العودة   شبكة سيدات مصر > الاقسام الثقافية والتعليمية > الركن الأدبي - الفنون
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الركن الأدبي - الفنون شعر و قصة و خواطر و مقالات وكتب علميه ومعلومات عامة شاملة


أنواع الشعر العربي

شعر و قصة و خواطر و مقالات وكتب علميه ومعلومات عامة شاملة



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-28-2012, 09:46 PM   #1
زهرة مصر
ست الستات
 
الصورة الرمزية زهرة مصر
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
المشاركات: 32,575
افتراضي أنواع الشعر العربي
انشر علي twitter





ينقسم الشعر الى قسمين رئسيين هما ( الشعر العامودي ، والشعر الحر )


ويعتمد الشعر العامودي على القافيه والوزن ( البحر) اما الشعرالحر فهو طليق متمرد على القافيه ومتحرر منها .
والشعر العامودي ينقسم الى قسمين هما



1- شعر تقليدي....


يعتمد على الاسلوب المباشر والكلمات التقليدية البسيطه ولايحمل في كثير من اساليبه أي فكرة او تخيل وانما يعتمد على الوصف والواقعيه ويعتبرشاهدا على انجازات الماضي ومؤرخا لاحداثه المختلفه. ومن رواد هذا النوع من الشعر ( الهزاني والوقداني وغيرهم من الشعراء القدامى.


2- شعر حديث....




وهو شعر يعتمد في الدرجة الاولى على عنصرين رئسيين هما ( الفكرة و الخيال) ويتميز بتكثيف الصورة ممايعطي العقل مساحة من التفكير والتأمل .ومن رواد هذا النوع من الشعر سمو الامير بدربن عبد المحسن ومن حذا حذوه من الشعراء الشباب.
والشعر العامودي يعتمد على الوزنوالقافيه وينقسم من حيث القافيه الى :

1-شعر بقافيتين في الصدر والعجز ( شطري البيت) ومن شروطه
ان تختلف القافيتين عن بعضهما فتكون هناك قافية للصدر واخرى للعجز تختلفان فيهما احرف الروى كما في قول الشاعر بديوي الوقداني :
البارحه يوم الخلايق نيــــاما
بيّحت من كثر البكا كل مكنــــون
قمت اتوجــد به وانثرعلامــا
ومن موق عيني دمعها كان مخـزون

هذه القصيده مقفاة الشطرين فنلاحظ في الشطر الاول قافيه احرف الروى فيها (الالف و الميم والالف)
وفي الشطر الثاني اختلفت احرف الوى فصارت (الواو و النون)




2-وشعر بقافية واحده تكون في العجز( الشطرالثاني من البيت )
وتترك قافية الشطر الاول حرة غير مقيده

وقد اشتهر الهلالين بمثل هذه الابيات ومن امثلة ذلك

قول الشاعر محمد الاحمد السديري:

مضا لي خريف العمر في لذة الصبــا
امشي بجنـــاتٍ تجاري نهـــــــــورها
وعقبه ربيع العمــر جتني بشـــــايره
وربّعت برياض ٍتخـــــــالف زهورهـا
فصلين ماانســـا لذة العمــر بينهــــن
ولا ناشني من كود الايام جــــــورهـا

ونلاحظهنا ان صدر البيت لا يتقيد بقافيه معينه بعكس عجزه الذي قيد بقافيةهي ( الواوـوالراءـ والهاءـ والالف)


3-شعرٍ يتكون من اربعة اشطرٍ (بيتين) يشترك فيها ثلاثةاشطرٍ في قافية موحده هم البيت الاول بشطريه والشطر الاول من البيت الثاني اماالشطر الرابع فتختلف قافيته وهذا الشعر تتغير قوافي الاشطر الثلاثة الاولى حسب مزاجية الشاعر ويبقى الشطر الرابع مقيد بقافيه واحده حتى نهاية القصيده ومن امثلة ذلك قول الشاعر ناصر العدواني :
يا الله اني طلبتك يا كريم
من خيال كنه الليلالظليم
حاز في المنشأ وجانا به النسيم
امطر الربان ومزونه تقود
وتستمر على هذا المنوال حتي نهايتها ثلاتة اشطر مختلفة القافيه والشطر الرابع يتقيد بقافية هي ( الواو والدال)




4_اما النوع الرابع فهو ما يعرف بالرباعيات

وهذه عباره عن اربعةابيات فقط تشترك ثلاثة اشطر فيها بقافية واحده وهي البيت الاول بشطريه والشطرالرابع ويبقي الشطر الثالث حر القافيه ويكثر استخدام هذا النوع في الشام ومصر وبعض الموشحات اليمانيه مثل الانواع الشعريه المسماه ( بـ الحميني و القار) وهناك شاعرمن الكويت استخدم هذا النوع من الشعر وصدر له كتابا سمي ب ( الزهيريات ) وهذا النوع يستخدم في نوع من انواع الشعر من حيث الالعاب يسمى بالموال

ومن امثلة ذلك قول الشاعر المصري صلاح جاهين في رباعياته المشهورة:
يأسك وصبر بين ايديك وانتهحـر
تيأس ما تيأس الحيــــاه بتمـــــــر
انا دقت مندا ومندا عجبيلقيــــت
الصبر مر .. وبرضــك اليأس مــر
وكذلك هناك رباعيات جميله للشاعربيرم التونسي يقول فيها:
قضيت يا فلاح حياتك في سواد العيش
ولبسك الخيش هو ياليتك تطول الخيش
شوف ضربة الجيش اعادة حقك المغصوب
ورجّعت للصواب اهلالغرور والطيش
هذا بالنسبة للشعر الموزون المقفى وهناك انواع اخرى لكنها لا تشذعن هذه القاعده
اما من ناحية الشعر الحر فهو ينقسم الى قسمين ايضا وهما الشعرالمنثور ( قصيدة النثر ) والشعر المزون( قصيدة التفعيله في الشعر الفصيح او القصيده التى تعتمد على البحر في الشعر العامي)
اما الشعر المنثور اوقصيدة النثر فهي تعتمد على الفكرة ووفرة المجاز والصورة المكثفة وقوة العاطفه مما يغلب الروح الشعرية عليها يقول ادونيس : ان اهمية قصيدة النثر تكمن في ادخال العقل في اللعبة الشعريه .اذ أن التخيل هو اساس الفكرة فيى قصيدة النثر كما إن الجملة هي الوحدهالاساسية للبناء بعكس الشعر حيث يكون البيت هو الوحده الاساسيه. ولا بد لمن يتطرق الى قصيدة النثر ان يكون عظيم الشاعرية واسع الخيال كما ان قصيدة النثر تعتمد على الصوره بالدرجه الاولى اكثر من اعتمادها على الايقاع.
اما الشعر الموزون فهو يعتمد مع ما اوردناه في قصيدة النثر على الوزن وهو( مجموعة البحور الشعريه المعروفه) اذ انه يعتمد في المقام الأول على الجرس والايقاع المسيقي .
ارجو اناكون قد وضحت في هذا الطرح الفرق بين الشعر والنثر وقصيدة التفعيلة وقصيدة النثروالشعر العامودي.
في الحلقات القادمه ان شاء الله سوف اتناول



نازك الملائكة الرائدة المؤسسة (1-2) - أول من اخترع نظرية الشعر الحر - حميد المطبعي / كاتب من العراق
نازك الملائكة (1923- ) باكتشافها الحرية اكتشفت (الشعر الحر) أي ان ضرورة التعبير ادت بها إلي اكتشاف النمط الابداعي الذي يقع تحت تصرف وتطور قوانين تطور المجتمع، كان ذلك في عام 1947 عندما كتبت ونشرت أولي قصائدها في مجلة (العروبة) اللبنانية بعنوان (الكوليرا) وتصور فيها مأساة الشعب المصري وقد طحنته آفة مرض الكوليرا، وتقول في احد مقاطع القصيدة:
طلع الفجر
اصغ إلي وقع خطي الماشين
في صمت الفجر، أصغ، انظر ركب الباكين
عشرة اموات، عشرونا
لا تحص، اصغ للباكينا
اسمع صوت الطفل المسكين
موتي، موتي، ضاع العدد
موتي، موتي، لم يبق غد
في كل مكان جسد يندبه محزون
وقرئت القصيدة في بغداد بين مؤيدين وهؤلاء يسار ومجددون في المجتمع، وخصوم ما كانوا يرغبون بتطور الانسان، وكان لا يهم نازك موالاة أو خصومة، بل يهمها ان تقتحم الميدان وتؤدي رسالة الشعر الجديد وتؤسس لقيم شعرية جديدة بعد توقف الشعر العربي في محطات هادئة او جامدة، وبعد زمن طويل كان فيه القراء لا يعرفون سوي انماط كلاسيكية لا تتعدي الشعر العمودي والموشحات وشعر (البند)..!
وفي عام 1950 صدر للسياب ديوان باسم (أساطير)، وصدر للبياتي ديوان (ملائكة وشياطين) كما صدر لشاذل طاقة ديوان (المساء الاخير) وهذه الدواوين حفلت بشعر (حر)، وكان في عام 1949 صدر لنازك ديوانها (شظايا ورماد) متضمناً مجموعة من القصائد الحرة، وبمجموع هذه الدواوين كان لنا مناخ شعري حديث يختلف عن المناخ الذي انتظم فيه الشعر القديم المتكون من نظام الشطرين..!
وكان لنازك رسالة، بدليل انها لم تكتف بنشر اول قصيدة في الشعر الحر وتصبح رائدة فيه، وبدليل آخر أضفت علي رسالتها طابع الحركة حين اسمت شعرها الحديث بـ (حركة الشعر الحر) ثم بدليل ثالث دعمت به الدليل الثاني وهو نشرها ما ينمي حركتها من مقالات ودراسات توضح فيها أساليب تكنيكها الجديد في القصيدة الحرة

الموضوع الأصلى من هنا http://forums.egyptladiess.com: شبكة سيدات مصر https://forums.egyptladies.org/showthread.php?t=187446




أرجــو ان يــنال الـمـوضوع اعــجآبكم





Hk,hu hgauv hguvfd hgauv

مواضيع من إبدعاتي 0 إبتـسـم فـا الله ربك العظيم
0 الظلم ظلمات في الآخره ، ونزع للبركات في الدنيا
0 أصابع الموزاريلا
0 نصائح لإستعمال الأعشاب مع الأطعمه
0 بعدت كتير
0 اغفري لي
0 احتاجك
0 انا الملكه
0 يعلمون ظاهراً من الحياة الدنيا
0 فى عينيك عنوانى للمبدع فاروق جويده
__________________
الانسان دون امل كنبات دون ماء

ودون ابتسامه كورده دون رائحه


زهرة مصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 02-28-2012, 09:48 PM   #2
سيفانا
ليدي لهلوبة
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 6,070
افتراضي جزاكي الله خيراً يا زهرة مصر علي موضوعك

شكرا يا زهرة مصر على مجهودك
سيفانا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 02-28-2012, 09:50 PM   #3
زهرة مصر
ست الستات
 
الصورة الرمزية زهرة مصر
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
المشاركات: 32,575
افتراضي رد: أنواع الشعر العربي

البحور الشعرية



يعاني العديد من المشاركين من قلة الوعي فيما يخص المواضيع التي تختص بالميدان الشعري خاصة فيما يخص البحور الشعرية وقواعد الشعر فاغلب الشعراء ينظم الشعر على اللحن والايقاع والاذن الموسيقية رغم ان هناك قواعدا تساعد الشاعر المبتديء على دخول هذا الميدان الشعري على اسلوب اكاديمي
فعلىالمبتدئين بان لا يتعمدوا في سبكهم للقصائد الشعرية على الاسلوب الاكاديمي وينصح على ضرورة اخذ القسط الوافر من هذا العلم الذي يساعد الشاعر على التمكن اكثر فاكثر في القصيدة وفي سبك الابيات على اسلوب منهجي رغم ان العفوية هي الامر المطلوب في الشعر الشعبي والفصيح الا ان البداية دائما ما تكون صعبة لذلك نضع بين ايديكم هذه المقنطفات السريعة في البحور الشعرية وفي علم العروض الى ما هنالك ..

بداية الشعر


يقال بأنه كان عبارة عن كلمات تخرج من فم الرعاة وهم يقطعون الصحراء بإبلهم بأهازيج وألحان معينة متأثرين بسجع الكهان وكذبهم في أنهم مهبط الحكمة والملائكة فكان الكهان يلقون أخبارهم بطريقة السجع . فمع مرور الوقت صار العرب يرجزون كلامهم ( بحر الرجز وسيأتي ذكره إن شاء الله ) . وانتقل من المعبد وما حواليه إلى طرق القوافل والصحاري ومن الدعاء إلى الحداء . فلما اجتمع الوزن والقافية كان بحر الرجز . ومن ثم تعددت وتنوعت المناسبات من غزلية إلى مدح إلى هجاء فكان لكل لون وزن أو لحن بالأصح في ذلك الوقت . وبعد مدة جاء بما يسمى بالقصيدة .

القصيدة : هو الشعر المنقح الذي يعده الشاعر لأي مناسبة قد اعترته فيعتني بها جل الاعتناء من

اختيار التشبيهات المناسبة والكلمات المؤثرة . وهي مأخوذة من ( القصْد : أي استقامة الطريق ) .
وقيل بأن الشعر كان كله سجعا ورجزا حتى قُصِّد وطوِّل في عهد هاشم وعبدالمطلب بن عبد مناف .
(وأرجح الروايات تقول بأن أول من قصد القصائد وذكر الوقائع هو المهلهل بن ربيعة التغلبي في قتل أخيه كليب ) .
وهناك أنواع للقصيدة :



1- قصائد( السِّماطين) ومعنى السماطين أي الصفين . وهي غالبا ما تعد لتقال أمام الجمع والصفوف
وتكون غالبا طويلة لكنها تتخصص في مدح الملوك والحكام .
2- القصائد الطوال : هي التي تشمل أبياتا كثيرة تعبر عن ما مر على الشاعر من تجربة أو قصة .
وأيضا تكون للإصلاح بين الخصوم والترغيب والترهيب. فقد كانت العرب تطيل ليسمع لها ! .
3-القصائد القصار : هي التي تشمل أبياتا قليلة لتعبر عن فكرة . وكانت العرب توجز ليحفظ عنها الرواة .
الموضوع الأصلى من هنا http://forums.egyptladiess.com: شبكة سيدات مصر https://forums.egyptladies.org/showthread.php?t=187446
4- القصائد المتوسطات : وهي القصائد التي تأتى بين الطويلة والقصيرة .
5-القصيدة المكتَّمة : هي ما كتبها الشاعر ولكنه أخفاها عن الناس . ومن ذلك قصيدة أعشى همْدان في حرب ( عين الوَرْدة ) التي كاتمها الناس فكانت إحدى المكتمات التي في ذلك العصر .
مواضيع من إبدعاتي 0 إبتـسـم فـا الله ربك العظيم
0 الظلم ظلمات في الآخره ، ونزع للبركات في الدنيا
0 أصابع الموزاريلا
0 نصائح لإستعمال الأعشاب مع الأطعمه
0 بعدت كتير
0 اغفري لي
0 احتاجك
0 انا الملكه
0 يعلمون ظاهراً من الحياة الدنيا
0 فى عينيك عنوانى للمبدع فاروق جويده
__________________
الانسان دون امل كنبات دون ماء

ودون ابتسامه كورده دون رائحه


زهرة مصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 02-28-2012, 09:52 PM   #4
زهرة مصر
ست الستات
 
الصورة الرمزية زهرة مصر
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
المشاركات: 32,575
افتراضي رد: أنواع الشعر العربي

علم العروض
أ- لغة :
له معاني كثيرة منها . الطريق الصعب
أو الخشبة المعترضة وسط البيت من الشعر ونحوه .
الموضوع الأصلى من هنا http://forums.egyptladiess.com: شبكة سيدات مصر https://forums.egyptladies.org/showthread.php?t=187446
أو مكة المكرمة لاعتراضها وسط البلاد .


فالعروض علم صعب المرتقى وعر الطريق وأيضا هو أساس الشعر والشعر قام على هذا العلم وأيضا كل
الشعر يعرض على هذا العلم ليُمحص وينقى.


ب-اصطلاحا :

علم بأصولٍ وقواعد يعرف بها صحيح اوزان الشعر من فاسدها .


واضع هذا العلم هو أبو عبدالرحمن الخليل بن أحمد الفراهيدي (100-170 هـ) . كان إماما في
النحو وهو شيخ سيبويه صاحب كتاب ( الكتاب ) .
وألف اول معجم يحصر لغة امة من الأمم وهو كتاب ( العين )

وهو الذي استنبط واستخرج وفك أسرار وطلاسم الشعر .
فحدد أوزانه وبحوره بتفاصيلها . ووضع قاعدة أساسية في الشعر العربي . وعاش سبعين سنة وقيل أربع وسبعين . ومات بالبصرة .

والشعر هو كلام موزون مقفى .بأوزان محددة كشعر تقليدي .

وهي خمسة عشر بحرا . وهي الطويل ,, والكامل ,, والبسيط,, والخفيف,, والمقتضب ,, والمجتث ,, والمديد ,,
والمنسرح ,, والالهزج ,, والوافر ,, والرجز ,, والمضارع ,, و المتقارب ,, والرمل ,, والهزج ,, والسادس عشر هو
المتدارك الذي أضافه الأخفش تلميذ سيبويه .

البحور الشعرية :البحر : هو تفاعيل معينة يوزن بها ما لا يحصى من الأبيات .

وغاية العروض هي ضبط ووزن وتميز وزن عن وزنٍ آخر . ومعرفة سلامته من كسوره أو اختلاله .


وهناك صنف اخر من الشعر قيل كلام موزون بتفاعيل منتظمة الإيقاع متناغمة لاتخضع بحور الخليل . وإنما منبعثة منه .وهو الشعر الحر او شعر التفعيلة .


ودراسة العروض هي دراسة مؤقتة إذ مع الوقت يحس الدارس بأنه لا يحتاج إلى هذا العلم .

فقد نمى عنده ما يسمى ( بالأذن الموسيقية ) لذلك نرى العديد من كبار السن الذين ينظمون الشعر بشكل عفوي والايقاع طبعا يكون على اللحن اذ ان الاذن الموسيقية لهؤلاء الرجال الشواب قد وصلت لمرحلة وزن القصيدة في عمق الخيال دون قيود او عوائق
يتبع . . .
مواضيع من إبدعاتي 0 إبتـسـم فـا الله ربك العظيم
0 الظلم ظلمات في الآخره ، ونزع للبركات في الدنيا
0 أصابع الموزاريلا
0 نصائح لإستعمال الأعشاب مع الأطعمه
0 بعدت كتير
0 اغفري لي
0 احتاجك
0 انا الملكه
0 يعلمون ظاهراً من الحياة الدنيا
0 فى عينيك عنوانى للمبدع فاروق جويده
__________________
الانسان دون امل كنبات دون ماء

ودون ابتسامه كورده دون رائحه


زهرة مصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 02-28-2012, 09:54 PM   #5
زهرة مصر
ست الستات
 
الصورة الرمزية زهرة مصر
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
المشاركات: 32,575
افتراضي رد: أنواع الشعر العربي


- اصطلاحات العروض الأوزان والتفاعيل و الزحافات والعلل وأقسام البيت وأنواع البيت )

1- الأوزان والتفاعيل :

هي ألفاظ تنتظم فيها الحركات والسكنات بترتيب مخصوص . وتسمى بالأجزاء أو التفاعيل .

و تتركب التفاعيل من عشرة أحرف تسمى أحرف التقطيع ويجمعها قولك ( لمعت سيوفنا ) .

وهي ثمان تفاعيل . خماسيتان الحرف وهما : فعولن و فاعلن .

وسباعية الحرف وهي :مفاعيلن و مفاعلتن و متفاعلن و مستفعلن و فاعلاتن ومفعولات .


2- الزحارف والعلل :

ننوه فقط من أننا استثنينا في هذه الدورة الزحافات والعلة . فقد رأيت إذا استطاع الدارس تقطيع
العروض تقطيعا صحيحا فإنه لا يحتاج إلى هذا الباب . ومن أراد أن يطلع على هذا الباب فليرجع إلى أي كتاب لعلم العروض .

فهي توضح ما يعتري الحرف الثاني والرابع والخامس والسابع من تسكين أو تحريك لهذا الحرف . ولا تدخل فيه باقي الحروف .

فللزحاف قسمان مفرد ومركب
الموضوع الأصلى من هنا http://forums.egyptladiess.com: شبكة سيدات مصر https://forums.egyptladies.org/showthread.php?t=187446
فمن أنواع الزحاف المفرد ( الخبَن ) : وهو حذف الثاني الساكن : فاعلن =فعلن .

ومن أنواع الزحاف المركب (الخبَل) : حذف الثاني والرابع الساكنين : مستفعلن =متَعلِن .


والعلة أيضا قسمان تأتي بالزيادة والنقصان . وهو تغير لا زم يصيب العروض والضرب وهو تغيير
لازم حتى يستقيم البيت .
من علل الزيادة ( الترفيل ) وهو مستفعلن = مستفعلاتن .

ومن علل النقصان مثلا ( القصر ) : وهو مفاعيلن =مفاعيلُ .


3- أقسام البيت :

الصدر : الشطر الأول أو المصراع الأول من البيت .

العجُز : الشطر الثاني أو المصراع الثاني من البيت .


العروض : هو آخر تفعيلة من الشطر الأول .

الضرب: هو أخر تفعيلة من الشطر الثاني .


والحشو : كل ماعدا العروض والضرب .



.



4- أنواع البيت وهي ستة أنواع :

- تام: وهو الذي لم ينقص من تفاعيله شئ .( لكل البحور ماعدا
المديد والمضارع والهزج والمقتضب والمجتث )

- مجزوء: وهو ما حذف منه عروضه وضروبه ( ما هو الضرب
والعرض ؟ !).

وهناك بحور لا تستعمل
إلا مجزوءة وهي خمسة : المديد والهزج والمضارع والمقتضب والمجتث . أما ( الطويل والسريع والمنسرح ) فلا تستعمل مجزوءة . والباقي من الأوزان يكون فيها المجزوء والتام .
مثل : بحر المديد فوزنه الأصلي هو
( فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلن// فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلن)
ولكنها لا يستعمل إلا مجزوءا كقول أحدهم

ياطويل الهجر لا تنس وصلي /// واشتغالي بك عن كل شغلي

(فاعلاتن فاعلن فاعلاتن //فاعلاتن فاعلن فاعلاتن )


-المشطور: ما حذف منه شطر وبقي شطر آخر . ( الرجز والسريع
والمنسرح )
-المنهوك : ما حذف ثلثا شطريه ولا يكون إلا في البحر السداسي
التفاعيل . ( أي الوزن الذي يكون مكونا من ست تفاعيل في كل شطر ثلاث . وعادة هما بحرا الرجز المنسرح )

كبحر الرجز : ( مستفعلن مستفعلن مستفعلن /// مستفعلن مستفعلن مستفعلن )

مثل : لم أدر جني سباني أم بشر // أم شمس ظهر أشرقت لي أم قمر


فيأتي منهوكا : ( مستفعلن مستفعلن )

مثل : وراحة كالبحر لو// جاورها البحر افتضح



- المدوّر : ما اشتركت فيه كلمة بين شطريه .

مثل : قول أبى القاسم الشابي رحمه الله في البيت الرابع من أنشودة الرعد

في سكون الليل لما ـــــ عانق الكون الخشوع

واختفى صوت الأماني __ خلف آفاق الهجوع

رتل الرعد نشيداـــــــــــــــــ رددته الكائنات

مثل صوت الحق إن صاااااااااح نشيد الكائنات



-المصرّع : هو ما زيد في عروضه أو نقص لتوافق الضرب في

الوزن .

مثل قول امرؤا القيس :

ألا انعم صباحا أيها الطلل البالي //وهل ينعمن من كان في العصر الخالي


فعرضه (للُ بالي) مفاعيلن , والأصل ان تكون مفاعلن ,فزيد فيها حتى تتساوى مع الضرب
(صرُالخالي ) مفاعيلن .
فصرع البيت من الشعر: أي جعل عروضه كضربه .

مواضيع من إبدعاتي 0 إبتـسـم فـا الله ربك العظيم
0 الظلم ظلمات في الآخره ، ونزع للبركات في الدنيا
0 أصابع الموزاريلا
0 نصائح لإستعمال الأعشاب مع الأطعمه
0 بعدت كتير
0 اغفري لي
0 احتاجك
0 انا الملكه
0 يعلمون ظاهراً من الحياة الدنيا
0 فى عينيك عنوانى للمبدع فاروق جويده
__________________
الانسان دون امل كنبات دون ماء

ودون ابتسامه كورده دون رائحه


زهرة مصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أنواع, الشعر, العربي

*=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*

الرسالة:
الصندوق الماسي الخامس - Massy Version 5
خيارات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المنهج العربي , أنواع المواطن عرض بوربوينت علوم ثاني ابتدائي نقاء الروح التربية والتعليم والجامعات 0 10-11-2015 06:39 PM
للعناية بكل أنواع الشعر من الطب العربي جيجى كريم العناية بالشعر 2 01-10-2014 11:22 AM
أنواع صبغ الشعر جيجى كريم العناية بالشعر 2 01-10-2014 02:59 AM
وصفات طبيعية رائعة لجميع أنواع الشعر 2014 - لعلاج الشعر - Hair Care 2015 سمسمه وبس العناية بالشعر 1 11-03-2013 11:36 AM
تسريحات لكل أنواع الشعر مزنتي ميك اب ومكياج 5 02-06-2011 06:51 PM


الساعة الآن 02:57 PM

 



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع سيدات مصر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)