العودة   شبكة سيدات مصر > القسم الإسلامي > الحديث الشريف والسيرة النبوية
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الحديث الشريف والسيرة النبوية ركن الحديث الشريف وتفسيره والسيرة النبوية العطرة الحديث القدسي ، برنامج الحديث الشريف ، صحيح البخاري ،تحميل الحديث الشريف، تعريف الحديث الشريف ، الحديث الصحيح ، الحديث الشريف وعلومه ، الحديث الشريف mp3


.باب الاخلاص و احضار النيه في جميع الاعمال و الأقوال و الأحوال البارزه و الخفيه

ركن الحديث الشريف وتفسيره والسيرة النبوية العطرة الحديث القدسي ، برنامج الحديث الشريف ، صحيح البخاري ،تحميل الحديث الشريف، تعريف الحديث الشريف ، الحديث الصحيح ، الحديث الشريف وعلومه ، الحديث الشريف mp3



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم
ام وافى ام وافى غير متواجد حالياً
ست الكل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 14,976
افتراضي .باب الاخلاص و احضار النيه في جميع الاعمال و الأقوال و الأحوال البارزه و الخفيه

 
 



كتاب رياض الصالحين ..الجامع لكثير من أحاديث الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه و سلم
1.باب الاخلاص و احضار النيه في جميع الاعمال و الأقوال و الأحوال البارزه و الخفيه
قال الله تعالى (و ما أُمِروا الا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حُنفاء و يقيموا الصلاة و يؤتوا الزكاة و ذلك دينُ القيمه)(البينه:5)
و قال تعالى (لن ينالَ الله لحومُها و لا دماؤُها و لكن ينالُه التقوى منكم)(الحج:37)
و قال تعالى (قل ان تُخفوا ما في صدورِكم أو تُبدوه يَعْلَمْهُ الله)(آل عمران:29)


1_عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبدالله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب القرشي العدوي :رضي الله عنه ,قال :سمعت رسول الله يقول ( إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل امريء ما نوى ,فمن كانت هجرته الى الله و رسوله فهجرته الى الله و رسوله , و من كانت هجرته لدنيا يصيبها او امرأة ينكحها فهجرته الى ما هاجر اليه ) متفق على صحته.


2_و عن أم المؤمنين أم عبدالله عائشه رضي الله عنها قالت :قال رسول الله (يغزو جيش الكعبة فاذا كانوا بيداء من الأرض يُخسَف بأولهم و آخرهم )قالت:قلت يارسول الله ,كيف يُخسَف بأولهم آخرهم و فيهم أسواقُهم و من ليس منهم !؟ قال ( يُخسَف بأولهم و آخرهم ,ثم يُبعثون على نياتِهم ) متفق عليه.


3_و عن عائشه رضي الله عنها قالت:قال النبي (لا هجرة بعد الفتح ,ولكن جهاد و نيه,واذا استُنْفِرْتُم فانْفِروا) متفق عليه .
و معناه : لاهجرة من مكة لأنها صارت دار الاسلام .


4_و عن أبي عبدالله جابر بن عبدالله الأنصاري رضي الله عنهما قال: كنا مع النبي في غزاة (1) فقال ان بالمدينة لرجالا ما سرتم مسيراً,و لا قطعتم وادياً الا كانوا معكم حبسهم المرض) و في روايه (الا شاركوكم في الأجر) رواه مسلم .

(1):هي غزوة تبوك


5_و رواه البخاري عن أنس رضي الله عنه قال : رجعنا من غزوة تبوك مع النبي فقال ان أقواما خلفنا بالمدينة ما سلكنا شِعباَ و لا وادياَ الاو هم معنا ,حبسهم العُذر).




6_عن أبي يزيد معن بن يزيد بن الأخنس رضي الله عنهم و هو و أبوه و جده صحابيون ,قال :كان أبي يزيد أخرج دنانير يتصدق بها فوضعها عند رجل في المسجد فجئت فأخذتها فاتيته بها . فقال : و الله ما إياك أردت ,فخاصمته الى رسول الله فقال : (لك ما نويت يا يزيد , و لك ما أخذت يا معن ) رواه البخاري .


7_ و عن أبي اسحاق سعد بن أبي وقاص مالك بن أهيب بن عبد مناف بن زهرة ابن كلاب بن مره بن كعب بن لؤي القرشي الزهري رضي الله عنه ,أحد العشره المشهود لهم بالجنه ,رضي الله عنهم .قال: ( جاءني رسول الله يعودني عام حجة الوداع من وجع اشتد بي فقلت : يا رسول الله إني قد بلغ بي من الوجع ما ترى , و انا ذو مال و لا يرثني الا ابنة لي .أفأتصدق بثلثي مالي؟ قال : لا ,قلت : فالشطر يا رسول الله ؟ فقال : لا , قلت : فالثلث يا رسول الله ؟, قال : الثلث و الثلث كثير _او كبير_ انك ان تذر ورثتك أغنياء خير من أن تذرهم عالة يتكففون الناس , و انك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها حتى ما تجعل في فيِ (أي فم) امرأتك قال : فقلت : يا رسول الله أُخَلف بعد أصحابي ؟ قال : انك لن تخلف فتعمل عملا تبتغي به وجه الله الا ازددت به درجة و رفعة و لعلك أن تخلف حتى ينتفع بك أقوام و يُضر بك آخرون . اللهم أمض لأصحابي هجرتهم , و لا ترُدهم على أعقابهم ,لكن البائس سعد بن خولة (يرثى له رسول الله ) أن مات بمكه ) متفق عليه .


8_ و عن أبي هريرة عبدالرحمن بن صخر رضي الله عنه قال : قال رسول الله (إن الله لا ينظر الى أجسامكم , و لا ينظر الى صوركم , و لكن ينظر الى قلوبكم و أعمالكم ) رواه مسلم .


9_ و عن أبي موسى عبدالله بن قيس الأشعري رضي الله عنه قال : سُئل رسول الله عن الرجل يقاتل شجاعة , و يقاتل حمية , و يقاتل رياء ,أيُ ذلك في سبيل الله ؟ فقال رسول الله (من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله ) متفق عليه .


10_ و عن أبي بكره نُفيع بن الحارث الثقفي رضي الله عنه أن النبي قال اذا التقى المسلمان بسيفهما فالقاتل و المقتول في النار ) قلت: يارسول الله , هذا القاتل فما بال المقتول ؟ قال : ( إنه كان حريصاً على قتل صاحبه ) متفق عليه .



11_ و عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلاة الرجل في جماعة تزيد على صلاته في بيته و صلاته في سوقه و بيته بضعاً و عشرين درجة , و ذلك أن أحدهم اذا توضأ فأحسن الوضوء , ثم أتى المسجد لا يريد الا الصلاة , لا ينهَزُهُ إلا الصلاة , لم يخط خطوة الا رُفع له بها درجة , و حُطَ عنه بها خطيئة حتى يدخل المسجد , فإذا دخل المسجد كان في الصلاة ما كانت الصلاة هي التي تحبسه , و الملائكة يُصَلون على أحدكم ما دام في مجلسه الذي صلى فيه , يقولون ..اللهم ارحمه ,اللهم اغفر له ,اللهم تب عليه .ما لم يُؤذ فيه , مالم يُحدث فيه ) متفق عليه .

وقوله : (ينهزه)بفتح الياء و الهاء و بالزاي ...أي : يُخرِجُه و يُنْهِضُه.


12_ و عن أبي العباس عبدالله بن عباس بن عبدالمطلب رضي الله عنهما عن رسول الله ,فيما يروي عن ربه ,تبارك و تعالى قالإن الله كتب الحسنات و السيئات ثم بيَن ذلك :فمن همََ بحسنة فلم يعملها كتبها الله تبارك و تعالى له عنده حسنة كاملة و إن هم بها فعملها كتبها الله عشر حسنات الى سبعمائة ضعف الى أضعاف كثيره . و ان هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة , و إن هم بها فعملها كتبها الله سيئة و احده ) متفق عليه.






13_ و عن أبي عبدالرحمن عبدالله بن عمر بن الخطاب ,رضي الله عنهما .سمعت رسول الله يقول انطلق ثلاثة نفر ممن كان قبلكم حتى آواهم المبيت الى غار فدخلوه , فانحدرت صخرة من الجبل فسدت علهم الغار , فقالوا : إنه لا ينجيكم من الصخرة إلا ان تدعوا الله تعالى بصالح أعمالكم , قال رجل منهم : اللهم كان لي أبوان شيخان كبيران , و كنت لا أغبق (1) قبلهما أهلاً و لا مالا ً فنأى بي طلب الشجر يوما فلم أرح (2) عليهما حتى ناما فحلبت لهما غبوقهما فوجدتهما نائمين ,فكرهت أن أوقظهما و أن أغبق قبلهما أهلا أو مالا ,فلبثت_و القدح على يدي_انتظر استيقاظهما حتى برق الفجر و الصبية يتضاغون عند قدمي _فاستيقظا فشربا غبوقهما .اللهم ان كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك ففرج عنا ما نحن فيه من هذه الصخرة ,فانفرجت شيئا لا يستطيعون الخروج منه . قال الآخر: اللهم إنه كانت لي ابنة عم كانت أحب الناس إليَ.
و في روايه كنت أحبها اشد ما يحب الرجال النساء ), فأردتها على نفسها فامتنعت مني حتى ألمت بها سنة من السنين فجاءتني فاعطيتها عشرين و مائة دينار على أن تخلي بيني و بين نفسها ففعَلَت ,حتى اذا قدرت عليها (و في روايه فلما قعدت بين رجليها ) قالت:اتق الله و لا تفض الخاتم إلا بحقه ,فانصرفت عنها و هي أحب الناس إلي و تركت الذهب الذي أعطيتها ,اللهم ان كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه ,فانفرجت الصخرة غير أنهم لا يستطيعون الخروج منها , وقال الثالث: اللهم إني استأجرت أُجَراء و أعطيتهم أجرهم غير رجل واحد ترك الذي له و ذهب فثمرت أجره حتى كثرت منه الأموال فجاءني بعد حين فقال :ياعبدالله أد الي أجري .فقلت : كل ما ترى من أجرك ..من الإبل و البقر و الغنم و الرقيق .فقال :ياعبدالله لا تستهزيء بي ! فقلت : لا أستهزيء بك .فأخذه كله فاستاقه فلم يترك منه شيئا ...اللهم ان كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه ,فانفرجت الصخرة فخرجوا يمشون ) متفق عليه.
(1) الغبوق:هو شرب العشى , و معناه لا أقدم في الشرب قبلهما أهلا و لا مالا من رقيق و خادم .
(2)يصيحون من الجوع.


>fhf hghoghw , hpqhv hgkdi td [ldu hghulhg hgHr,hg hgHp,hg hgfhv.i hgotdi hgHp,hg hgHr,hl hghoghw hghulhg hgfhv.i

 
 
 
رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
  #2  
قديم
زهرة العين زهرة العين غير متواجد حالياً
ست الستات
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 38,931
افتراضي جزاكي الله خيراً يا ام وافى علي موضوعك

 
 
جزاكي الله خيرا يا ام وافى على مجهودك
وفي انتظار جديدك
 
 
رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
  #3  
قديم
cats eyes cats eyes غير متواجد حالياً
ست الكل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 13,394
افتراضي رد: .باب الاخلاص و احضار النيه في جميع الاعمال و الأقوال و الأحوال البارزه و الخفيه

 
 
https://www2.0zz0.com/2012/02/16/03/266737081.gif
 
 
رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
  #4  
قديم
دنيا عثمان دنيا عثمان غير متواجد حالياً
ست الكل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 24,447
افتراضي رد: .باب الاخلاص و احضار النيه في جميع الاعمال و الأقوال و الأحوال البارزه و الخفيه

 
 
 
 
رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
  #5  
قديم
دودووووو دودووووو غير متواجد حالياً
ست الكل
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 18,659
افتراضي رد: .باب الاخلاص و احضار النيه في جميع الاعمال و الأقوال و الأحوال البارزه و الخفيه

 
 
 
 
رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
.باب, الأحوال, الأقوام, الاخلاص, الاعمال, البارزه, الخفيه, الوجه, احضار, جميع

مواضيع ذات صله الحديث الشريف والسيرة النبوية


الحديث الشريف والسيرة النبوية


*=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*

الرسالة:
الصندوق الماسي الخامس - Massy Version 5
خيارات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إقتباسات لروائع الأقوال والحكم والأمثال ندى الورد123 فضفضة من القلب 5 03-24-2013 02:39 AM
حصريا فوائد الفطر وتاثيراته الطبيعيه البارزه ندي مشمش الاعشاب والطب البديل 7 06-17-2012 05:08 PM
وصفات جمال الوجه - تجميل الوجه بطرق طبيعية - جعل الوجه براق *ام مشمش* العناية بالبشرة والجسم 5 05-13-2011 03:56 AM
مجلس سيدات الاعمال العرب يوقع مذكرة مع مجلس رجال وسيدات الاعمال في سور غادة هابى لايت المشاريع و دراسات الجدوى 8 10-05-2010 01:08 AM


الساعة الآن 03:36 PM

 



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع سيدات مصر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

شبكة سيدات مصر منتدى للنساء فقط

↑ Grab this Headline Animator