شبكة سيدات مصر

العودة  
اسم العضو
كلمة المرور
مركز تحميل الصور القرآن الكريم مواضيعي التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الحديث الشريف والسيرة النبوية ركن الحديث الشريف وتفسيره والسيرة النبوية العطرة الحديث القدسي ، برنامج الحديث الشريف ، صحيح البخاري ،تحميل الحديث الشريف، تعريف الحديث الشريف ، الحديث الصحيح ، الحديث الشريف وعلومه ، الحديث الشريف mp3

   

كتاب فقه النساء(تابع أنواع الدماء تكملة الأستحاضة)

ده رابط الموضوع الأول تكملة الاستحاضه قال الامام ابن قدامه رحمه الله:معنى(الاستثفار)اى تاتى بخرقه(قطعه قماش)مشقوقة الطرفين تشدها على جانبيها ووسطها على الفرج.هذا مع وجود القطن

إنشاء موضوع جديد إضافة رد
كاتب الموضوع تسبيح11 مشاركات 2 المشاهدات 3426  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-02-2010, 09:29 PM   #1
تسبيح11
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 5,708
افتراضي كتاب فقه النساء(تابع أنواع الدماء تكملة الأستحاضة)
انشر علي twitter





كتاب فقه النساء(تابع أنواع الدماء تكملة الأستحاضة) cartoon381fqyw0ml9.g


ده رابط الموضوع الأول
كتاب فقه النساء(تابع أنواع الدماء تكملة الأستحاضة) allahtj6.gif
كتاب فقه النساء (الباب الثالث أنواع الدماء)


كتاب فقه النساء(تابع أنواع الدماء تكملة الأستحاضة) 9allaahyd3.gif

تكملة الاستحاضه
قال الامام ابن قدامه رحمه الله:معنى(الاستثفار)اى تاتى بخرقه(قطعه قماش)مشقوقة الطرفين تشدها على جانبيها ووسطها على الفرج.هذا مع وجود القطن السابق.

الموضوع الأصلى من هنا http://forums.egyptladiess.com: شبكة سيدات مصر https://forums.egyptladies.org/showthread.php?t=74526
الموضوع الأصلى من هنا http://forums.egyptladiess.com: شبكة سيدات مصر https://forums.egyptladies.org/showthread.php?t=74526
الموضوع الأصلى من هنا http://forums.egyptladiess.com: شبكة سيدات مصر https://forums.egyptladies.org/showthread.php?t=74526

اى تضع القطن ثم تضع عليه قطعة القمش وتشدها جيدا حتى لا يتسرب الدم فان تسرب الدم لغزارته وشدته فلا حرج عليها بعد ذلك ولتصلى حتى وان قطر دمها على الحصير.

وبالنسبه لعمليه (الاستثفار)فدليلها حديث ام سلمه رضى الله عنها ان امراه كانت تهراق الدماء عليها على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال(لتنظر عدد الليالى والايام التى كانت تحيضهن من الشهر قبل ان يصيبها الذى اصابها فلتترك الصلاة قدر ذلك فاذا خلفت ذلك فلتغتسل ثم لتستثفر ثم لتصل).

ونختم هذه المساله وكما تعودنا بهزه وصل بينها وبين مسالة النفاس وهمزة الوصل هى:

هل الدم الذى ينزل اثناء الحمل دم استحاضه ام دم حيض ام دم نفاس؟
الدم النازل اثناء الحمل ليس بدم حيض ولا بدم نفاس الا اذا نزل قبل الولاده بايام قليله فيكون طلق اى دم نفاس وعلى هذا اقر جمهور التابعين رحمهم الله كسعيد ومكحول وابو حنيفه وحماد والثورى والاوزاعى وابن المنذر وابو عبيد وابو ثور.

ولكن حدث خلاف فى الدم النازل اثناء الحمل سنذكره ان شاء الله حتى لا تتعرضى له اختى المسلمه فتتشككى فى المساله وهذاالخلاف هو قول بعض ائمه السلف الصالح ان المراه اذا كان حاملا ونزل عليها الدم فهو دم حيض وممن قال بهذا مالك والزهرى وقتاده واسحاق والليث وقال الشافعى ما تراه الحامل حيض ان كان لا ينقص عن يوم وليله ولا يزيد عن خمسة عشر يوما.

وقام بالرد عليهم الامام ابن قدامه رحمه الله قائلا لنا قول النبى صلى الله عليه وسلم لا توطأ حامل حتى تضع ولا حائل حتى تستبرا بحيضه).

فجعل وجود الحيض علما على براءة الرحم فدل ذلك على انه لا يجتمع الحيض مع الحمل.واحتج الامام ايضا بحديث سالم عن ابيه انه طلق امراته وهى حائض فسال عمر النبى صلى الله عليه وسلم فقال مره فليراجعها ثم ليطلقها طاهرا او حاملا).

فجعل الحمل علما على عدم الحيض كما جعل الطهر علما عليه ولانه زمن لا يعتادها الحيض فيه غالبا فلم يكن ما تراه فيه حيض كالآيه.قال احمد:انما يعرف الحمل بانقطاع الدم.

وهذا هو الراى الصحيح والله اعلم انه ينقطع دم الحيض عن الحامل فلا اعتبار للدم الذى تراه اثناء حملها ولا يعتبر حيضا بل هو دم فساد.


ثالثا النفاس

تعريفه:شرعا هو الدم الخارج من القبل(اى الفرج) بسبب الولاده.
وقته:النفاس بعد نزول الولد مباشرة واقله لحظه كما هو ثابت عند مالك والاوزاعى والشافعى.
ولكن قال الامام ابو حنيفه رحمه الله اقله خمسة وعشرون يوما.

وقال ابو يوسف:احد عشر يوما.

ولكن الراى الصحيح هو راى الجمهور وهو ان اقله لحظه.

ولكن حدث اختلاف شديد فى اكثر النفاس:

فقال الحسن:اكثره خمسون يوما.

وذهب جماعه الى ان اكثره ستون يوما وهو قول عطاء بن ابى رباح والشعبى وبه قال مالك والشافعى.

وقال مكحول:تنتظر فى الغلام ثلاثين يوما وفى الجاريه اربعين يوما وقال بهذا ايضا سعيد بن عبد العزيز.


والراى الصحيح هو:
ان اكثر النفاس اربعين يوم والى هذا ذهب الجمهور وروى هذا عن عمر وابن عباس وانس وقال سفيان الثورى وابن المبارك واحمد واسحاق وحكاه ابو عيسى الترمذى عن الشافعى.

واستدل الجمهور بحديث ام سلمه(كانت النفساء على عهد رسول تقعد بعد نفاسها اربعين يوما او اربعين ليله وكنا نطلى على وجوهنا الورس ,يعنى:من الكلف).

اذا فالراى الصحيح هو ان اكثر النفاس اربعين يوم.

واذا زاد دم النفاس عن اربعون يوما كان دم استحاضه الا اذا وفق فترة دم الحيض فهو دم حيض.

وساضرب مثلا ان شاء الله حتى يتضح الكلام السابق والمثال هو امراه ياتيها الحيض فى اليوم الخامس والسادس والسابع من كل شهر عربى فحملت ثم وضعت طفلا فظل معها دم النفاس اربعون يوما وبعد الاربعون يوما رات دما ولكن هذا الدم كان فى اليوم الخامس من الشهر العربى الذى اعتادت ان تحيض فيه فلتعلم ان هذا الدم دم حيض وليس دم استحاضه لانه وافق عادتها ولتنتظر وتحتبس عند الصلاه والصوم وخلاف ذلك حتى ينقطع الدم.

وان لم يوافق الدم عادتها كان دم عله وفساد اى دم استحاضه لا يعتد به .

والآن اختى المسلمه نود ان نطرح سؤالا هاما جدا هو:

ما حكم السقط؟
قال علماء السلف الصالح:ان ظهر بعض خلقه من اصبع او شعر او نحوه فهو ولد تصير بالدم الخارج عقبه نفساء وان لم يظهر خلقه شىء من نحو ذلك بان وضعته علقه او مضغه فان امسكن جعل الدم المرئى حيضا بان صادف عادة حيضها فهو حيض والا فهو دم علة وفساد.


وهناك سؤال اخر لا يقل اهميه عن السؤال السابق اختى المسلمه وهو ما الحكم اذا ولدت توامين هل يحسب لدم النفاس من الطفل الاول ام من الثانى؟

قال السادة الشافعيه:اذا ولدت توامين اعتبر نفاسها من الثانى ام الدم الخارج عقب المولود الاول فلا يعتبر نفاس.

والراى الصحيح هو:ان الاعتبار بمدة النفاس تبدا من المولود الاول والى هذا الراى ذهب الجمهور كاحمد ومالك وابى حنيفه وغيرهم.

حكم دم النفاس:وحكم دم النفاس كحكم دم الحيض تماما فهو يمنع من الصلاه والصوم ومس المصحف ودخول المسجد والاعتكاف والطواف وغير ذلك.

وهناك امور لم نشر اليها فى دم الحيض سنشير اليها هنا ان شاء الله حتى نختم بها فصل الدماء وهذه الامور تشترك فيها الحائض والنفساء وهى:ان الحائض والنفساء طاهرين فى البدن (اى ان بدنهما ليس نجس)وبهذا القول يجوز للحائض والنفساء ان تعطيك السجاده للصلاه وان تنام معك فى الفراش وان تجلس فى حجرها وانت تقرا القران وانت تغسل لك راسك وانت متوضىء ولعل البعض سيتصدرقائلا.هذا يعنى انه يجوز ان اضع راسى على حجر زوجتى وهى حائض ثم اقرا القران؟فنقول وبالله التوفيق نعم فما يمنع ذلك.

وحتى لا يكون هناك تشكيك فى قولى فاليكم احاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم والتى تقر ذلك.

1ـ عن ابى سلمه عن زينب بنت ابى سلمه حدثته ان ام سلمه قالت:حضت وانا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الخميله فانسللت فخرجت منها فاخذت ثياب حيضتى فلبستها فقال لى رسول الله صلى الله عليه وسلم[IMG]https://files.*******.com/smilies/frown.gif[/IMG]انفست؟)قلت:نعم فدعانى فادخلنى معه فى الخميله).

ومعنى الخميله:ثوب من صوف له خمل.ومعناه التحاف الرجل والمراه سويا وملامسه المراه للرجل داخله.

ومعنى انفست:بفتح النون اى حاضت .

ومعنى هذا انه يجوز النوم مع الحائض ومباشرتها دون الجماع وتقبيلها وهذا مخالفة لليهود لان اليهود كانوا اذا حاضت عندهم المراه لم يؤاكلوها ولم يناموا معها ولم يجامعوها فى البيوت.

ولما سال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن فعل اليهود هل نفعل مثلهم ام لا قال عليه الصلاة والسلام(جامعوهن فى البيوت واصنعوا كل شىء غير النكاح).

2ـ وحديث عائشة رضى الله عنها قالت كنت اغتسل انا والنبى صلى الله عليه وسلم من اناء واحد كلانا جنب وكان يامرنى فاتذر فيباشرنى وانا حائض وكان يخرج راسه الى وهو معتكف فاغسله وانا حائض).

وايضا حديث عائشه رضى الله عنها . ان النبى صلى الله عليه وسلم قال لها ناولينى الخمره) فقالت:انى حائض فقال انها ليست فى يدك).

وفى هذين الحديثين رد على بعض الرجال الذين رايتهم بعينى وهم يمنعون نساءهم عن امساك سجادةالصلاة ولا يقتربون من نسائهم عند الوضوء مخافه ان ينتقض وضوءهم ولكن لا حرج فها هو الاحاديث الشريفه السابقه ترد عليهم وتبطل اقوالهم فارجو من الاخوات المسلمات ان ينتبهوا وينبهوا ازواجهم الى ذلك.
كتاب فقه النساء(تابع أنواع الدماء تكملة الأستحاضة) 720931205734804tq4.g
وهناك كلمه نزيد تفسيرها وردت فى الحديث الثانى وهى كلمه (الخمره):ومعناها السجاده يسجد عليها المصلى.

هناك ايضا شىء اخر نشير اليه يمكن للحائض والنفساء ان تقرا اذكار الصبح المساء وقراء كتب الفقه وخلاف ذلك من علوم الدين



;jhf tri hgkshx(jhfu Hk,hu hg]lhx j;lgm hgHsjphqm) hgplhl f;glm

تسبيح11 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 10-02-2010, 10:59 PM   #2
اووشا
ست الستات
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 69,430
افتراضي رد: كتاب فقه النساء(تابع أنواع الدماء تكملة الأستحاضة)

اووشا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 10-03-2010, 02:01 PM   #3
تسبيح11
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 5,708
افتراضي رد: كتاب فقه النساء(تابع أنواع الدماء تكملة الأستحاضة)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اووشا مشاهدة المشاركة
تسبيح11 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
إنشاء موضوع جديد إضافة رد
كاتب الموضوع تسبيح11 مشاركات 2 المشاهدات 3426  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أنواع, الأستحاضة), الحمام, النساء(تابع, بكلمة, كتاب

مواضيع ذات صله الحديث الشريف والسيرة النبوية


الحديث الشريف والسيرة النبوية

كتاب فقه النساء(تابع أنواع الدماء تكملة الأستحاضة)


*=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*

الرسالة:
الصندوق الماسي الخامس - Massy Version 5
خيارات



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه للموضوع: كتاب فقه النساء(تابع أنواع الدماء تكملة الأستحاضة)
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب الوسام فى مادة علم النفس و الاجتماع ام وافى التربية والتعليم والجامعات 6 05-12-2012 11:35 PM
كتاب فقه النساء (الفصل الأول باب الطهارة) تسبيح11 الحديث الشريف والسيرة النبوية 4 10-03-2010 01:59 PM
كتاب فقه النساء (الباب الثالث أنواع الدماء) تسبيح11 الحديث الشريف والسيرة النبوية 3 10-03-2010 01:59 PM
كتاب النساء للحج خاص للنساء family خدمة الار اس اس - RSS Feeds 6 07-21-2010 06:09 PM
عشرة أنواع من النساء لا يعجبن الرجال جنسيا family خدمة الار اس اس - RSS Feeds 6 07-21-2010 06:09 PM

شبكة سيدات مصر منتدى للنساء فقط

↑ Grab this Headline Animator


الساعة الآن 03:23 AM

 



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع سيدات مصر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
|
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126