العودة   شبكة سيدات مصر > الأقسام الأسرية > صحة العائلة > ذوي الإحتياجات الخاصة
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ذوي الإحتياجات الخاصة مخصص لعرض كل ما يهم ذوي الاحتياجات الخاصه وكيفيه التعامل معهم


التدريب الميدانى فى التربية الخاصة

مخصص لعرض كل ما يهم ذوي الاحتياجات الخاصه وكيفيه التعامل معهم



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم
زهرة العائلة زهرة العائلة غير متواجد حالياً
ليدي لهلوبة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 9,095
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى زهرة العائلة
افتراضي التدريب الميدانى فى التربية الخاصة

 
 





التدريب الميداني من وجهة نظر المشرفين :

- لا اختلاف في اهمية التدريب الميداني لطلبة التربية الخاصة في مرحلة التعليم الجامعي حيث انه:
• صقل شخصية الطالب المتدرب والثقة بالنفس والقدرة على التعامل مع المواقف الطارئة.
• تحديد المسار الذي يرغب الطالب التخصص به.
• الربط ما بين المادة العلمية النظرية والجانب التطبيقي العملي.
• توظيف ما تم تعلمه كاساليب عملية.
• تمكن الطالب المتدرب من تحديد هل هو قادر على التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة او فقط هي الرغبة بالحصول على الشهادة.

- التدريب الميداني يرتبط بالمؤسسة التعليمية الماتحق بها الطالب ( جامعة ، كلية مجتمع) و (مركز،مدرسة،جمعية،مؤسسة،نادي) للتربية الخاصة.
- الملاحظات المرتبطة بالمؤسسة التعليمية:
• تفوق اعداد طلبة التدريب الميداني عدد مراكز التربية الخاصة: فهذا يسبب ضغط على المركز وعلى الطلة ايضا.
• لا يمتلك جميع طلبة التربية الخاصة السمات والخصائص التي من المفترض امتلاكها حتى تساعد على التعامل الجيد مع ذوي الاحتياجات الخاصة. يجب ان تحدد شروط للقبول في هذا التخصص.

• محدودية دعم المؤسسة التعليمية للمراكز من حيث:
1- المساعدات المالية
2- دورات تثقيفية واطلاع العاملين بالمراكز على الجديد في التربية الخاصة..
• الخطة الدراسية لطالب التربية الخاصة تشتمل عى التربية العملية او التدريب الميداني او تطبيقات عملية او مشروع التخرج (ايا كان المسمى) فقط في الفصل الدراسي الاخير فهذا لا يكفي لصقل خبرة الطالب وخاصة :
1- لا يكون الفصل الدراسي للتدريب الميداني بل يشمل على مساقات نظرية اخرى.
2- قد يصل الطالب الى فصل التدريب الميداني ولم ينهي المتطلبات السابقة للتدريب العملي مثل ( مناهج واساليب تدريس، التقييم والتشخيص،تعديل السلوك) وبذلك تتزامن مع التدريب العملي.
• بعض من اعضاء هيئة التدريس لا يخصص جزء من المساقات النظرية للواجبات العملية.
• الاختلاف في وجهات النظر ما بين هيئة التدريس والمشرف الميداني فحشو ادمغة الطلاب بالمواد النظرية دون توظيفها يزيد من مهمات مشرفين الميدان.
• ضرورة الاجتماعات ما بين مشرفين التدريب الميدان والطلبة وذلك لـ ك
1- توظيف الجانب النظري اعداد نماذج عملية.
2- الاستماع الى ملاحظات الطلة.
3- توضيح ومناقشات بعض الملاحظات الايجابية وكذلك السلبية لمشرف التدريب الميداني على اداء الطلبة في مراكز التربية الخاصة .

- الملاحظات المرتبطة بمؤسسات التربية الخاصة:
• بعض المؤسسات ترحب بطلبة التدريب الميداني باعتبارهم افراد متطوعين للعمل بالمؤسسة.
• المؤسسات تبني امالا على المؤسسة التعليمية التي يدرس فيها الطالب من خلال(المساعدات المالية،عقد دورات وورشات عمل للعاملين بالمؤسسة)
• بعض المؤسسات تعتبر طلاب التدريب الميداني مصدر خطر عليهم لانهم يطلعون على على نقاط ضعفهم في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة .
• في بعض المؤسسات للاسف العاملين فيها لا يتعدى مستواهم التعليمي الثانويه او عاملين غير متخصصين وهذا بالتاكيد يؤثر على مسيرة التدريب الميداني" البعض يقول ان لديه خبرة بدون شهادة " ليس بالضرورة ان تكون صحيحة مع الجميع لربما تكون الخبرة مغلوطة. ولذلك يكون التعاون ما بين الطالب والمعلم ضعيف فيتحمل الطالب مسؤولية التعلم الذاتي وبمساعدة المشرف.
• محاولة المشرف تعديل وتثقيف وتصحيح اخطاء العاملين من خلال طلبة التدريب الميداني :
1- الاجتماع مع الطلبة داخل المؤسسة.
2- حضور المشرف الميداني لمواقف تعليمية لطالب التدريب الميداني وتوجيهه امام المعلم.
• تزيد فاعلية التدريب الميداني بان يقوم طالب الميدان:
1- اعمال تطوعية خاصة بالمؤسسة من خلال تخطيط وتنفيذ انشطة لا منهجية مع الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة
2- نقل الخبرة من مؤسسة الى اخرى
3- اعداد الخطط التربوية والتعليمية وتعديل السلوك والوسائل التعليمية ومتابعتها وتقييمها من قبل المشرف يساعد ذلك على استفادة طالب التدريب الميداني واعداد اخصائيين لخدمة ذوي الاحتاجات الخاصة ورفع مستوى العاملين في المؤسسة.
_ ملاحظات لمشرف التدريب الميداني:
• من الافضل ان يكون حاصلا على شهادة الماجستير في التربية الخاصة.
• ان يكون ممن لديه خبرة في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة .
• ان يكون قادر على بناء علاقات ايجابية مع الطلبة والمعلمين
• القدرة على التطبيق العملي لفنيات التربية الخاصة من(اعداد الخطط التربوية والتعليمية وتعيدل السلوك وتطبيق الاختبارت كتابة التقرير النفسي، القدرة على بناء نماذج التقييم،اعداد الوسائل التعليمية..........الخ)


منقول


hgj]vdf hgld]hkn tn hgjvfdm hgohwm ljgh.lm ]h,kd ljp]n hghuhrm luhlgm `,n hghpjdh[hj hgohwm hgluhrdk `ikdh hgluhrdk pv;dh hgl;t,t hgf;l hgal hg;tdt `,d hghpjdh[hj hgohwm jugdl `,d hghpjdh[hj hgohwm 'vdrm fvhdg 'tg lky,gd

 
 
 
رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
  #2  
قديم
سيفانا سيفانا غير متواجد حالياً
ليدي لهلوبة
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 6,070
افتراضي جزاكي الله خيراً يا زهرة العائلة علي موضوعك

 
 
جزاكي الله خيرا يا زهرة العائلة على مجهودك
وفي انتظار جديدك
 
 
رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
  #3  
قديم
وردة مصريه وردة مصريه غير متواجد حالياً
ليدي لهلوبة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 9,533
افتراضي رد: التدريب الميدانى فى التربية الخاصة

 
 
تسلم الايادى
 
 
رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
  #4  
قديم
ام وافى ام وافى غير متواجد حالياً
ست الكل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 14,976
افتراضي رد: التدريب الميدانى فى التربية الخاصة

 
 



تسلم ايدك ياقمر وبانتظار جديدك
 
 
رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
  #5  
قديم
ام وافى ام وافى غير متواجد حالياً
ست الكل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 14,976
افتراضي رد: التدريب الميدانى فى التربية الخاصة

 
 



تسلم ايدك ياقمر وبانتظار جديدك
 
 
رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
متلازمة داوني, متحدى الاعاقة, معاملة ذوى الاحتياجات الخاصة, المعاقين ذهنيا, المعاقين حركيا, المكفوف, البكم, الشم, الكفيف, ذوي الاحتياجات الخاصة, تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة, طريقة برايل, طفل منغولي

مواضيع ذات صله ذوي الإحتياجات الخاصة


ذوي الإحتياجات الخاصة


*=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*

الرسالة:
الصندوق الماسي الخامس - Massy Version 5
خيارات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دور معلم التربية الخاصة في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة family ذوي الإحتياجات الخاصة 6 11-13-2016 12:57 AM
مهام الاخصائي النفسي في برامج التربية الخاصة ندى الياسمين ذوي الإحتياجات الخاصة 10 12-18-2013 08:09 PM
اهداء الى معلمى التربية الخاصة ام احلى عيال ذوي الإحتياجات الخاصة 4 10-15-2010 02:04 PM
تأثير التربية البدنية والرياضة في حياة ذوي الاحتياجات الخاصة ندى الياسمين ذوي الإحتياجات الخاصة 9 08-19-2010 03:26 AM
القياس والقبول في التربية الخاصة ندى الياسمين ذوي الإحتياجات الخاصة 5 07-21-2010 07:14 PM


الساعة الآن 03:55 AM

 



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع سيدات مصر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

شبكة سيدات مصر منتدى للنساء فقط

↑ Grab this Headline Animator