جولة في حياة أنيس منصور
روابط تهمك
روابط تهمك

العودة   شبكة سيدات مصر > الاقسام العامة > دردشة ومواضيع عامة > شخصيات مصرية - بطولات مصرية - مدن مصرية
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

شخصيات مصرية - بطولات مصرية - مدن مصرية حوارات سياسية ــ معالم مصرية ـ شخصيات مصرية ـ الجاسوسية والمخابرات


جولة في حياة أنيس منصور

حوارات سياسية ــ معالم مصرية ـ شخصيات مصرية ـ الجاسوسية والمخابرات



جولة في حياة أنيس منصور شخصيات مصرية - بطولات مصرية - مدن مصرية

جولة في حياة أنيس منصور

بسم الله الرحمن الرحيم نشأته نشأ أنيس منصور في قرية مصرية قريبة من مدينة المنصورة، وتأثر بالريف المصرى جدا، وأعجب بحياة الغجر الذين كانوا أحيانا يزورون

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-05-2022, 11:16 PM   #1
أحبك ربي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2022
المشاركات: 0
جولة في حياة أنيس منصور


بسم الله الرحمن الرحيم



جولة في حياة أنيس منصور 1391642708431.jpeg




نشأته
نشأ أنيس منصور في قرية مصرية قريبة من مدينة المنصورة، وتأثر بالريف المصرى جدا، وأعجب بحياة الغجر الذين كانوا أحيانا يزورون قريته، ومنذ صغره كان أنيس منصور متفوقا في كل ماتعلم، وعن أبيه تعلم ألا يقرأ إلا ما يمتعه، فقرأ وقرأ وقرأ، حتى أنهى مكتبات عديدة، وكون ثقافة واسعة وسافر وأبحر بسفن الخيال إلى بحور المعرفة الواسعة ليعود من تلك الرحلات بخبرات ومواقف وآراء ما زال حتى اليوم يعبر عنها.
حفظ أنيس منصور القرآن الكريم في سن صغيرة في كُتّاب القرية وكان له في ذلك الكُتّاب حكايات عديدة حكى عن بعضها في كتابه عاشوا في حياتي، وفي دراسته الثانوية كان الأول على كل طلبة مصر حينها، وهذا تتمة تفوقه في السنين السابقة، التى أتشهر فيها بالنباهة والتفوق حتى أنه إذا جاءت حصص اللياقة البدنية كان المدرسون يقولون له - كما ذكر هو في كتابه عاشوا في حياتي - : "بلاش كلام فارغ، انتبه لدروسك ومذاكرتك، الأولاد دول بايظين"، لأنهم كانوا يرون فيه مستقبل باهر وشخصية فريدة.
التحق بكلية الآداب جامعة القاهرة برغبته الشخصية، دخل قسم الفلسفة الذي تفوق فيه، وحصل على ليسانس آداب عام 1947، وعمل أستاذا في القسم ذاته، لكن في جامعة عين شمس لفترة، ثم تفرغ للكتابة والعمل الصحفي في مؤسسة أخبار اليوم والإبداع الأدبي في شتى صوره.
تأثره بأساتذته
أحس أنيس منصور بأنه منعزل تماما عن الدنيا في فترة حياته الجامعيه، وظل كذلك لفترة لاهم له إلا شراء الكتب ودراسة الفلسفة بنهم شديد حتى حدث له تغيير كبير وهو ذهابه إلى صالون العقاد وانفتاحه على دنيا لم يعرف لها وجودا من قبل، وسجل كل ذلك في كتاب "فى صالون العقاد كانت لنا أيام"، وسجل فيه مشاكل جيله وعذاباته وقلقه وخوفه وآرائه في مواجهة جيل العمالقه من أمثال طه حسين، العقاد، توفيق الحكيم، سلامه موسى، وغيرهم الكثير من أعلام الفكر والثقافه في مصر في ذلك الوقت.
ولو أنه يكفي لتكون نابغة أن تكون تلميذا لهؤلاء وتعاصرهم إلا أن أنيس منصور عرف غيرهم كثيرون كـ الرافعي، وغيرهم من الأساتذة بالعربية والأجنبية.
تدرجه الوظيفى
كانت بداية أنيس منصور في عالم الصحافه في مؤسسة أخبار اليوم إحدى أكبر المؤسسات الصحفية المصرية حينما انتقل اليها مع كامل الشناوى، ثم مالبث أن تركها وتوجه إلى مؤسسة الأهرام في مايو عام 1950 حتى عام 1952، ثم سافر أنيس منصور وكامل الشناوى إلى أوروبا، وفي ذلك الوقت قامت ثورة 23 يوليو 1952، وقام أنيس منصور بإرسال أول مواضيعه إلى أخبار اليوم وهو نفسه كان يقول: "كانت بدايتى في العمل الصحفى في أخبار اليوم، وهذا بالضبط ما لاأحب ولاأريد، فأنا أريد أن أكتب أدبا وفلسفة، فأنا لاأحب العمل الصحفى البحت، فأنا أديب كنت وسأظل أعمل في الصحافه".. وظل يعمل في أخبار اليوم حتى تركها في عام 1976 ليكون رئيسا لمجلس إدارة دار المعارف، وثم أصدر مجلة الكواكب
ثم أصبح رئيس تحرير العديد من المجلات منها: الجيل، هى، آخر ساعة، أكتوبر، العروة الوثقى، مايو، كاريكاتير، الكاتب.
عمل مدرسا للفلسفة الحديثة بكلية الآداب، جامعة عين شمس من عام 1954 حتى عام 1963، وعاد للتدريس مرة أخرى عام 1975.
ثم أصبح يكتب في جريدة الأهرام المقال اليومي الأكثر قراءة: مواقف، ويكتب آيضا في جريدة الشرق الأوسط مقال يومي معنون.
عاصر فترة جمال عبد الناصر وكان صديقا مقربا لـمحمد أنور السادات، وكلاهما من رؤساء مصر في القرن العشرين.
ثقافته
كان يجيد أنيس منصور عدة لغات: العربية والإنجليزية والألمانية والإيطالية واللاتينية والفرنسية و الروسيه وربما هناك غيرها.
واطلع أنيس منصور على كتب عديدة في هذه اللغات وترجم بعضا من الكتب والمسرحيات نذكر منها:
رومولوس العظيم.
زواج السيد مسيسبى.
هى وعشيقها.
أمير الأرض البور.
مشعلوا النيران.
من أجل سواد عينيها.
فوق الكهف.
تعب كلها الحياة.
وسافر أنيس منصور ودار الدنيا في كل اتجاه، فكتب الكثير في أدب الرحلات، وربما كان الأول في أدب الرحلات، وألف كتبا عديدة نذكر منها:
حول العالم في 200 يوم.
بلاد الله لخلق الله – غريب في بلاد غريبة.
اليمن ذلك المجهول.
أنت في اليابان وبلاد أخرى.
أطيب تحياتى من موسكو.
أعجب الرحلات في التاريخ.
وكتابه حول العالم في 200 يوم هو الأكثر انتشارا باللغة العربية.

وفي فترة من الفترات كانت كتابات أنيس منصور في ماوراء الطبيعة هي الكتابات المنتشرة بين القراء والمثقفين، ومن أشهر كتبه في هذا المجال الذين هبطوا من السماء، الذين عادوا إلى السماء، لعنة الفراعنة.
أعماله
عرف أنيس منصور بأن له عادات خاصة، فهو يقوم ليكتب في الرابعة صباحاً ولايكتب نهارا، ومن عاداته أيضا أن يكون حافى القدمين ومرتدي البيجاما وهو يكتب ومن أشهر مؤلفاته التى نالت الكثير من القراءات والجوائز ونذكر منها ما يلى:
دعوة للابتسام، الكبار يضحكون أيضا، الذين هبطوا من السماء، الذين عادوا إلى السماء، زى الفل ، في صالون العقاد كانت لنا أيام، من أول السطر، يانور النبي، إنها كرة الندم، نحن أولاد الغجر،الوجودية ، يسقط الحائط الرابع، كرسي على الشمال، قالوا، ياصبر أيوب، يوم بيوم ، كل شيء نسبي ،أرواح وأشباح ، حول العالم في 200 يوم ، أعجب الرحلات في التاريخ ، لأول مرة ، هناك فرق ، اللهم إني سائح ، الحب والفلوس والموت وأنا ، كائنات فوق ، شارع التنهدات ، الرئيس قال لي وقلت أيضا ، شبابنا الحيران ،على رقاب العباد ، ولكني أتامل (مقالات) ، لعنة الفراعنة ، دعوة للابتسام ، هناك أمل ، آه لو رأيت ، تولد النجوم وتموت ، اقرأ أي شئ ، مصباح لكل إنسان ، أحب وأكره ، لعل الموت ينسانا ، ثم ضاع الطريق ، لعلك تضحك ، قالوا ، عبدالناصر المفترى عليه والمفترى علينا ، إلا فاطمة ، القلب يدق أبدا ، من نفسي ، ساعات بلا عقارب ، أوراق على شجر ، شباب شباب ، مذكرات شاب غاضب ، مذكرات شابة غاضبة ، قل لي يا أستاذ ، كتاب عن كتب ، وجع في قلب إسرائيل ، وداعا أيها الملل ، في تلك هؤلاء العظماء ولدوا معا ، عزيزى فلان ، الخالدون مائة أعظمهم محمد (مترجم) ، معنى الكلام ، ومن أعماله التي تحولت إلى أعمال درامية ومسلسلات تليفزيونية منها؛ من الذى لايحب فاطمة ، حقنة بنج ، إتنين.. إتنين ، عريس فاطمة ، غاضبون وغاضبات ، هي وغيرها ، هي وعشاقها ، العبقري ، القلب ابدا يدق ، يعود الماضى يعود. كما ألف أكثر من 13 مسرحية باللغة العربية.
وبجانب تأليفه باللغة العربيّة ترجم أنيس منصور العديد من الكتب والأعمال الأدبية إلى العربيّة، حيث كان يجيد الإنجليزية والألمانية والإيطالية ، فقد ترجم أكثر من 9 مسرحيات بلغات مختلفة وحوالى 5 روايات مترجمة، و12 كتاب لفلاسفة أوروبيين
الجوائز التى حصل عليها:
الدكتوراه الفخرية من جامعة المنصورة.
جائزة الفارس الذهبى من التليفزيون المصرى أربع سنوات متتالية.
جائزة كاتب الأدب العلمى الأول من أكاديمية البحث العلمى.
فاز بلقب الشخصية الفكرية العربية الأولى من مؤسسة السوق العربية في لندن.
حصل على لقب كاتب المقال اليومى الأول في أربعين عاما ماضية.
جائزة الدولة التشجيعية في الآداب من المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، عام 1963.
جائزة الدولة التقديرية في الآداب من المجلس الأعلى للثقافة، عام 1981.
جائزة الإبداع الفكرى لدول العالم الثالث، عام 1981.
جائزة مبارك في الآداب من المجلس الأعلى للثقافة، عام 2001

قالوا عنه

وعقب تشييع الجنازة نعى بعض الحاضرين الفقيد في كلمات موجزة؛ فأشاد أسامة هيكل، وزير الإعلام، بالكاتب الكبير, ووصفه ب`"العملاق الصحفي" الكبير والأديب والفيلسوف الذي لا يمكن تعويضه، مشيرا إلى أن الفقيد أثرى الحياة الصحفية في مصر طيلة 50 عاما بكتاباته المميزة, فضلا عن مؤلفاته الأدبية التي يشتهر بها.


وقال لبيب السباعي رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام لـ بالعربية، إن وفاة منصور خسارة كبيرة للأدب والصحافة العربية بصفة عامة، مشيرا إلى أنه من الرموز الكبيرة التي يصعب تعويضها، متذكرا الكتاب الذي أصدر معه "مشوار أنيس منصور" و الذي تم إصداره في عيد ميلاده 75.
وأضاف أن جريدة الأهرام ستقوم باختيار عدد من المقالات المنتقاة له، ونشرها على مدار الأيام المقبلة، مثلما أبقت على العمود الخاص به في الصفحة الأخيرة بالجريدة منذ دخوله بغيبوبة ودخوله المستشفى منذ ما يقرب من عشرة أيام.

وقال الناقد ووزير الثقافة الأسبق الدكتور جابر عصفور إن أنيس منصور واحد من قمم الثقافة العربية, فكان مفكرا وأديبا كبيرا, بإمكانياته وإبداعاته,التي تضمن له البقاء أبدا في خارطة الثقافة العربية, مضيفا أن المعرفة الشخصية بينهما أتاحت له إدراك إلى أى مدى كان الراحل يتسم بالدماثة والانضباط حتي في أكله كان يحافظ جدا على مواعيده وشكله, وكان أيضا منضبط السلوك.
أما الكاتب والروائى إبراهيم عبدالمجيد فقال إن أنيس منصور كان واحدا من الكتاب الكبار, يستطيع بأسلوبه البسيط توصيل المعلومة للقارئ ببساطة, وبإمكانياته الكبيرة كان يقدم المعلومة للثقافة العربية في منتهي السهولة, كما أنه قدم لنا ثقافات مختلفة ومختارات من الأدب العالمي, إذ كان موسوعى الثقافة لأنه عايش أجيالا متعاقبة منذ طه حسين, كما أنه خفيف الروح وكانت علاقاته الاجتماعية جيدة.
وعن الفقيد، قال الكاتب مكاوي سعيد "أنيس منصور كان يتسم بأسلوبه الساحر, وهو من الكتاب الذين جعلوني أحب الكتابة, لأنه كان يكتب كتابه تدل علي علم كبير وأسلوب شيق وبسيط, رغم أنني لا أتفق مع مواقفه السياسية خاصة من اسرائيل, لكن مقالاته لا يمكن ان نتجنبها, فهو ليس من الكتاب الذين أعجب بهم علي المستوي الشخصي, لكن لا يمكن ان أغفل عن قراءة كتاباته, ورحيله خسارة للحياة الثقافية العربية".
من جانبه، عبر أمين عام المجلس الأعلي للثقافة، الدكتور شاكر عبدالحميد عن حزنه لوفاة الكاتب والمفكر المصري أنيس منصور, وقال إن الراحل كان واحدا من أكبر الكتاب المصريين الذين استطاعوا ببراعة تقريب الثقافة العميقة إلى الناس ببساطة من خلال مقالاته التي تميزت بأسلوب سلس ورشيق ذي قدرة تعبيرية عالية استطاع من خلاله أن يقدم للقارئ المعلومة بجاذبية وبطرافة.

وأضاف أن أجيالا كاملة تعلمت علي كتابات أنيس منصور خاصة في فترةالستينيات والسبعينيات التي قام فيها الراحل بدور هام إذ ساهم في نقل الثقافة الغربية وخاصة الفلسفات الوجودية وكتاب مسرح العبث وعلي رأسهم الفيلسوف الفرنسي جان بول سارتر والأديب الفرنسي ألبير كامو والأيرلندي صامويل بيكيت إلي الثقافة العربية.

ورأي عبدالحميد أن تنوع كتابات أنيس بين المقال والقصة القصيرة والمسرح والإطلاع علي الثقافة الغربية كان سببا لحب الناس لكتابته وشهرته, مشيرا إلى أنه بالرغم من الاختلاف مع أنيس منصور أحيانا في المواقف السياسية إلا أنه في النهاية هو كاتب مهم لا أحد يستطيع أن ينكر دوره في الثقافة المصرية.

وفاته


وفاة أنيس منصور
توفي انيس منصور صباح يوم الجمعة الموافق لـ 21 اكتوبر 2022 عن عمر يناهز 87 عاما بمستشفى الصفا وذلك بعد تدهور حالته الصحية على إثر إصابته بإلتهاب رئوي اثناء ما كان يكتب مذكراته الذى كان حريصا علي ان ينتهى منها قبل وفاته.
وشارك في تشييع جنازة الكاتب الصحفي الكبير أنيس منصور من مسجد عمر مكرم ظهر السبت عدد كبير من رجال الإعلام والثقافة والفن والسياسة، حيث تمت الصلاة على جثمانه عقب صلاة الظهر الذي شهد حشدا هائلا من المصلين من كافة الأعمار ومختلف فئات المجتمع.
وعقب الصلاة، حمل الجثمان جمع غفير يتقدمهم الكاتب الصحفي محمد عبدالقدوس عضو مجلس نقابة الصحفيين ورئيس لجنة الحريات, وعدد كبير من شباب الصحفيين.
حضر تشييع الجنازة أسامة هيكل وزير الإعلام، ولبيب السباعى رئيس مجلس ادارة الأهرام ،وعماد أبوغازي وزير الثقافة، والدكتور مفيد شهاب وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية السابق، وفاروق حسني وزير الثقافة السابق، والدكتور عبدالعزيز حجازى رئيس وزراء مصر الأسبق، وزاهي حواس وزير الآثار الأسبق، ومصطفى الفقي رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس الشوري السابق، والكاتب مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين السابق، وحضر من الفنانين؛ محمود عبدالعزيز، وأشرف عبدالغفور نقيب الفنانين، وعدد كبير من زملاء الكاتب الراحل منهم صلاح منتصر وإبراهيم نافع، فضلا عن جمع غفير من الصحفيين وأعضاء مجلس النقابة



[,gm td pdhm Hkds lkw,v g,ds


من مواضيعي
0 إزالة بقع الحمام ومنع الروائح الكريهة
0 تفسير رؤيا السمك
0 تفسير رؤيا زوجات النبي عليه الصلاة والسلام
0 كيف تستعيدي رشاقتك بعد الحمل والولادة؟
0 اعمل بذكاء لابعناء
0 أطعمة مفيدة لمخ طفلك ونموه
0 نصائح مهمة لضمان سلامة طفلكِ بصفة عامة
0 ﺍﻟﺒﺎﺑﺎ ﺗﻮﺍﺿﺮﻭﺱ ﻳﻬﻨﺊ ﺍﻟﺴﻴﺴﻰ ﺑﺬﻛﺮﻯ ﺍﻟʌ
0 دعي الحزن وتفائلي بالحياه
0 مباديء زيادة الثقة في النفس
0 لتكثيف الرموش والحواجب
0 تفسير رؤيا نهر الكوثر(لابن سيرين)
0 حقيبة سوداء بها زجاجات مولوتوف تثير الذعر بميدان القومية بالزقازيق
0 عباس محمود العقاد
0 الحل الأمثل عندما يتجاهل الرجل اتصالك

أحبك ربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لويس, منصور, حياة, جولة

مواضيع ذات صله شخصيات مصرية - بطولات مصرية - مدن مصرية


شخصيات مصرية - بطولات مصرية - مدن مصرية



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:12 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2022, vBulletin Solutions, Inc.
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع سيدات مصر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

شبكة سيدات مصر منتدى للنساء فقط

↑ Grab this Headline Animator