العودة   شبكة سيدات مصر > القسم الإسلامي > القسم الإسلامي العام
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

القسم الإسلامي العام المواضيع الدينية و الفتاوى و الاستشارات اكتبي بعضوية افتوني حافظاً علي خصوصيتك: باسورد 123456


وساوس الشيطان أسبابها وطرق علاجها

المواضيع الدينية و الفتاوى و الاستشارات اكتبي بعضوية افتوني حافظاً علي خصوصيتك: باسورد 123456



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم
*ام مشمش* *ام مشمش* غير متواجد حالياً
ست الستات
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 38,100
وساوس الشيطان أسبابها وطرق علاجها

 
 

وساوس شيطانية ، أسبابها ، وطرق علاجها


وساوس شيطانية، أسبابها ،وطرق علاجها

سؤال : مشكلتي كبيرة ، لقد كنت أزداد علماً بالإسلام ، لكن الآن والامتحانات على الأبواب تساورني شكوك وشبهات لا أستطيع التكلم بها ، أعني : شبهات مثل : هل كان محمّدٌ صلى الله عليه وسلم نبيّاً حقّاً ؟ وأشياء من هذا القبيل ، ولم أعد أستطيع التركيز في دروسي . فرجاء نصحي .
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -


الجواب:

الحمد لله
أولاً:
من الجيد أن تقلق على نفسك ، ومن الجيد أنك مستاء لما أصابك ، ومن الجيد أنك راسلتنا تطلب النصح والإرشاد ، وهذا يدل على يقظة قلبك ، وفطنة عقلك ، ونسأل الله أن يوفقك لما فيه رضاه .
ثانياً:
هذه الحالة التي أصابتك أخي الفاضل هي ما يسمى " الوسواس القهري " ، ونحب أن نطمئنك وأن نفرحك ونسعدك ، وذلك من خلال أمور :
1. أنه لا تبنى أحكام على هذا الوسواس ، فلا يقع طلاق ، ولا يمين ، ولا تنتقض طهارة ، وكذا لا تقع ردة من المسلم إن تعلق الوسواس بأصل من أصول العقيدة ، فلو قهره الوسواس حتى تطرق إلى وجود الله ، أو الإيمان بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم : فكل ذلك لا يُبنى عليه حكم ، فلتطمئن لذلك ، وليمت الشيطان في كمده وقهره .
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم : َ( إِنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ لِي عَنْ أُمَّتِي مَا وَسْوَسَتْ بِهِ صُدُورُهَا مَا لَمْ تَعْمَلْ أَوْ تَكَلَّم ) . رواه البخاري ( 2391 ) ومسلم (127) .
قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله - :
والمراد : نفي الحرج عما يقع في النفس ، حتى يقع العمل بالجوارح ، أو القول باللسان على وفق ذلك ، والمراد بالوسوسة : تردد الشيء في النفس ، من غير أن يطمئن إليه ، ويستقر عنده .




" فتح الباري " ( 5 / 161 ) .
وانظر تفصيلاً مهماً للشيخ العثيمين في جواب السؤال رقم (10160) وفيه فتواه بعدم وقوع ضرر المسلم من الوسوسة بذات الله ، أو رسوله صلى الله عليه وسلم ، أو دينه .
2. أن هذه الوساوس تدل – إن شاء الله – على إيمان ، ويقين ، ولذلك حرص الشيطان على هذه الوسوسة ، ولولا أنه رأى عندك إيماناً واستقامة لما حرص على مثل هذا الكيد ، وتلك الوسوسة ، وخاصة أنك تتعاظم من قول ما يوسوس لك به الشيطان .
ولسنا نقول لك ذلك مداراة لك ، بل هو نص النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو ما فهمه علماء الأمة الثقات الأثبات .
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال : ( يَأْتِي الشَّيْطَانُ أَحَدَكُمْ فَيَقُولُ مَنْ خَلَقَ كَذَا مَنْ خَلَقَ كَذَا حَتَّى يَقُولَ مَنْ خَلَقَ رَبَّكَ فَإِذَا بَلَغَهُ فَلْيَسْتَعِذْ بِاللَّهِ وَلْيَنْتَهِ ) .
رواه البخاري ( 3102 ) ومسلم ( 134 ) .
وفي رواية مسلم : ( آمنت بالله ورسله ) .
وفي رواية أخرى عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ ( جَاءَ نَاسٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلُوهُ إِنَّا نَجِدُ فِي أَنْفُسِنَا مَا يَتَعَاظَمُ أَحَدُنَا أَنْ يَتَكَلَّمَ بِهِ ، قَالَ : وَقَدْ وَجَدْتُمُوهُ ؟ قَالُوا : نَعَمْ ، قَالَ : ذَاكَ صَرِيحُ الْإِيمَانِ ) . رواه مسلم ( 132 ) .
قال النووي – رحمه الله - :
معناه أن الشيطان إنما يوسوس لمن أيس من إغوائه ، فينكد عليه بالوسوسة ؛ لعجزه عن إغوائه ، وأما الكافر : فإنه يأتيه من حيث شاء ، ولا يقتصر في حقه على الوسوسة ، بل يتلاعب به كيف أراد ، فعلى هذا معنى الحديث : سبب الوسوسة : محض الإيمان ، أو الوسوسة علامة محض الإيمان ، وهذا القول اختيار القاضي عياض ... .
" شرح مسلم " ( 2 / 154 ) .
3. أن علاج هذه الوساوس سهل يسير ، فما عليك إلا الالتزام بأوامر النبي صلى الله عليه وسلم ، من الانتهاء عن الاسترسال مع تلك الوساوس ، والإعراض عنها ، والاستعاذة ، وقول " آمنت بالله " ، والانشغال عنها بتعظيم الله تعالى ، وذِكره ، ودعائه ، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .
قال النووي – رحمه الله - :
وأما قوله صلى الله عليه وسلم : ( فليستعذ بالله ولينته ) فمعناه : إذا عرض له هذا الوسواس : فليلجأ إلى الله تعالى في دفع شرِّه عنه ، وليُعرض عن الفكر في ذلك ، وليَعلم أن هذا الخاطر من وسوسة الشيطان ، وهو إنما يسعى بالفساد والإغواء ، فليعرض عن الإصغاء إلى وسوسته ، وليبادر إلى قطعها بالاشتغال بغيرها ، والله أعلم .
" شرح مسلم " ( 2 / 155 ، 156 ) .
وسئل علماء اللجنة الدائمة :
أنا شاب مسلم ، في بدء الالتزام ، وتعرضني تبعات من الشيطان كثيرة ، كلما استطعت أن أتغلب عليها : أتى لي بواحدة أخرى ، وبعد ما كنت قد وصلت مرحلة طيبة من الالتزام وكنت أرى - بحمد الله وبمنِّه - على أني أحسن قليلا من الذين هم حولي : بدأت أرى الناس الذين كنت أراهم أقل منِّي التزاماً أراهم الآن أحسن مني ، وأسبق مني إلى طاعة الله ، وأنظر إلى نفسي فأجد نفسي في انحدار شديدٍ ، بعيداً عن الالتزام الذي كنت فيه ، وإني أقاوم نفسي والشيطان بكل طريقة ، ولا أجد من يشعر بما يمزق صدري وقلبي من الداخل أو من أفضي إليه بما يدور في نفسي من أباطيل يضعها الشيطان في صدري ، وإن هذا الوسواس لا يتركني لحظة واحدة في كل حركة ، وفي كل سكنة ؛ في المسجد ، وفي الشارع ، وفي المنزل ، وفي المدرسة ، فهل من أحد يقف بجانبي أمام هذا الشيطان ، فهل من أحد يسخره الله في مساعدتي ؟ .
فأجابوا :
ننصحك بترك الوساوس ، والإعراض عنها ، والإكثار من تلاوة القرآن ، والأعمال الصالحة ، واللجوء إلى الله ، والتضرع إليه ، ودعائه سبحانه أن يدفع عنك كيد الشيطان ، ويثبتك على الحق ، ويسدد خطاك ؛ فإنه سبحانه بيده نواصي العباد ، جنّهم وإنسهم ، يصرفها كيف يشاء ، وإياك والإعجاب بعبادتك والاغترار بحسن سلوكك وكثرة أعمالك الصالحات ، ولا تنظر في العبادة وشؤون الآخرة إلى من هو دونك ؛ فإنه مدرجة للغرور ، وقلة الأعمال الصالحات ، والتباطؤ عنها ، ولعب الشيطان على المسلم ، وتثبيط همته عن الخير ، وانظر إلى من هو فوقك في الاعتصام بكتاب الله وسنَّة رسوله صلى الله عليه وسلم ، والتمسك بذلك ، والحرص عليه ؛ فإنها أدعى إلى الازدياد من الأعمال الصالحات ، والمسارعة إلى مغفرة الله ورحمته ، والنهوض إلى الدرجات العلى ، والنعيم المقيم ، عسى الله أن يثبتك على الحق ، ويهديك سواء السبيل ، ويزيل عنك الوساوس .
وننصحك – أيضا - بقراءة كتاب " تلبيس إبليس " تأليف أبي الفرج بن الجوزي ؛ فإنه عني بالكتابة في الموضوع ، ونرجو أن ينفعك الله بقراءته .
الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ عبد الله بن قعود .
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 2 / 194 ) .
وانظر تفصيلات مهمَّة في هذا الباب في أجوبة الأسئلة : (39684) و (62839) و (25778) و (12315) .
فلا تقلق أخي السائل ، وقد رأيت المبشرات ، والمفرحات ، فما عليك الآن سوى الأخذ بما نصحك به العلماء انطلاقاً من وصايا النبي صلى الله عليه وسلم ، ونسأل الله أن يرد عنك الشيطان ، وأن ييسر لك الخير حيث كان .
والله أعلم.




,sh,s hgad'hk Hsfhfih ,'vr ugh[ih hgad'hk ugh[ih ,sh,s

 
 
 
رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
  #2  
قديم
rahmaa rahmaa غير متواجد حالياً
ست الستات
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 40,242
افتراضي

 
 
أهلا وسهلا بك يا *ام مشمش* منورانا في المنتدي موضوعك نال أعجابنا وشكرا لك على الطرح
 
 
رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
  #3  
قديم
miss_romantic miss_romantic غير متواجد حالياً
ست الكل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 16,544
افتراضي رد: وساوس الشيطان أسبابها وطرق علاجها

 
 
جزاكى الله الجنه
 
 
رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
  #4  
قديم
داليا مودي داليا مودي غير متواجد حالياً
ست الستات
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 69,129
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى داليا مودي
افتراضي رد: وساوس الشيطان أسبابها وطرق علاجها

 
 
 
 

الديكور , ازياء , الطبخ , ازياء محجبات , مكياج وميك اب , التريكو والكورشية والخياطة , الرشاقة والماكروبيتك , صور , عبايات استقبال , عبايات استقبال خليجي , عناوين وارقام بنك التنمية والإئتمان الزراعي وجميع فروع بنك التنمية والإئتمان الزراعي بالمحافظات , تفسير حلم خروج لبن من الصدر-تفسير رؤيا حليب الثدى لدى النساء والرجال , تفسير حلم خروج لبن من الصدر-تفسير رؤيا حليب الثدى لدى النساء والرجال , بالصور نباتات الظل وانواعها - النباتات واماكن زراعتها بالصور , مايدل على السحر في المنام والرؤى - رؤى المسحور - دلائل السحر في المنام , ملف كامل عن النيش مش هتقدرى تغمضى عينك متجدد - اسهل طريقة لترتيب نيش السفره بالصور , اطباق مميزه جدا لوجبة الغداء لعائلتك الحبيبه رائعه اطباق رئيسيه , الرموز التي تُرى في المنام و تدل على الزواج , معانى الالوان فى الاحلام , تفسير و دلالة الإصابة بطلق نارى فى الحلم , الرصاص فى المنام , كلام فى ودنك لو عايزه جوزك يلزقلك نصايح ها , كل شئ عن عصافير الفيشر، تربية طيور الفيشر الملقبة بعصافير الحب , عناوين واسعار قاعات الافراح والمناسبات بالاسكندرية ومش سايبين ولا قاعة , كتالوج الحنه السوداني 2017 , عناوين محلات الملابس والأزياء المتميزة فى القاهرة , الاحلام والرموز التي تدل على زواج صاحبها , تونيكات طويلة للمحجبات 2017 - تونيكات محجبات 2017 - تونيكات جديدة , اروع تشكيلة من- قمصان النوم -اللانجيرى اكثر من 200 موديل متنوع , عناوين اكبر واشهر محلات ملابس المحجبات فى مصر , فساتين اطفال تجنن 2017 - ملابس اطفال للبنات 2017 , رؤيا النار فى المنام - تفسير حلم الحريق - تفسير الاحلام الابن سيرين , اسعار طيور الزينة في مصر 2017 ، اسعار شراء طيور الزينة في مصر , تفسير الارقام فى الاحلام , بحث كامل عن السرقه , كل حاجه عن لف الطرح...الشرح بالصور , تفسير الاحلام لابن سيرين فى الذهب والفضة , تفسير رؤية الميت في المنام, تفسير رؤية الميت في المنام ، تفسير حلم الميت في المنام , عناوين محلات واتيليهات فساتين الزفاف والسواريهات فى مصر 2017 , فستانك أجمل بالستان والشيفون والدانتيل , تفسير حلم خروج لبن من الصدر-تفسير رؤيا حليب الثدى لدى النساء والرجال , كل شئ عن الكلاب اللولو ، تربية الكلاب اللولو ، للبيع كلب لولو , رؤيا الحمام فى المنام,تفسير حلم بيض الحمام,تفسير حلم صغار الحمام,تفسير حلم اكل الحمام , رؤية القمر للفتاة العزباء - تفسير رؤية القمر في المنام للعزباء , اربع صفات يحبها الرجل فى المرأه ما هي لنتعرف عليها معاً , تفسير رؤية المشروبات في المنام - الخمر - الشاي - القهوة - عصير التفاح , تفسير الاحلام لابن سيرين فى اثاث البيت وادواته , تفسير الشارب او الشنب للمرأة فى الحلم , الشارب فى المنام , لكل الأخوات المصابات بأى مرض روحى مس - سحر -حسد , كل شئ عن عصافير كوكتيل ، معلومات عن عصافير الكوكتيل , تفسير حلم رؤية شقة جديدة أو امتلاك شقة او بيت جديد , رسائل اصدقاء للبنات - رسايل صداقة بنات - رسايل للصداقة بين البنات , اربعه اطباق للعشاء منوعه سهله بالصور , تصميمات جبس بيت النور كرانيش 2017 , صور كرانيش تجنن 2017 , تفسير حلم رؤيا لبس الجلباب , تفسير حلم الجلباب في المنام , الرموز التي تُرى في المنام و تدل على الزواج , احلى صور ريسبشن 2017 , ديكور ريسبشن مودرن 2017 , رؤيا النار فى المنام - تفسير حلم الحريق - تفسير الاحلام الابن سيرين , مواعظ مؤثره جداً فى قلب المؤمنين الصادقين اتركها بين ايديكم , بحث عن علماء العرب , القرآن الكريم في المنام , تفسير رؤيا القرآن لابن سيرين , كتالوج بوابات الحديد المشغول والفورشيه , اسماء بنات على سلاسل ذهب , كتاب للتفصيل والخياطة ما ان اتبعته لن تحتاجي لشيء ابدا , ازياء محجبات 2017 - كاجول جينز لمحجبات 2017 , طرق اندومى سهله لو مستعجله 15 طريقه , ماهي افضل طريقة للحمل سريعا بسرعه في اسرع وقت ممكن بعد الزواج , كيفية تصنيع صابون سائل مثل بريل وفيرى من الألف الى الياء , رؤيا الحمام فى المنام,تفسير حلم بيض الحمام,تفسير حلم صغار الحمام,تفسير حلم اكل الحمام , ازياء محجبات 2017 - ملابس محجبات 2017 , أزياء المحجبات ((عباية . تونيك .. بدل ... طرح )) ازياء محجبات 2017 , كتالوج بوابات الحديد المشغول والفورشيه , السلاحف من الالف الي الياء بالصور ( التربيه و النشاه و التفرقه بين الذكور و الاناث... الخ) , موسوعه لرؤيا اى سوره فى القران الكريم فى المنام - تفسير رؤيا للقران الكريم لابن سيرين , احاديث الرسول عن الشهداء والشهاده , اسماء التوابل المستخدمه في المطبخ بالصور
رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
  #5  
قديم
*ام مشمش* *ام مشمش* غير متواجد حالياً
ست الستات
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 38,100
افتراضي رد: وساوس الشيطان أسبابها وطرق علاجها

 
 
شكرا يا قمر على مرورك الكريم
 
 
رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أسبابها, الشيطان, علاجها, وساوس, وطرق

مواضيع ذات صله القسم الإسلامي العام


القسم الإسلامي العام


*=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*

الرسالة:
الصندوق الماسي الخامس - Massy Version 5
خيارات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة شاملة لمشكلات الأطفال،أسبابها،وطرق علاجها ندى الياسمين الطفولة والامومة 9 10-03-2016 04:12 PM
نصائح للتخلص من وساوس الشيطان ضي القمر ♥ القسم الإسلامي العام 0 03-19-2015 02:08 AM
الهالات السوداء أسبابها و طرق علاجها شموع هانم العناية بالبشرة والجسم 1 11-03-2013 04:20 PM
التهتهة أسبابها؟ وكيفية علاجها؟ اووشا ذوي الإحتياجات الخاصة 11 02-03-2012 03:11 PM
كيف تتغلب على وساوس الشيطان - محمد حسان moonface صوتيات إسلامية 2 04-08-2011 08:26 PM


الساعة الآن 09:42 AM

 



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع سيدات مصر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

شبكة سيدات مصر منتدى للنساء فقط

↑ Grab this Headline Animator