان اتبعته لن تحتاجي لشيء ابدا

 
 
الفصل السادس



بنس الظهر (اللوح):


نحتاج في بعض الأحوال إلى عمل بنس اللوح وخاصة عند السيدات البدينات أو ذوات الصدر المقوس ولعمل هذه البنس :


1- ضعي النقطة أ على بعد 2- سم من نهاية خط كتف الظهر هذه الزيادة هي مقدار بنس اللوح ثم ينصف خط الكتف بعد الزيادة وتوضع النقطة ب بعد إرجاع 1 سم نحو نقطة الكتف.


2- ارتفعي 1سم إلى أعلى نقطة ب وعلمي نقطة ب1 .


3- ضعي نقطة ج عند نهاية الكتف جهة تقويرة الرقبة .


4- صلي نقطة ب1 قبل نقطة ج بمقدار 2سم ومن الجهة الأخرى إلى نقطة أ.


5- ضعي نقطة د في منتصف الخط المنقط الذي يصل من تقويرة الرقبة الخلفية وخط التقسيم الطولي .


6- ضعي نقطة د1 بعد 3سم يسار نقطة د .


7- ضعي نقطة تبعد سنتمتر واحد عن يمين نقطة ب1 ونقطة أخرى على البعد نفسه من يسارها ثم صلي هاتين النقطتين بنقطة د لتكون بنس اللوح كما في الرسم.*




[URL=https://www.muslma1.net/up/][/url]


ملاحظة : تحتل هذه البنس مكنا ظاهرا من وسط الكتف لذلك يستحسن أن تحول إلى مكان أخر أو تحول إلى تريب بسيط عند خياطة الكتف ويكفي لعمل هذا التشريب استدارة خط الكتف الجديد من عند النقطة ص1 بمقدار نصف سنتمتر إلى أعلى .



تحويل بنس اللوح : يمكن تحويل هذه البنس بالطريقة المبينة بالرسم وذلك بعمل شق على الخط بين ج,د1 مع إقفال البنس الأولى ب1 د1 وعند تعليم هذه البنس على القماش يجب إنقاص طولها 2سم كالمبين بالخط المنقط ويمكن تحويلها إلى بنس كما في الرسم بان تبعد عن تقويرة الرقبة 3سم وتصل إلى نقطة د صلي د د1 بخط ليسهل تحويل البنس إلى مكانها الجديد .


قي على الخط الجديد ج1 د ومن د إلى د1 ثم اقفلي البنس الأصلية وبذلك تتحول البنس إلى مكانها الجديد مع ملاحظة أن الشق الجديد والموجود بين النقطتين د –د1 لا يكون له وجود عند خياطة البنس وماهو إلا وسيلة إلى تحويل البنس فقط وعند عمل علامة البنس على القماش يجب أن ينقص طولها نصف سنتمتر من نقطة ج1 التي ارتفعت قليلا كنتيجة الفتحة التي ظهرت عند نقطة د (لاحظي الخط المنقط في الرسم ) أما الرسم فيبين عمل بنستين صغيرتين في تقويرة الرقبة الخلفية وتعمل هاتان البنسان بإحدى الطريقتين الآتيتين :


1- يرسم مكان البنسين على النموذج ويعمل شق طولي منهما حتى يصل إلى طرف خط الوسط ومقدار كل منهما 1سم أما طول البنس فيكون على منتصف المسافة بين تقويرة الرقبة والخط العرضي للنموذج الأساسي مع عمل زيادة إلى أعلى مقدارها نصف سنتمتر في منتصف خط الكتف كالمبين بالرسم مع ملاحظة أن الزيادة الموجودة في الكتف تشرب عند الخياطة .*


[URL=https://www.muslma1.net/up/][/url]




توزع البنستان المراد عملهما في تقويرة الرقبة بحيث يكون طول كل منهما 10 سم ثم يوصل هذان الخطان بطرف بنس الظهر السفلى كالمبين بالرسم ولم تقفل هذه البنس على نصف مسافتها أي 1.5سم فقط وبذلك تحصلين على بنستي اللوح اللتين يبلغ عرض كل منهما ثلاث أرباع السنتمتر كما في الرسم كما يمكن عمل مثل هذه البنس في حالة عمل قصة برنسيس في الظهر وذلك برسم مقدار بنس اللوح مع قصة البرنسيس والخروج بمقدارها من تقويرة الإبط المبين بالخط المنقط في الرسم مع عمل زيادة قدرها نصف سنتمتر في منتصف طول الكتف إلى أعلى أما إذا كان الغرض من هذه البنس أو غيرها الوصول إلى وسع في عرض الظهر إذا كان يوجد حدبة ظهر للتي يراد عمل النموذج لها فانه يحسب مقدار الحدبة الموجودة يمكن التصرف في عمل هذه الإصلاحات وذلك بإحدى الطرق الآتية :*





[URL=https://www.muslma1.net/up/][/url]










مع قصة برنسيس كالسابق شرحها يمكن عمل توسيع أخر وذلك بتوسيع المقدار اللازم الفرق بين عرض الظهر الأساسي لعمل النموذج وعرض ظهر من يراد عمل النموذج له والخروج بمقدار نصف هذه الزيادة المطلوبة عند قصة برنسيس وبنس اللوح الموجود كالمبين بالخط المنقط في الرسم .*


[URL=https://www.muslma1.net/up/][/url]



2- أما إذا لم توجد قصة برنسيس في الظهر فيمكن عمل هذه الزيادة بان ترسم بنس اللوح كالمبين بالرسم ويرسم خط لعمل بنس في تقويرة الرقبة ذلك فضلا عن بنس اللوح الأصلية الموجودة في الكتف مما يزيد قيمة الوسع المطلوب عند اللوح والخروج بمقدارها من تقويرة الإبط كما في الرسم .


3- أما إذا كان المطلوب زيادة لحدبة الظهر فيمكن أن يرسم كالخط المنقط في منتصف الظهر بحيث يكون الوسع المطلوب في الجزء العلوي فقط من نموذج الظهر كما يمكن عمل زيادة في العرض بالخروج مقدار 1سم آخر من تقويرة الإبط كما في الرسم.*





[URL=https://www.muslma1.net/up/][/url]


الفصل السابع


تغيير عرض الظهر (زيادة):


نحتاج إلى تغيير عرض الظهر تبعا للمقاس المباشر للشخص المطلوب عمل النموذج له ولا تتجاوز الزيادة أو النقص السنتمترين إلا في الحالات النادرة فمثلا في نموذج مقاس محيط الصدر 96سم يكون عرض الظهر الناتج من النموذج الأساسي هو 18سم وهو المقدار النسبي الصحيح دون إصلاح بحسب المقاس المباشر فإذا كان عرض الظهر المأخوذ يبلغ 38 سم فان نصف عرض الظهر اللازم هو 16سم أي بزيادة 1سم عن النموذج النسبي لذلك يجب تغيير التقسيم كالمبين بالرسم





[URL=https://www.muslma1.net/up/][/url]


يوضع النقطة (د) التي تحدد مقاس عرض الظهر إلى 19سم بدلا من 18سم الناتجة من تقسيم مقاس دوران الصدر .


وابتداء من (د) يقاس المقاس الثالث للقسمة كالعتاد ويكمل النموذج حسب التعليمات الأساسية المشروحة سابقا مع ملاحظة إن التغيير الوحيد الذي حصل هو زيادة عرض الظهر سنتمتر واحد ويقص عرض نموذج نصف الصدر بنفس المقدار وهذا التغيير في المقاسات لا يؤثر في مقاس الصدر الأساسي أما إذا كان الأمر على العكس بان عرض الظهر المباشر يقل عن عرض الظهر الناتج من النموذج الأساسي فان عمل هذا النقص سيكون على عكس الطريقة السابقة أي بتنقيص المقدار المراد تنقيصه من عرض الظهر وذلك بوضع النقطة د قبل موضعها الأصلي بسنتمتر واحد وهو المقدار الذي يراد إنقاصه أما النقطة التالية فيتحدد مكانها بحسب التقسيم الأصلي للمقاسات الأساسية (لاحظي المقاسات المدونة على الرسم التخطيطي ) وينتج عن ذلك نقص عرض الظهر وزيادة العرض في الجزء الأمامي كما يلاحظ ذلك بمقارنة هذا الرسم بسابقه.



الفصل الثامن


إصلاح خط الأكتاف


في غالب الأحوال يحتاج كتف الرداء إلى إصلاح وهذا الإصلاح يكون برفع كتف الظهر 1.5سم من جهة تقويرة الإبط وإنقاص كتف الصدر بالمقدار نفسه كما هو مبين بالرسم ويمكن عمل هذا الإصلاح





[URL=https://www.muslma1.net/up/][/url]


إصلاح خط الأكتاف



عند عمل النموذج الأساسي حتى لا تضطري إلى عمل تغيير يعد الانتهاء من عمل النموذج وذلك بالارتفاع 5سم عن النقطة و1 وتوصيل خط كتف الظهر من ج إلى النقطة و2 التي ترتفع عن و1 مقدار 5سم أما في خط كتف الأمام فيكون موضع النقطة و4 اسفل القطة و بمقدار 5سم أيضا وبذلك نكون قد حصلنا على إصلاح خطوط الأكتاف اللازمة ويكمل باقي النموذج بالطريقة السابق ذكرها لعمل النموذج الأساسي.




[URL=https://www.muslma1.net/up/][/url]


========================================


إصلاح خط الأكتاف بالطريقة الثانية



مقاس طول الصدر


يبدأ مقاس طول الصدر من اتصال خط كتف الصدر مع تقويرة الرقبة مارا بنقطة ارتكاز بنس الصدر حتى خط الوسط فإذا كان طول مقاس الصدر المباشر اقل من طول الكورساج المرسوم فيقلل المقدار الزائد من جهة الأمام فقط أعلى الخط الأساسي للوسط كالمبين بالخط المنقط في الرسم .





[URL=https://www.muslma1.net/up/][/url]

الطريقة الأولى : أن يؤخذ المقاس المباشر للصدر على النموذج وتعمل الزيادة المطلوبة اسفل خط الوسط كالمبين بالرسم ثم يمد خط تكسيم الجنب حتى يتلاقى مع امتداد طول الوسط الجديد بارتفاع قدره نصف سنتمر من جهة الجنب وتعمل الزيادة نفسها في طول خط الجنب للظهر ويمد خط منحن كالمبين بالرسم يصل إلى ثلثي وسع الظهر تقريبا ويتلاشى في الثلث الأخير منه


[URL=https://www.muslma1.net/up/][/url]





الطريقة الثانية : يعمل توسيع عند نقطة ز1 وذلك بعمل خطين كما هو مبين بالرسم


[URL=https://www.muslma1.net/up/][/url]



[FONT='Times New Roman','serif'] يصل احدهما إلى نصف تقويرة الرقبة والأخر إلى نصف تقويرة الإبط وبعد عمل البنس السفلي للصدر كالطريقة الأساسية فرغي هذه البنس مع مد شق بينها وبين النقطة ز1 ثم اعلي الشقين اللذين رسمتهما عند تقويرة الإبط والرقبة على أن يترك 1سم بين كل من الخطين ونقطة ز1 ثم تعدل البنس السفلى كالمبين بالخط المنقط في الرسم مع عمل زيادة مقدارها ثلاث أرباع السنتمتر أسفل ضفتي البنس ( تعمل هذه الطريقة للحصول على صدر مكسم بارز).[/font]
 
 

اذا دعتك قدرتك علي ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك
رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
  #5  
قديم
الصورة الرمزية كلاسيك
كلاسيك كلاسيك غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 5,316
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى كلاسيك
افتراضي رد: كتاب للتفصيل والخياطة ما ان اتبعته لن تحتاجي لشيء ابدا

 
 
الفصل التاسع


المخطط الأساسي للبدينات



طريقة العمل:


يعمل المخطط بالطريقة المتبعة في عمل المخطط الأساسي مع التعديلات الآتية كما في الرسم


1-تكون المسافة (أ ج) تساوي رابع ناتج للقسمة زائد سنتمتر واحد ويكون عمق تقويرة الرقبة (أو الياقة) من الخلف 2سم .


1- تكون المسافة (أ د) تساوي مجموع الناتج الثالث للقسمة + رابع ناتج للقسمة ناقص سنتمتر واحد وتكون المسافة (د [FONT='Arial','sans-serif']ﮬ[/font] ) تساوي ثالث ناتج للقسمة كالمعتاد .


2- يقاس عرض الكتف من نقطة (ج) على الخط ج و1 وتوضع نقطة (أ) على مسافة مقاس الكتف المطلوب .
4- يقاس عرض الظهر تحت نقطة (ح) إلى (ط) كالمبين بالرسم.



3- يمد الخط (ط ط2) مقدار سنتمتر واحد اسفل نقطة (ط2)ثم يمد منه خط يتصل بخط الوسط.


[URL=https://www.muslma1.net/up/][/url]





الجزء الأمامي:


1- يقاس طول الصدر مقاسا عموديا من الوسط إلى الحافة الجانبية تقويرة الرقبة وتوضع نقطة (ب1) لتمديد طول الصدر.


2- يقاس طول المسافة من (أ) إلى ([FONT='Arial','sans-serif']ﮬ[/font] 2) ويقص منها مقدار سنتمتر واحد ويقاس مثل هذا الطول من (أ) إلى (ز) على الخط (أ ب).


3- ينصف الخط (ح3 و3) وتوضع نقطة (ز1).


4- يمد خط البنس الأساسية من (ب1) إلى (ز) ثم يثبت شريط المقاس على (ز1) ويمتد إلى (ب1) ويحرك من نقطة (ب1) إلى نقطة(ز) وترفع إليها ويمد من (ز) العلوية خط الكتف إلى نقطة (و) .


5- يقاس طول الكتف (ج ح) ويقاس مثله ناقص سنتمتر واحد على الخط (ز و) ابتداء من (ز) توضع (ح1) الفرق بين طول الكتفين يدخل في الخياطة.


6- يرسم خط الإبط من الأمام وقد يبعد قليلا عن الخط ([FONT='Arial','sans-serif']ﮬ[/font][FONT='Arial','sans-serif']ﮬ[/font] 1) .


7- تحرك بنس الصدر يمين النقطة(ب) مقدار 4-5سم بالطريقة السابقة للشرح.


8- يقوس خط الكتف مقدار 1.5سم اسفل (ح ح1) كالمبين بالرسم السابق .


9- يمد الخط (ط ط3) مقدار سنتمتر واحد اسفل (ط3).


10- يمد خط النصف الأمامي إلى أسفل مقدار 1-2سم اسفل خط الوسط ويمد من هذا الطول خط مقوس إلى مقدار خط الجنب (ط ط3) .


الفصل العاشر



عمل نموذج أساسي كامل


الباترون الأساسي الكامل


1- سبق أن شرحنا الجزء العلوي من النموذج (الباترون) ولعمل الجزء السفلي ( الجونلة أو التنورة ) للحصول على نموذج كامل لأي رداء مدي خطي النموذج الخارجيين على نفس الاتساع وكذلك مدي الخط ط1 حتى الطول المطلوب للجونلة.


2- يوضع خط عرضي عند خط الحوض طوله حوالي 20سم تقريبا أسفل خط الوسط .

3- يقسم مقدار مقاس الحوض على (2) للحصول على مقاس نصف المحيط ويطرح من مقدار عرض النموذج أو العكس حسب المقدار الأكبر كالأمثلة الآتية .
المثال الأول :


محيط الحوض 102÷2=51


مقدار عرض النموذج = 51 الفرق (لا يوجد فرق) =0


المثال الثاني :


محيط الحوض 106÷2=52


مقدار عرض النموذج =51 الفرق المطلوب زيادته إلى عرض النموذج =2


المثال الثالث :


محيط الحوض = 100÷2=50


مقدار عرض النموذج = 51


الفرق 51-50=1سم ينقص من عرض النموذج (الباترون) أو المخطط .



تطبيق الأمثلة الثلاث السابقة


المثال الأول :


لا يوجد فرق في هذه الحالة بين عرض النموذج (المخطط أو الباترون ) ومحيط الحوض فتحصل النقطتان س2 س3 إلى أن تتقابلا عند خط المحيط وكذلك يمد الخط الذي ينصف بنس الأمام والخلف إلى أسفل بحيث يكون طول بنس الظهر في التنورة 15سم عرض النموذج لنحصل على العرض المطلوب لذلك يقسم هذا المقدار على اثنان ويضاف النصف إلى الجزء الأمامي للتنورة والنصف الآخر للجزء الخلفي منها أما بنس التنورة الأمامية فيكون طولها 12سم .



[URL=https://www.muslma1.net/up/][/url]





المثال الثاني :

1- يجب إضافة 2سم إلى مقاس الحوض وذلك بوضع النقطتين ك1 ك2 بحيث تبعد كل منهما 1سم عن خط س1 س2 واتصاله بخط محيط الحوض .

2- يمد خط يوصل ك1 إلى س2 وخط آخر يوصل ك2 إلى س2 .


3- توصل النقطتان بخط يمد إلى أسفل حتى نهاية طول التنورة في النقطتين ك2 ك1 كما في الرسم.





[URL=https://www.muslma1.net/up/][/url]



4- يقص النموذج على الخط ك3 حتى تلاقيه مع خط ميل الجنب ك1 س2 وبذلك يصبح نموذج الجزء الأمامي كاملا لذا يجب أن توصل قطعة من الورق توازي الجزء المفصول والناقص من نموذج الجزء الخلفي وهي القطعة ك1 ك2 ك3 ك4 ( يلاحظ أن نموذج التنورة هذا بدون زيادة أو اتساع من الذيل وسوف نشرح ذلك فيما بعد في باب الجونلات (التنورات) وتعمل التعديلات اللازمة حسب المطلوب للتنورة .


------------------------------------


المثال الثالث :


1-يجب إنقاص 1سم من عرض النموذج الموجود وذلك بوضع نقطتين ك1 ك2 كل منهما على بعد نصف سم من الخط س1 س4 وتلاقيه مع خط المحيط .


2- يمد خط يوصل ك1 إلى س2 وخط آخر يوصل ك2 إلى س2 انظري الرسم.

3-تمد النقطة ك1 و ك4 وعند القص سيكون من السهل عليك أن تفصلي كل جانب على حدة.

[URL=https://www.muslma1.net/up/][/url]






كيفية فصل الباترون كما في الرسم.


[URL=https://www.muslma1.net/up/][/url]






كيفية وضع المخطط الأساسي الكامل للسيدة على النسيج بعد قصه.



.




وضع المخطط على النسيج



يثنى النسيج طوليا ويطبق خط نصف الأمام وخط نصف الخلف على الخط الطولي المثني للنسيج ويقص النسيج بعد ترك مسافة للخياطات اللازمة 1سم خياطة لحفرة الرقبة الأمامية 2سم خياطة الكتف 3-4سم خياط الجنب5-6سم ثنية الذيل ثم يقص القماش عن خط نصف الخلف من حفرة الرقبة إلى نهاية طول الفتحة أو يقص على نسيج طولي مفتوح ويترك مسافة للخياطة 3سم .


ملاحظة : عند خط كتف الأمام يطبق ضلع البنس الأول ز ز1 فوق ضلع البنس ويثنى ثم تؤخذ مسافة للخياطة 2سم ويقص لكي يكون الكتف على استقامة واحدة بعد خياطة البنس.


المثال الأول


كيفية وضع المخطط الأمامي الكامل للسيدة على النسيج بعد قصه حين يكون محيط الورك مساو لمحيط الصدر تتبع خطوط القص ضمن الأحرف كما في المثال الأول حين يكون : محيط الورك = محيط الصدر.



[URL=https://www.muslma1.net/up/][/url]






كيفية وضع المخطط الأساسي الكامل للسيدة على النسيج حين يكون محيط الورك اكبر من محيط الصدر .


المثال الثاني : تتبع خطوط القص ضمن الأحرف للمخطط الأساسي كما في المثال الأول والثالث .


يقص خط الجنب على الخط ل ك1 ك3 لذا توصل قطعة من الورق توازي الجزء المفصول والناقص من نموذج الجزء الخلفي وهي القطعة ل ك1 ك3 ك2ك4 انظري المخطط للمثال الثاني شكل في المثال الثالث أو يقص خط الجنب العمودي ل ل على أن يضاف الشكل ل ل1 ك3 ل ل إلى كل من الجانبين للأمام والخلف .



[URL=https://www.muslma1.net/up/][/url]



[URL=https://www.muslma1.net/up/][/url]






الفصل الحادي عشر



الملابس الداخلية للسيدات


لا تختلف المقاسات التي تؤخذ للملابس الداخلية عما شرح في طريقة اخذ المقاسات العادية للملابس الخارجية إلا انه يجب عدم إغفال أن الملابس الداخلية يجب أن تكون فضفاضة قليلا حتى لا تعوق عملية الارتداء والخلع مع ملاحظة عدم التغالي في الزيادة في الوسع لقميص النهار لان ذلك يظهر تحت الملابس الخارجية ولاسيما إذا كانت ضيقة لوجود كسرات وثنيات تحت الرداء لذا يجب مراعاة ما يأتي :


1- تؤخذ المقاسات فضفاضة قليلا عن مقاسات الفستان أو تؤخذ المقاسات كما للفستان ويضاف 4سم إلى مقاس كل من الصدر ومحيط الوسط ومحيط الحوض.


2- يؤخذ الطول لقميص النوم إلى ظهر القدم أما قميص النهار فيكون طوله اقل من 5سم تقريبا من طول الرداء الخارجي .



قميص النهار


1- يجهز النموذج الأساسي حسب المقاسات بالشروط السابقة وبالطريقة العادية .
2- تعلم نقطة أ على مسافة الثلث الأخير من طول بنس الصدر وتعلم نقطة أ على الضفة الأخرى من البنس.



3- توضع نقطة ب أسفل تقويرة الإبط بما يتراوح بين 2و4سم .


4- توضع نقطة ج على أي ارتفاع بحيث لا تكون أسفل من الخط الأفقي المنصف للنموذج .


5- يوصل ب1 بخط مقوس قليلا ثم يوصل أ ج .


6- توضع نقطة د بحيث تبعد عن خط نصف الظهر بمقدار بعد النقطة أ عن خط النصف الأمامي أما ارتفاعها فيكون اقل من 1سم أو 2سم عن قياس النقطة أ وخط الوسط .


7- توضع نقطة [FONT='Arial','sans-serif']ﮬ[/font] بحيث ترتفع عن الخط الأفقي المنصف للنموذج بمقدار يتراوح بين 3 أو 4 سم تقريبا أو تحد أفقيا بمحاذاة النقطة د صلي [FONT='Arial','sans-serif']ﮬ[/font] د ثم صلي د ب يخط مقوس قليلا .


8- يرسم تكسيم الجنب بالفرق بين عرض النموذج (المخطط) ومحيط الوسط مضافا إليه 4سم أو بحسب المقاس الفضفاض المأخوذ للقميص في حالة عدم وجود بنس الوسط أما إذا كان بالموديل بنسات أو قصات طولية فيجب خصم قيمة البنسات من تكسيم الجنب ثم رسم تكسيم الجنب بالمقدار الباقي من قيمة التكسيم (بالخط المنقط).


9- ترسم قصة الصدر على حسب الموديل النظري الرسم .


10- إذا كان القميص سيقص طوليا فيجب عمل بنس أمامية وأخرى خلفية في مكانها كالمعتاد .


أما إذا كانت تنورة القميص ستقص بالورب فلا لزوم لعمل بنسات .


11- يقاس طول الحمالة ابتداء من نقطة أ إلى د .




[URL=https://www.muslma1.net/up/][/url]





إعداد المخطط أو النموذج للقص


1- يقص حول المخطط (النموذج)وتفصل أجزاؤه .


2- تقفل بنس الصدر مع الخطين المنقطين على بعد 1سم على كلتا ضلعي البنس ثم تفتح من أسفل أو الجانب بحسب الموديل لعمل الكشكشة أو البنسات أو الكسرات .


3- تضاف الزيادة اللازمة لجنب التنورة بالمقدار المطلوب .


وضع النموذج على القماش


1- في حالة قص تنوره القميص بالورب يوضع كل من خط النصف الأمامي والخلفي على ثنية الورب بحيث يبعد النموذج من جهة الذيل مسافة 3سم وتضاف زيادة إلى خط الجنب لا تتعدى نصف مقدار الوسع الأساسي للتنورة .


أما إذا كان المطلوب قميصا ذا وضع مستقيم فيكون وضع المخطط (النموذج) على ثنية القماش الطولية وتعلمّ في هذه الحالة بنسات الوسط ويبعد على ثنية القماش 3سم وتعمل زيادة للجنب .



الأجزاء التفصيلية لقميص النهار بعد قصها من المخطط


[URL=https://www.muslma1.net/up/][/url]





2- توضع قصة الصدر العليا بحيث يقع الخط أج على محاذاة خط البرسل ( الحاشية الطولي في النسيج ) وقد لا يكفي مقدار البنس لعمل الكشكشة والبنسات لتكسيم الصدر فيعالج ذلك بعمل فتحة إضافية كالمبينة بالرسم أما الجزء العلوي من الظهر فيقص على قماش مثني طوليا ويكون منفصلا في حالة وجود قصة وسط أما إذا لم توجد فيظل متصلا بالتنورة الخلفية كما في الرسم .


ملاحظة : بالنسبة للتطبيق الخلف على النسيج ورب يتبع كما اتبع في الأمام حين وضع الجزء التفصيلي لكل من الأمام والخلف ( خط نصف الأمام وخط نصف الخلف على خط الورب المثني للقماش تلغى البنسات.



[URL=https://www.muslma1.net/up/][/url]





وضع زى قميص النهار على النسيج



[URL=https://www.muslma1.net/up/][/url]






أحيانا لا تكفي مقدار البنس لعمل الكشكشة والبنسات لتكسيم الصدر فتعمل فتحة إضافية كالمبين بالرسم .


ملاحظة : في بعض الأحيان يستغنى عن عمل السجاف إذا كان القصد تطريز كالفستون (إنهاء الحواف الخارجية ) للزى وتطرز ببعض الزخارف .
 
 

اذا دعتك قدرتك علي ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك
رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

مواضيع ذات صله تريكو - كورشيه - خياطة


تريكو - كورشيه - خياطة


*=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*

الرسالة:
الصندوق الماسي الخامس - Massy Version 5
خيارات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة فتحى خليل للتفصيل dodo تريكو - كورشيه - خياطة 31 04-03-2017 12:05 AM
رجيم الماء اللي اتبعته ديانا كرزون lovely bird الرشاقة والماكروبيتك 9 10-20-2016 09:59 PM
مزيل عرق طبيعي 2016 ، طريقة عمل مزيل عرق 2017 بنوتة كيوتة العناية بالبشرة والجسم 0 05-15-2016 07:17 PM
موسوعة فتحى خليل للتفصيل سمسمة سليم تريكو - كورشيه - خياطة 5 07-21-2010 07:14 PM
طقم كورشيه انيق للتفصيل ام اياد4 ملابس ومفروشات واكسسوارت 4 04-09-2010 03:37 PM


الساعة الآن 01:44 PM

 



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع سيدات مصر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

شبكة سيدات مصر منتدى للنساء فقط

↑ Grab this Headline Animator