العودة   شبكة سيدات مصر > القسم الإسلامي > القسم الإسلامي العام
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

القسم الإسلامي العام المواضيع الدينية و الفتاوى و الاستشارات اكتبي بعضوية افتوني حافظاً علي خصوصيتك: باسورد 123456


الظلم ظلمات في الآخره ، ونزع للبركات في الدنيا

المواضيع الدينية و الفتاوى و الاستشارات اكتبي بعضوية افتوني حافظاً علي خصوصيتك: باسورد 123456



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-07-2011, 09:03 AM   #1
زهرة مصر
ست الستات
 
الصورة الرمزية زهرة مصر
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
المشاركات: 32,575
الظلم ظلمات في الآخره ، ونزع للبركات في الدنيا
انشر علي twitter



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم








الحمد الله الذي حرم الظلم على نفسه وجعله بيننا محرما كما جاء في الحديث القدسي (يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي ، وجعلته بينكم محرماً، فلا تظالموا )
وصلى الله وسلم وبارك على نبي الرحمة القائل محذرا من دعوة المظلوم ( واتقوا دعوة المظلوم فإنها ليست بينها وبين الله حجاب )





وبعد .. فإن الظلم عاقبته وخيمه ، ولا يصدر إلا من النفوس اللئيمه ، وآثاره متعديه خطيره في الدنيا والآخره , وإذا تفشى الظلم في مجتمع من المجتمعات كان سببا لنزع البركات ، وتقليل الخيرات ، وانتشار الأمراض والأوجاع الآفات .


والظلم قبيح من كل الناس ولكن قبحه اشد وعاقبته أضر إذا صدر من ولاة الأمر نحو رعاياهم ، حيث يصعب رفعه عنهم وإزالته منهم ، لما للحكام من السطوة والأعوان ، ولأن من أهم حقوق الرعية على الرعاة دفع الظلم عنهم ، وحماية الضعفاء من جور الأقوياء ، ولهذا قال أبو بكر رضي الله عنه عندما ولي الخلافة : '
الضعيف منكم قوي عندي حتى آخذ الحق له ، والقوي منكم ضعيف عندي حتى آخذ الحق منه ' ، أو كما قال .


وظلم ولاة الأمر يُجَرِّئ اتباعهم وأعوانهم على الظلم ويدفعهم إليه دفعا لما لهم من المكانة والحظوة واستقلال النفوذ .

إذا كان رب البيت للدف ضارباً فشيمة أهل البيت كلهم الرقص لقد انتبه بعض الحكام الكفار لخطورة الظلم فخافوه وهابوه ، لآثاره الظاهرة ومضاره الواضحة في الدنيا قبل الآخرة ، من نزع البركات وقلب النعم نقمات ، بمجرد إضمار السوء وإبطان المكر ، قبل إعلانه والإفصاح عنه .روى المنذري في الترغيب والترهيب ، والبيهقي في شعب الإيمان ، عن ابن عباس رضي الله عنهما : ' أن ملكاً من الملوك خرج من بلده يسير في مملكته مستخفٍ من الناس ، فنزل على رجل له بقرة ، فراحت عليه تلك الليلة البقرة ، فحلبت مقدار ثلاثين بقرة ، فعجب الملك من ذلك ،
وحدث نفسه بأخذها ؛ فلما كان من الغد غدت البقرة إلى مرعاها ثم راحت فحلبت نصف ذلك ؛ فدعا الملك صاحبها وقال له : أخبرني عن بقرتك لِمَ نقص حلابها ؟ ألم يكن مرعاها اليوم مرعاها بالأمس ؟ قال : بلى ، ولكن أرى الملك أضمر لبعض رعيته سوءاً فنقص لبنها ، فإن الملك إذا ظلم ، أوهمَّ بظلم ذهبت البركة ؛ قال: فعاهد الله الملك ربه أن لا يأخذها و لا يظلم أحدا ؛ قال : فغدت ورعت ثم راحت فحلب حلابها في اليوم الأول ؛ فاعتبر الملك بذلك وعدل ؛ وقال : إن الملك إذا ظلم أوهمَّ بظلم ذهبت البركة، لا جرم لأعدلنّ ولأكونن على أفضل الحالات ' . وذكره ابن الجوزي رحمه الله في كتاب \ ' مواعظ الملوك والسلاطين \ ' على غير هذا الوجه ، قال : ' خرج كسرى في بعض الأيام للصيد ، فانقطع عن أصحابه وأظلته سحابة ،
فأمطرت مطرا شديداً حال بينه وبين جنده ، فمضى لا يدري إلى أين يذهب ، فانتهى إلى كوخ فيه عجوز ، فنزل عندها ، وأدخلت العجوز فرسه ، فأقبلت ابنتها ببقرة قد رعتها فاحتلبتها ، ورأى كسرى لبنها كثيراً ، فقال : ينبغي أن نجعل على كل بقرة خراجاً ، فهذا حلاب كثير ؛ ثم قامت البنت في آخر الليل لتحلبها فوجدتها لا لبن فيها فنادت : يا أماه قد أضمر الملك لرعيته سوءاً ؛ قالت أمها : وكيف ذلك ؟ قالت : إن البقرة ما تبز بقطرة من لبن ؛ فقالت لها أمها: اسكتي ، فإن عليك ليلا ؛ فأضمر كسرى في نفسه العدل والرجوع عن ذلك العزم ، فلما كان آخر الليل قالت لها أمها: قومي احلبي ؛ فقامت فوجدت البقرة حافلا ، فقالت : يا أماه قد والله ذهب ما في نفس الملك من السوء ؛ فلما ارتفع النهار جاء أصحاب كسرى فركب ، وأمر بحمل العجوز وابنتها إليه،
الموضوع الأصلى من هنا http://forums.egyptladiess.com: شبكة سيدات مصر https://forums.egyptladies.org/showthread.php?t=169962
فأحسن إليهما ، وقال : كيف علمتما ذلك ؟ فقالت العجوز: أنا بهذا المكان منذ كذا و كذا، ما عمل فينا بعدل إلا أخصبت أرضنا، واتسع عيشنا، وما عمل فينا بجور إلا ضاق عيشنا وانقطعت موارد النفع عنا \ ' .وذكر الطرطوشي في كتابه ' سراج الملوك ' : ' أنه كان بصعيد مصر نخلة تحمل عشرة أرادب تمراً ، ولم يكن في ذلك الزمان نخلة تحمل نصف ذلك ، فغصبها السلطان ، فلم تحمل في ذلك العام ولا تمرة واحدة ' . وذكر ابن خلكان في ترجمة جلال الدولة ملك شاه السلجوقي، أن واعظاً دخل عليه ، فكان من جملة ما وعظه به أن بعض الأكاسرة اجتاز منفردا عن عسكره ، على باب بستان فتقدم إلى الباب ، وطلب ماء ليشربه ، فخرجت له صبية بإناء فيه ماء قصب السكر والثلج ، فشربه فاستطابه ، فقال لها : هذا كيف يعمل ؟ فقالت إن القصب يزكو عندنا حتى نعصره بأيدينا فيخرج منه هذا الماء؛ فقال: ارجعي واعصري شيئا آخر ؛ وكانت الصبية غير عارفة به ،
فلما ولت قال في نفسه : الصواب أن أعوضهم غير هذا المكان وأصطفيه لنفسي ؛ فما كان بأسرع من خروجها باكية ، وقالت إن نية السلطان قد تغيرت ؛ قال : ومن أين علمت ذلك ؟ قالت : كنت آخذ من هذا بغير تعب ، والآن قد اجتهدت في عصره فلم استطع ؛ فرجع عن تلك النية ، ثم قال لها : ارجعي الآن فإنك تبلغين الغرض ؛ وعقد في نفسه أن لا يفعل ما نواه ، فذهبت ثم جاءت ومعها ما شاءت من ماء القصب ، وهي مستبشرة .قال وكان ملك شاه من أحسن الملوك سيرة ، حتى لقب بالملك العادل وكان قد أبطل المكوس 1 والخفارات في جميع البلاد فكثر الأمن في زمانه '. آثار العدل من ولاة الأمر الإيجابية من بسط الأمن ، والبركة في الأرزاق والأقوات والأوقات من ناحية ، وآثاره السلبية من نزع للبركات ، ومحق في الأقوات والثمرات والأوقات من ناحية أخرى ، ظاهرة مشاهدة جلية ، كما دلت على ذلك الأخبار السابقة والآثار السالفة إذا انتبه بعض الملوك الكفار لأهمية العدل وخطورة الظلم لبعض المشاهدات ، فحري بالحكام المسلمين أن يعوا ذلك ويفهموه للأخبار الصحيحة الصريحة التي وردت عن صاحب الشريعة ، والسيرة المضيئة التي سلكها الخلفاء الراشدون والأئمة المهديون من هذه الأمة في عصور الإسلام المختلفة ، حيث كان العدل رائدهم الإنصاف مقصدهم .
ولم يكن عدلهم هذا قاصراً على المسلمين ، بل شمل أهل الذمة والمعاهدين و نحوهم ، بينما نجد اليوم بعض الحكام المسلمين ينالون من بعض إخوانهم المسلمين ما لم ينله منهم الكفار المعاندون ، بل إن بعض المسلمين حرموا من أوطانهم وأولادهم ولم يجدوا مأوى لهم إلا في ديار الكفار . فكل المسلم على المسلم حرام ، دمه ، وعرضه ، وماله ، ولا ينبغي للحكام ولا لغيرهم أن ينالوا من ذلك شيئا إلا بحق الإسلام . عن ابن عمر رضي الله عنه يرفعه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم : ' لن يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم يصب دماً حراماً ' 2 ؛ وعن عائشة كذلك ترفعه : ' من ظلم قيد شبر من الأرض طوّقه من سبع أرضين ' 3 ؛ وعن أبي موسى رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ' إن الله ليملي للظالم فإذا أخذه لم يفلته ، ثم قرأ : ' وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد . ' 4فاحذر أخي المسلم ، حاكما كنت أو محكوماً ، من الظلم ، والغش ، والتعدي على حقوق الآخرين ؛ وأعلم أنه لن تزول قدماك يوم القيامة حتى يقتص منك ، فإن دعتك قدرتك اليوم وسطوتك على ظلم الآخرين فتذكر قدرة الله عليك يوم القيامة ، واعلم أن أخطر أنواع الظلم بعد الإشراك بالله ظلم العلماء والأولياء ، فقد أعلن الله حربه على من عاداهم : ' من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب '5 .
بالعدل قامت السموات والأرض ، وبالعدل يصلح الراعي والرعية ، وبالعدل تسعد البشرية وتأمن الرعية . روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ' يوم من إمام عادل أفضل من مطر أربعين صباحا أحوج ما تكون الأرض إليه ' 6 . وكتب عامل لعمر بن عبد العزيز : \ ' إن مدينتنا قد احتاجت إلى مرمَة ، فكتب إليه عمر : حصن مدينتك بالعدل ، ونق طرقها من المظالم \ ' .وقال كعب الأحبار لعمر بن الخطاب رضي الله عنهما ( ويل لسلطان الأرض من سلطان السماء ) فقال عمر ( إلا من حاسب نفسه ) فقال كعب (' والذي نفسي بيده إنها لكذلك : إلاَ من حاسب نفسه ، ما بينهما حرف ' ، يعني في التوراة . ومن الأمثال السائدة في السلطان : إذا رغب الملك عن العدل رغبت الرعية عن الطاعة ؛ لا صلاح للخاصة مع فساد العامة ؛ لا نظام للدهماء مع دولة الغوغاء ؛ الملك يبقى على الكفر ولا يبقى على الظلم . وقال مجاهد : المعلم إذا لم يعدل بين الصبيان كتب من الظلمة .

والله أسأل أن يجنبنا وجميع إخواننا المسلمين الظلم ، وأن يوفقنا للعدل والإنصاف ، في الشدة والرخاء ، والرضا والغضب ، وأن يصلح الرعاة والرعية ، وأن يؤمن المسلمين في أوطانهم ، وأن لا يسلط عليهم عدواً من غير أنفسهم ، وأن يقيهم شر أنفسهم ، و صلى الله وسلم وبارك على محمد وآله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً ؛ ودمتم سالمين في عالم يسوده طاعة الله والمحبة بالله والالفة والخير والطمأنينه ان شاءالله وان يسود عالمنا السلام والأمان اللهم آمين .




hg/gl /glhj td hgNovi K ,k.u ggfv;hj hg]kdh hgNovi hg]kdh hgugl

مواضيع من إبدعاتي 0 إبتـسـم فـا الله ربك العظيم
0 الظلم ظلمات في الآخره ، ونزع للبركات في الدنيا
0 أصابع الموزاريلا
0 نصائح لإستعمال الأعشاب مع الأطعمه
0 بعدت كتير
0 اغفري لي
0 احتاجك
0 انا الملكه
0 يعلمون ظاهراً من الحياة الدنيا
0 فى عينيك عنوانى للمبدع فاروق جويده
__________________
الانسان دون امل كنبات دون ماء

ودون ابتسامه كورده دون رائحه


زهرة مصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 10-07-2011, 09:05 AM   #2
منيرة فتحي
ست الستات
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 37,442
افتراضي

أهلا وسهلا بك يا زهرة مصر منورانا في المنتدي موضوعك نال أعجابنا وشكرا لك على الطرح
منيرة فتحي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 10-07-2011, 09:06 AM   #3
زهرة مصر
ست الستات
 
الصورة الرمزية زهرة مصر
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
المشاركات: 32,575
افتراضي رد: الظلم ظلمات في الآخره ، ونزع للبركات في الدنيا

مواضيع من إبدعاتي 0 إبتـسـم فـا الله ربك العظيم
0 الظلم ظلمات في الآخره ، ونزع للبركات في الدنيا
0 أصابع الموزاريلا
0 نصائح لإستعمال الأعشاب مع الأطعمه
0 بعدت كتير
0 اغفري لي
0 احتاجك
0 انا الملكه
0 يعلمون ظاهراً من الحياة الدنيا
0 فى عينيك عنوانى للمبدع فاروق جويده
__________________
الانسان دون امل كنبات دون ماء

ودون ابتسامه كورده دون رائحه


زهرة مصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 10-07-2011, 09:07 AM   #4
ام حفصة
ست الكل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 23,878
افتراضي رد: الظلم ظلمات في الآخره ، ونزع للبركات في الدنيا

جزاكى الله الفردوس
ام حفصة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 10-08-2011, 10:58 AM   #5
زهرة مصر
ست الستات
 
الصورة الرمزية زهرة مصر
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
المشاركات: 32,575
افتراضي رد: الظلم ظلمات في الآخره ، ونزع للبركات في الدنيا

مواضيع من إبدعاتي 0 إبتـسـم فـا الله ربك العظيم
0 الظلم ظلمات في الآخره ، ونزع للبركات في الدنيا
0 أصابع الموزاريلا
0 نصائح لإستعمال الأعشاب مع الأطعمه
0 بعدت كتير
0 اغفري لي
0 احتاجك
0 انا الملكه
0 يعلمون ظاهراً من الحياة الدنيا
0 فى عينيك عنوانى للمبدع فاروق جويده
__________________
الانسان دون امل كنبات دون ماء

ودون ابتسامه كورده دون رائحه


زهرة مصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للبركات, الآخره, الدنيا, العلم, علمات, نوزع

*=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*

الرسالة:
الصندوق الماسي الخامس - Massy Version 5
خيارات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عملات من اليورو عملات من اليورو كتب كريم صبحى Add to Google أمرت نيابة القاهرة الجديدة برئاسة المستشار وائل الدرديرى، بحبس رجل أعمال 4 أيام على ذمة التحقيق، استولى على مليون يورو من زوج شقيقته من ش زهرة مصر أخبار الحوادث 1 01-16-2013 09:01 PM
الظلم ظلمات يوم القيامة .. !! مصرية بالكويت القسم الإسلامي العام 6 08-30-2012 12:56 AM
_باب في التفكر في عظيم مخلوقات الله تعالى و فناء الدنيا و أهوال الآخره و سائر أمورها و تقصير النفس و تهذيبها و حملها على الاستقامة ام وافى الحديث الشريف والسيرة النبوية 4 06-06-2012 09:20 PM
مشاهد حيه من الأخره لقاء الحب القسم الإسلامي العام 3 12-25-2011 01:26 AM
الرحله الى دار الآخره بالصور جيجي القسم الإسلامي العام 15 07-13-2010 08:38 PM


الساعة الآن 07:26 AM

 



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع سيدات مصر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)