شبكة سيدات مصر | تحيا مصر

العودة  
اسم العضو
كلمة المرور
مركز تحميل الصور القرآن الكريم ابتسامات سيدات مصر التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ديكورات 2015 - ديكور شقق 2015 تصاميم حدائق 2015 , تنسيق حدائق , تنسيق حدائق منزلية , تنسيق حدائق منزلية بالصور , تنسيق حدائق عامة , تنسيق حدائق فلل , اكسسوارات حدائق , ديكورات خارجية , اضاءة خارجية 2015, جلسات خارجية , نوافير , مسابح 2015, تنسيق زهور , تنسيق حدائق فيلات , تنسيق الحدائق المنزلية بالصور , Garden decoration , Outdoor decoration , outdoor furniture 2015 ,تنسيق حدائق منزلية,تنسيق حدائق,تصميم حدائق منزلية,تصميم حدائق,تصاميم حدائق منزلية,تصاميم حدائق,ديكور حدائق,تصميم حديقة, ديكور حديقة

المواضيع المتشابهه للموضوع: الديكور المغربي .. مفرداته بسيطة ومعانيه عميقة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الديكور المغربي العريق كلاسيك ديكورات 2015 - ديكور شقق 2015 7 03-05-2012 12:46 AM
الديكور المغربي قمة في الفخامة صور hala_2007 ديكورات 2015 - ديكور شقق 2015 3 06-24-2011 07:01 PM
ويكيليكس: خلافات عميقة نشبت بين واشنطن والبرادعى في 2009 *ام مشمش* أخبار الرياضة 1 03-26-2011 08:35 PM
الديكور المغربي//روعه + خيال + إبدااااع يويو الأرشيف والمواضيع المكرره 12 02-18-2010 02:06 AM
قنابل الديكور المغربي كلاسيك الأرشيف والمواضيع المكرره 20 04-30-2009 09:31 AM

الديكور المغربي .. مفرداته بسيطة ومعانيه عميقة

الديكور المغربي .. مفرداته بسيطة ومعانيه عميقة يعتبر الديكور المغربي من أكثر الفنون محاكاة للفن الإسلامي، حسب رأي الكثير من خبراء الديكور. ويعود هذا إلى أنه كان

إنشاء موضوع جديد إضافة رد
كاتب الموضوع حور الجنة مشاركات 9 المشاهدات 2347  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-04-2011, 04:30 AM   #1
حور الجنة
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 116
المواضيع:
افتراضي الديكور المغربي .. مفرداته بسيطة ومعانيه عميقة

     
 



الديكور المغربي مفرداته بسيطة ومعانيه 37.jpg

الديكور المغربي .. مفرداته بسيطة ومعانيه عميقة




يعتبر الديكور المغربي من أكثر الفنون محاكاة للفن الإسلامي، حسب رأي الكثير من خبراء الديكور. ويعود هذا إلى أنه كان في العصور القديمة جزءا من عمارة المساجد والمتاحف قبل أن يتوسع وينتشر ليشمل المنازل والفنادق فيزينها بكل ما يحتوي من خصوصية النقوش والتصاميم ذات الطابع الإسلامي الفريد.
ولأنه أصبح من الديكورات المعترف بها عالميا، كان لا بد من وقفة عنده مع مهندس الديكور، عمرو جبل، الذي يقول إنه «عندما نتحدث عن الديكور المغربي فكأننا ننتقل بين صفحات التاريخ الإسلامي لأنه بمثابة فصل من فصوله يعيش في حاضرنا ويتنفس هواءنا، لكن نستشعر معه عبق الماضي.
فالبيوت المغربية بدأت تشتهر بجمال تصاميمها منذ بداية القرن الرابع عشر الميلادي أي في أوج عصور الحضارة (المرينية) لتتواكب هذه الفترة مع دخول الأندلسيين المغرب حاملين معهم كل تراث الحضارة الإسلامية العربية في الأندلس».
ويطلق على المنزل في اللهجة المغربية «دارا»، وهي، مثل باقي الدور العربية، تميزت بشكل عام بازدواجية الأدوار، حيث نجد فيها الخاص والعام.
أي هناك المكان المخصص لاستقبال الرجال ونظيره للنساء وهناك الغرف الخاصة بأهل البيت، إلا أن الانطباع العام الذي تتفرد به الدار المغربية عن غيرها هو البساطة المعمارية الخارجية حيث لا يستطيع الزائر أن يتكهن بما تخبئه بداخلها، قبل أن يجتاز عتبة الباب فيفاجأ بما لم يكن في الحسبان.
يضيف عمرو أن رحلة الضيف إلى أجواء الراحة والسكينة تبدأ من غرفة الاستقبال وهذا أجمل ما يتسم به الديكور المغربي. فبين الماضي والحاضر ما زالت الدار المغربية تمنح الزائر رشة من عبق التاريخ ممتزجة مع روح وإيقاع هذا العصر. «فبيت الضيوف» كما يلقبه البعض إلى الآن في المغرب، يتميز تصميمه من مزيج رائع بين الكنبة المرتفعة عن الأرض وبين الجلسة العربية التي عهدناها دوما منخفضة.
لهذا يعد الصالون المغربي من أعرق وأرقى ما يمكن أن يوجد في بيت عربي فهو مريح ووثير جدا وحتى إن بعض الأشخاص الذين يفضلون النمط الحديث في ديكوراتهم يغريهم اقتناؤه محاولين جعله أقرب ما يكون إلى الطراز الأوروبي مع مسحة تقليدية مغربية خفيفة بقيت مصرة على أن تلعب دورها إلى النهاية.
لكن اللمسات المغربية يمكن أن تتباين حسب شخصية صاحب البيت، وماذا يريد في النهاية، إذ في الوقت الذي يمكن فيه أن يغرف من الديكور الداخلي في طريقة البناء والأساسات، يمكنه أيضا أن يكتفي بالإكسسوارات والألوان.
يشرح عمرو جبل أنه عند اختيار ديكورات الأسقف يجب معرفة أن الديكور المغربي ما زال محتفظا بطابعه الخاص المميز في السقف، فإما أن يكون منقوشا بشكل كلي أو جزئي بما يعرف بـ«الزواق» وهو عبارة عن أعمدة عادية من خشب «العرعر أو الورد» أو غيرهما، يضفي على السقف أصالة وتفردا.
ويجب الإشارة إلى أن المفروشات عادة ما تستخدم من الأثواب والأقمشة التي تتناغم مع «زواق» الخشب، بحيث نجد الألوان تتسم بـ«كرنفالية» تتنوع بتنوع ألوان الطبيعة المغربية. فمثلا قد نجد السيادة للترابي، والأزرق، والأخضر، والأرجواني، والبرتقالي بجميع الدرجات.
وينصح عمرو بأن نقوم بدهان الجدران بأنواع معينة تتلاءم مع الديكور المغربي، مشيرا إلى أنه ليس هناك ما هو أفضل من طلاء «التادلاكت» وهو نوع من الطلاء يبدو قديما، أو من اللجوء إلى تشكيلات من الجبس لتزيين الجدران المدهونة بمادة «التادلاكت».
بالنسبة لجدران الغرفة، فيقول إنها أيضا يجب أن تتماشى مع لوحات الفسيفساء ذات الألوان البراقة والمبهجة التي يتفنن الصانع المغربي في نحت ورسم نقوشها يدويا لتتماشى حينا مع الأسقف وحينا أخرى مع المفروشات وتسمى «اللوح الفاسية» نسبة إلى مدينة «فاس» التي يوجد بها أمهر الحرفيين في هذا المجال.
والجدير بالذكر أن الرسومات أو النقوش تختلف في سقف كل غرفة، لأن ما يناسب غرفة الصالون لا يصلح للنوم، وهكذا. ويشير عمرو أيضا إلى «أن الأبواب في الديكور المغربي مهمة، لأنه يجب أن تضم واحدا أو اثنين على الأقل بقبة دائرية من أعلى، حتى يبقى وفيا لأصوله المستمدة من الاتجاه الإسلامي القديم، فهكذا كانت أبواب المساجد».
أما الأرضيات فتغطى بطبقة من «السيراميك المموج» أو الرخام الإيطالي. وفي بعض الأحيان تغطى هذه الأرضيات بـ«زرابي» وهو سجاد مغربي مختلف الأشكال، فمنها زرابي رباطية وأخرى شامية وبربرية أو سجاجيد «زمورية»، وكلها تمتزج بسهولة مع ديكور الصالون، وتصنع يدويا من أفخر أنواع الصوف المغربي. ويغلب على خلفيتها اللون الأحمر. ويتابع عمرو قائلا «نلاحظ هنا توافق مفردات الديكور المغربي مع بعضه في كل شيء بدءا من الفسيفساء (الزليج) كما تسمى في المغرب برسوماتها وألوانها المشرقة، مرورا بالسقف الجبسي المحفور يدويا وانتهاء بـ(الخشبيات) كالطاولات، والبراويز والمفروشات».
ولأن المغرب من البلدان المعروفة بجمال طبيعتها وامتزاج الكثير من الحضارات في نسيجها، نجد زحاما وتنوعا في المواد المستعملة في الديكور والتصميم الداخلي للبيوت، من طين وخشب العرعر وفسيفساء وغيرها، إضافة إلى حرفية الصانع المغربي ورغبة أصحاب البيت في إعطاء بيوتهم طابعا خاصا.
أما المفروشات والأغطية التي تتناثر في أرجاء المنزل فتتنوع هي أيضا بين المفروشات المغربية التقليدية مثل «السداري» وهو عبارة عن كنبات مستطيلة وطويلة تمتد على طول الغرفة وعرضها مستندة إلى الجدران بواسطة مخدات، يريح عليها صاحب البيت أو الضيوف ظهورهم، وتغطى عادة بأقمشة خاصة مصنوعة من الحرير والمخمل، وربما يكون هذا ما يمنحها طابعها المغربي الذي اشتهر في كل أنحاء العالم.
فقديما كانت تصنع يدويا من قبل سيدات ماهرات في هذه الصناعة، كن يحضرنها للعرائس لتكون جزءا من جهازهن، تفتخر بها العروس بين أهلها وكلما زادت القطع التي تجلبها معها إلى بيت الزوج وغلي ثمنها شعر أهل الزوج أن العروس غالية على أهلها.
ولكن اليوم لم يعد هذا الاتجاه سائدا كما كان، مع دخول الديكور المغربي البيوت الغربية وعالم الموضة والديكور الداخلي، حيث تم تطويره ليناسب العصر. وفي هذا الصدد يقول مهندس الديكور إنه بإمكان أي شخص أن يضيف لمسة من هذا الديكور على بيته ويحوله إلى واحة متكاملة تعبق بروائح أسواق مراكش وموزاييك طنجة أو الصويرة بخطوات بسيطة:
قطعة واحدة تحمل سمات الديكور المغربي، سواء كانت قنديلا أو سجادا أو طاولة، أو ديكورات خشب «الأرابيسك» المغربي كاللوحات الخشبية المحفورة على الجدران، وبعض الإكسسوارات النحاسية والمباخر المحفورة يدويا.
- شراء الطاولات المطعمة بالصدف واستبدال بعض مصابيح الكهرباء بالفوانيس النحاسية للإضاءة - نثر النباتات (الزرع الأخضر) في غرفة الصالون وغرف المعيشة - طلاء غرفة بلون برتقالي مطفي مع استعمال ديكورات باللون الأزرق أو الأصفر في تحية واضحة لحدائق ماجوريل المراكشية، كما صممها الراحل إيف سان لوران

hg]d;,v hglyvfd >> ltv]hji fsd'm ,luhkdi uldrm hglyvfn hg]d;,v fsd'm uldrm


hg]d;,v hglyvfd >> ltv]hji fsd'm ,luhkdi uldrm hglyvfn

آخر مواضيعي 0 مدينة قورينا Cyrene .. السياحة في ليبيا
0 حقن الصفائح الدموية .. تقنية تعيد الشباب لبشرتك وتدوم أطول من «البوتوكس»
0 بحث بعنوان. المقامات بالتفصيل والتحليل. بحوث متكامله
0 الإستخدامـ الصحيح لـ In & On & At
0 نصائح لتصبحي أنجح زوجة
0 سلوكيات الطفل في سن الروضه و كيفية علاجها
0 تعلمي مفردات جديده
0 دليلك نحو بشرة أكثر شبابا .. وخالية من علامات الشيب !!
0 كيف تجعل جميع الأعضاء يقرأون موضوعك
0 اسم الفعل The gerund ( صيغة المصدر المنتهية ب ing )....تعلم قواعد....تعلم وتعليم.....
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
حور الجنة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2011, 04:31 AM   #2
rahmaa
ست الستات
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 40,775
المواضيع:
افتراضي جزاكي الله خيراً يا حور الجنة علي موضوعك

     
 

تسلمي يا حور الجنة علي التوبيك الرائع ومنتظرين ابداعاتك الجديده

آخر مواضيعي 0 رسومات بأيدي فنانه
0 لمسات إيطالية سحرية
0 حسنات سهله واجرها عظيم
0 اعمال جبس داخل فيلا
0 صور ديكورات مسابح
0 قمصان وبيجامات نعومي
0 دموع الوداع
0 استغفر ربك واجعل من تحب يستغفرون معك
0 هاروت وماروت الملكان الكريمان
0 حقيقة الأهرامات معجزة قرآنية جديدة
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
rahmaa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2011, 04:39 AM   #3
دنيا عثمان
ست الكل
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 24,625
المواضيع:
افتراضي رد: الديكور المغربي .. مفرداته بسيطة ومعانيه عميقة

     
 

آخر مواضيعي 0 بالااطباق الحلويات الورق عملت احلا ارنوب
0 قرنبيط بالحمه المفرومه بالصور
0 قصور نشاط الغده النخاميه
0 طريقة عمل الملوخيه بالارنب بالصور -اكلات رمضانيه
0 ديكورات2013 انتريهات وصالونات شيك
0 رجيم اسبوعى هتخسى فيه 5 كيلو فى الاسبوع فقط
0 وصفة لتسمين الجسم
0 الصحة: ارتفاع عدد حالات التسمم بين معتصمى "الوزراء" إلى 55
0 هروب 7 مسلحين بعد مطاردة بالأسلحة النارية مع ضباط شرطة بالمحلة
0 ازاى تكونى رشيقة بعد الولاده
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
دنيا عثمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2011, 12:17 PM   #4
مريومة العسولة
ليدي لهلوبة
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 8,120
المواضيع:
افتراضي رد: الديكور المغربي .. مفرداته بسيطة ومعانيه عميقة

     
 



آخر مواضيعي 0 ستائر مطابخ شيك جدا
0 حمامات سباحة - مغاطس خارجية - ديكورات 2013
0 مطابخ مودن - مطابخ 2012 - صور مطابخ ألوميتال للمنزل العصري
0 صور شيزلونج مريح - ديكورات مجالس 2012
0 بالصور تدرج الالوان فى الديكور
0 صور حدائق منزلية
0 صور ساعات غريبة - ساعات مختلفة للديكور
0 ورق جدران للغرف - ملصقات وستيكرز للحوائط2012 - صورخلفيات للحوائط
0 الدوري الإنجليزي: مانشستر يثأر من ليفربول بهدفي روني
0 صور كنب على شكل عربية-كنب باشكال غريبة
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
مريومة العسولة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-07-2011, 05:51 AM   #5
داليا مودي
ست الستات
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 69,519
المواضيع:
افتراضي رد: الديكور المغربي .. مفرداته بسيطة ومعانيه عميقة

     
 

تسلم الايادى ياقمر

آخر مواضيعي 0 شوربة البروكلي بالجبنة
0 ديكورات راقية 2012 , غرف سفرة 2012 , Dining Room 2012
0 عبايات مغربي , صور عبايات تجنن من المغرب , قفطان مغربي 2012 , تكشيطة روعة لعام 2012 بالصور
0 خبز جوز الهند اللذيذ
0 فن وروعة الحديد المشغول في الديكورات الخارجية لعام 2012
0 حمزاوى: لم أدعُ لزواج المسلمة من مسيحى أو لمخالفة الشريعة
0 موقف البابا شنودة من أحداث 25 يناير
0 ركنات وكنب مودرن 2013 - ركنات مودرن 2013 - كنب مودرن 2013 - ركنات مودرن ناعمة ومريحة
0 كيفية التخلص من روائح الثلاجة العالقة
0 طريقة جديدة لانقاص الوزن دون ريجيم
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
داليا مودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-07-2011, 09:05 AM   #6
زهرة العائلة
ست الكل
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 9,467
المواضيع:
افتراضي رد: الديكور المغربي .. مفرداته بسيطة ومعانيه عميقة

     
 

آخر مواضيعي 0 طرق علاج ضغط الدم بالطب البديل
0 وسائل منع الحمل المستحدثة
0 ألم الدورة الشهرية و عقار جديد يعد بتهدئة
0 كف مريم
0 معلومات تهمك عن الرضاعة الطبيعية
0 الاساليب الحديثة لاخفاء عيوب الاسنان
0 الريجيم الكيميائي
0 اطقم كاملة للبنوتات 2012
0 علاء الدين والمصباح 1
0 الإرهاق المزمن
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
زهرة العائلة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2011, 10:37 PM   #7
دودووووو
ست الكل
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 18,865
المواضيع:
افتراضي رد: الديكور المغربي .. مفرداته بسيطة ومعانيه عميقة

     
 

تسلم الايادى ياقمر:77:

آخر مواضيعي 0 يوتيوب طبخ , طريقة عمل البصارة على طريقة الشيف الشربينى
0 فواكه طازجة , الكمبوت , طريقة عمل الفواكه المجففة , حصريا طريقة عمل الفواكه المجففة (كمبوت)
0 طريقة عمل اقماع اللبنة بالزعتر , معجنات لبنانية بالزعتر
0 عصير الباباى والبرتقال
0 طريقة عمل لفائف السمك والجمبرى مع صلصة الكارى الخضراء
0 طريقة عمل القهوة بنكهة القيقب , القهوة بنكهات جديدة
0 الماء يفقد شهيتك للطعام,,وينقص الوزن
0 مشروبات شتوية , طريقة عمل السحلب بالشيكولاتة , السحلب الساخن بالشيكولاتة
0 تنعيم ولمعان الشعر الباهت والمتقصف والجاف فى ساعتين
0 يوتيوب طبخ , طريقة عمل الفراخ المشوية مع الشيف الشربينى
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
دودووووو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2011, 04:29 PM   #8
ندي مشمش
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 33,368
المواضيع:
افتراضي رد: الديكور المغربي .. مفرداته بسيطة ومعانيه عميقة

     
 



آخر مواضيعي 0 فتره التعارف ,فتره الخطوبه ,فتره التقارب ,اهم فتره بين المخطوبين
0 نصائح هامه لممارسه الرياضه
0 ديكور مطابخ2013 ,مطابخ رووووووعه للشقق
0 الكركديه وفوائده الكبيره
0 علمى طفلك القراءة فى سن مبكرة
0 4 نصائح لقرارات افضل في الحب
0 كيف لوصفه تحل الازمه,تجارب مهمه لتاخر الاحمل والحمل,وصفه جديده للحمل
0 تحميل فيلم الفار الطباخ ,فيلم الفار الطباخ للاطفال
0 الرؤيه الشرعيه بين المخطوبين,حدود العلاقه بين المخطوبين
0 ما هو السر الذي لا تعرفه الا العروسه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
ندي مشمش غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2011, 04:29 PM   #9
ندي مشمش
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 33,368
المواضيع:
افتراضي رد: الديكور المغربي .. مفرداته بسيطة ومعانيه عميقة

     
 



آخر مواضيعي 0 امنحي طفلك صيف ممتع ومميز
0 موظفو مجمع التحرير يغلقونه خوفا من تعرضه للهجوم
0 لكي يدوم زواجك طويلا في سعاده لازم تدخلي ومش هاتندمي
0 تزايد الاشتباكات بـقصر العينى وملاحقات للمتظاهرين بـالشيخ ريحان
0 برنامج تعال ننجح - حلقة 2 - التخطيط - جزء 2
0 ازاله البقع من علي الرخام بطريقه سهله
0 بالفديو ايمان فوزى مصممة الكروشيه فى برنامج فى البيت مع انجى وجدان
0 عايزه تشدي بطنك في اسبوع تعالي اقولك تعملي ايه ؟
0 نشيد عاقبة الكذب, قصة كرتونية ممتعة للأطفال من إنتاج الشبكة الإسلامية, موقع بنين وبنات
0 6 اسباب لفشل الزواح ........ وهذه الحلول
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
ندي مشمش غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2011, 04:29 PM   #10
ندي مشمش
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 33,368
المواضيع:
افتراضي رد: الديكور المغربي .. مفرداته بسيطة ومعانيه عميقة

     
 



آخر مواضيعي 0 عشرون لاءً تجلب لكي ولزوجك الحياه السعيده
0 ضبط 3 أجانب في ميدان التحرير ألقوا عبوات حارقة على الأمن المصري
0 الصحة: ارتفاع عدد ضحايا "البدرشين" إلى 19 وفاة117 مصابا
0 اجمل موديلات الفساتين السواريه ل2012,لعشاق اللون الاحمر,بالصور موسوعه فساتين باللون الاحمر يهبببببببببببل
0 لقاحات الطفل او المطاعيم اللقاح او المطعوم
0 نقوشات حنه اسوانيه للعروس
0 اكتر 10 مفاهيم خاطئه عن الريجيم
0 البدانة وتأثيرة على العلاقة الزوجية
0 لا فائده من التذمر المستمر تخلصي منه نهائيا
0 خطأ شائع..دم ليله الدخله لا يتعلق بغشاء البكاره
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
ندي مشمش غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد إضافة رد
كاتب الموضوع حور الجنة مشاركات 9 المشاهدات 2347  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مفرداته, المغربى, الديكور, بسيطة, عميقة, ومعانيه

مواضيع ذات صله ديكورات 2015 - ديكور شقق 2015

الديكور المغربي .. مفرداته بسيطة ومعانيه عميقة


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: الديكور المغربي .. مفرداته بسيطة ومعانيه عميقة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الديكور المغربي العريق كلاسيك ديكورات 2015 - ديكور شقق 2015 7 03-05-2012 12:46 AM
الديكور المغربي قمة في الفخامة صور hala_2007 ديكورات 2015 - ديكور شقق 2015 3 06-24-2011 07:01 PM
ويكيليكس: خلافات عميقة نشبت بين واشنطن والبرادعى في 2009 *ام مشمش* أخبار الرياضة 1 03-26-2011 08:35 PM
الديكور المغربي//روعه + خيال + إبدااااع يويو الأرشيف والمواضيع المكرره 12 02-18-2010 02:06 AM
قنابل الديكور المغربي كلاسيك الأرشيف والمواضيع المكرره 20 04-30-2009 09:31 AM

سيدات مصر ازياء ازياء محجبات عبايات لانجيري مكياج ديكور تريكو تسريحات فساتين غرف نوم كوش مكياج عرايس اكسسورات انتريهات وصفات طبخ

games

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 02:08 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع سيدات مصر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
أضف اعجاب لسيدات مصر