سيدات مصر

العودة  
اسم العضو
كلمة المرور
مركز تحميل الصور القرآن الكريم مواضيعي التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

التربية والتعليم والجامعات المدارس - المدرسة - الطلاب - المعلم - القسم التعليمي - الجامعات عضوية [ مناهج ] للضيوف ولي الأمر : باسورد 123456


امتحانات الثانوية العامة المرحلة الثانية من عام 1996 وحتي 2010 هدية

المدارس - المدرسة - الطلاب - المعلم - القسم التعليمي - الجامعات عضوية [ مناهج ] للضيوف ولي الأمر : باسورد 123456





المواضيع المتشابهه للموضوع: امتحانات الثانوية العامة المرحلة الثانية من عام 1996 وحتي 2010 هدية
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جدول امتحانات الثانوية العاملة المرحلة الثانية 2012 الدور الاول زهرة العائلة نتائج امتحانات الشهادات 5 07-21-2012 10:14 PM
أقوى ملازم وضعت لمراجعة جميع فوع رياضيات المرحلة الثانية الثانوية العامة 2011 *ام مشمش* التربية والتعليم والجامعات 14 08-16-2011 05:03 PM
منهج اللغة الانجليزية المرحلة الثانية الثانوية العامة تسبيح11 التربية والتعليم والجامعات 1 10-12-2010 01:38 PM
نتيجة المرحلة الثانية للثانوية العامة سحر رويتر نتائج امتحانات الشهادات 3 09-07-2010 03:16 PM
تسليم أرقام جلوس طلاب مرحلتي الثانوية العامة 15 مايو....طلبة المرحلة الثانية يؤدون الامتحان ببطاقات 2009 سحر رويتر أخبار الرياضة 5 07-21-2010 07:14 PM

امتحانات الثانوية العامة المرحلة الثانية من عام 1996 وحتي 2010 هدية

اخواتى اعضاء وزوار منتدى شبكه سيدات مصر القسم التعليمى نقدم لكم كل جديد فى العمليه التعليميه بكل مراحلها امتحان مايو 1996 م أولاً : التعبير

إنشاء موضوع جديد إضافة رد
كاتب الموضوع اووشا مشاركات 35 المشاهدات 26682  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-11-2011, 04:48 PM   #1
اووشا
ست الستات
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 69,443
المواضيع:
افتراضي امتحانات الثانوية العامة المرحلة الثانية من عام 1996 وحتي 2010 هدية



امتحانات الثانوية العامة المرحلة الثانية من عام 1996 وحتي 2010 هدية 23009.imgcache.gif


اخواتى اعضاء وزوار منتدى شبكه سيدات مصر

القسم التعليمى

نقدم لكم كل جديد فى العمليه التعليميه بكل مراحلها
امتحان مايو 1996 م
أولاً : التعبير : اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية:
1 - الصحافة الوطنية – صوت الشعوب الحرة ، ولسانها المعبر عن آمالها ، والمنفس عن آلامها – لا تؤدي دورها إلا من خلال قلم شريف نزيه ، ودرع يصون حريتها .
2 - كانت ساعات بطيئة ثقيلة حافلة بالأحداث ، تلك التي مرت عند اختطاف طائرة كنت على متنها . صور قصة الاختطاف ، وأثرها في نفسك .
3 - شهدت مناظرة بين طالبين ، أحدهما يؤيد عرض برنامج تليفزيوني ، تسجل عدسته المختفية ردود فعل بعض الناس إزاء مواقف غير متوقعة إضحاكاً وتسلية للجماهير، والآخر يرفض احتراماً لكرامة الإنسان وحقه في ألا يسخر منه أحد. سجل هذه المناظرة.
ثانياً : القراءة :
المجموعة الأولى : من كتاب "الأيام" : أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين:
".. فإذا تجاوز صاحبنا هذا الباب أحس عن يمينه حرا خفيفا يبلغ صفحة وجه اليمني ودخانا ضعيفا يداعب خياشيمه, وأحس من شماله صوتا غريبا يسمعه ويثير في نفسه شيئا من العجب..."
(أ‌) ما معنى "تجاوز هذا الباب"؟ وما مفرد (خياشيمه)؟ وما مضاد (غريبا)؟
(ب‌) كيف كان الطريق من الأزهر للبيت شاقا على الصبي؟
(ت‌) ما الصوت الغريب الذي كان صاحبنا يحسه ويبلغ سمعه؟
وما مصدر انبعاث ذلك الحر الخفيف, والدخان الرقيق
"..دخان خفيف يداعب خياشيمه" ما الجمال في هذا التعبير
"وكتب الفتى أحاديث استحى منها فيما بعد حين ذكرت له, ولكن الشيخ (عبد العزيز جاويش) كان عنها راضيا وبها كلفا, وقد أجاز نشرها,وشجع الفتى على المضي فيها.. ثم أضاف الشيخ إلى كل هذا الفضل فضلا آخر وقع من نفس الفتى موقع الماء من ذي الغلة الصادي."
(أ) ما مضاد (كلفا)؟ وما المراد ب (ذي الغلة الصادي)؟
(ب) وكتب الفتى أحاديث استحى منها فيما بعد حين ذكرت له" بم يوحي هذا التعبير؟
(ج) ما الفضل الذي أضافه الشيخ (عبد العزيز جاويش)؟ وكيف كان أثره في نفس الفتى؟
المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
3 - " من موضوع " العلم في الإسلام " :
(الإسلام جاء شاملاً لضروب النشاط الإنساني كافة ،ومنها البحث الكوني، وقد أمر الإنسان بتعمير هذا الكون المسخر له ، ذلك يعني في الوقت نفسه أن الكون المشاهد خاضع لإدراكه وبحثه)
(أ) - ضع مفرد " ضروب " ومرادف " المسخر " في جملتين من تعبيرك .
(ب) - العبارة السابقة تصحح الفهم الخاطئ عن العلم في الإسلام . وضح ذلك .
(جـ) - علل لما يأتي : - دراسة العلوم الكونية والمادية عبادة لله تعالى .
-كثرة مشاورة الرسول - صلى الله عليه وسلم - لأصحابه، مع أنه كان أكمل الناس عقلاً
4- (القدس مدينة عربية إسلامية)
"واستطاع (صلاح الدين الأيوبي) في الرابع من يوليو سنة 1187م أن يتوج أعماله العسكرية ضد الصليبيين بانتصاره الرائع في معركة حطين, فغدت قلاع ومدن الصليبيين في بلاد الشام تحت رحمته, ومضى يفتح البلاد والمدن الصليبية واحدة بعد أخرى فتحا متواصلا,وبدلا من أن يتجه إلى القدس ليستولي عليها استيلاءا آمنا سهلا إذا به يتجه صوب عكا أولا..."
(أ) ماذا تعرف عن (حطين – عكا)؟ وما المراد ب(صوب)؟
(ب) اتجه (صلاح الدين) إلى عكا أولا بدل أن يتجه إلى القدس.. بم تعلل ذلك؟ وعلام يدل من شخصيته؟
(ج) متى دخل صلاح الدين المسجد الأقصى؟
(د) لقد استفاد المسلمون فائدة كبيرة مما حدث في القدس على أيدي الصليبيين. وضح ذلك
ثالثاً : تاريخ الأدب و البلاغة : أجب عن السؤالين الآتيين :
5 – تاريخ الأدب :
(أ)- اتخذ شكل القصيدة عند مدرسة أبوللو منحى تجديدياً. اذكر ثلاثة من مظاهر هذا التجديد (ب) - علل : اتجاه القصة القصيرة نحو الواقعية بعد الحرب العالمية الثانية
6 - البلاغة : قال شاعر معاصر :
أنا لم أهُن عند الخطوب ولا فقدت شجـاعتي
أنا ما هدرت على بلاط الأقوياء كرامـــتي
أنا ما خـــفضت لغير ربي والعدالة هامتي
أنا في سبيل الضاد أحمل في الصعاب رسالتي
للوحدة الكبرى نذرت دمي ونور يراعتـــي
(اليراعة : القلم)
(أ) - تكشف تجربة الشاعر في الأبيات عن تعانق الأفكار مع العاطفة . وضح ذلك مبيناً أثر العاطفة في اختيار الألفاظ .
(ب) - اشرح الصورة في البيت الثالث ، وبين قيمتها الفنية .
(جـ) - علل لتكرار الضمير " أنا " في الأبيات .
رابعاً: النصوص: أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
7 - من نص (الصغيران) لمصطفى صادق الرافعي:
ولما رأيتُ الطفلين ضَمَمْتـُهما إلىَّ , وألهيتـُهما عن كآبةِ القلبِ بسرور ِالبطن ِ, فدفنتُ كلَّ آلامِهمَا في بعض ِقطع ِالحلواءِ , فطَعِمَا واستضحكا , وتـَطعَّمَا الحياة َجديدة ٍآمنةٍِ.
(أ‌) ضع معنى (ألهيتهما) في ملة من إنشائك, ومضاد (الكآبة) في جملة أخرى.
(ب) بين نوع الصورة في قوله (فدفنت كل آلامهما في بعض قط الحلواء). ووضح سر جمالها.
(ج) عبر عن فكر الكاتب في هذه العبارة بأسلوبك.
(د) يلقي النص الضوء على شخصية الكاتب, وضح ذلك.
(هـ) وفجأة ظهرت أم الطفلين وسط الظلام , كالطائر يتحرك بجناحيه في لهفة تحاول اختطاف الصغيرين بشدة حنانها. أكتب من النص ما يتضمن هذا المعنى مضبوطا بالشكل
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
8 – من نص (غربة وحنين إلى الوطن) لأحمد شوقي:
وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَلْبُ عَنْها أَوْ أَسَا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّي؟
كُلَّمَا مـــــرَّتِ اللَّيالي عَلَيْه رَقَّ وَالعَهْدُ في اللَّيالي تُقَـسِّي
مُسْـــتَطارٌ إذا البَوَاخِرُ رَنَّتْ أوَّلَ اللَّيْلِ أَوْ عَوَتْ بَعْـدَ جَرْسِ
رَاهِبٌ في الضُّلوعِ للسُّفْنِ فَطْنٌ كُلَّمَا ثُرْنَ شــــاعَهُنَّ بنَقْسِ
(أ‌) تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس:
مرادف مستطار (محزون – مفزوع – مهموم – مقهور)
الغرض من الاسفهام في هَلْ سَلا القَلْبُ عَنْها (التعجب– التحسر– النفي – التحير)
مضاد فطن (غافل – عاجز – صامت - واهم)
(ب‌) ابسط الفكرة التي تحدث عنها الشاعر في لأبيات السابقة.
(ت‌) عين في البيت الثاني من هذه الأأبيات صورة خيالية, ووضحها.
(ث‌) كل وطن أحق ببنيه, أكتب مما حفظت من النص البيت الذي يتضمن هذ المعنى.
9 - من نص (كم تشتكي) [لإيليا أبي ماضي ] (اختياري) :
- هَشَّتْ لكَ الدنيا فما لَكَ واجِــمًا *** وتبَسَّمَتْ فعلامَ لا تتَبَسَّــمُ
- إِنْ كُنْتَ مكتَئِبًا لعِزٍّ قد مضَــى *** هيهــاتَ يُرْجِعُهُ إليكَ تنَدُّمُ
- أو كُنْتَ تشفقُ من حُلولِ مُصيبةٍ *** هيهاتَ يَمْنَعُ أَنْ تحِلَّ تجَهُّمُ
(أ) - ضع جمع " مصيبة " في جملة من تعبيرك ، ثم بين المقصود بقوله " تشفق " .
(ب) - بأدلة مقنعة يؤكد الشاعر فكرته التي يدعو إليها . وضح ذلك .
(جـ) - استخرج من الأبيات صورة بيانية ، ومحسناً بديعياً ، وبين قيمتهما الفنية .
خامسا : النحو :
10 - " الصحبة السعيدة فن ، والمعاشرة الحلوة موهبة واقتدار ، ليس لكل واحد حظ منهما ، ويخطئ من يظن أنه يمكن أن يحقق السعادة الحقة بقراءة كتاب ، أو تطبيق منهج ، فالسعادة لا توجد في كتاب ، وإنما هي منحة الطبائع النقية ، والفطر السليمة ، والبصائر النيرة ، و هي ثمرة أخلاق ، وليست ثمرة علم " .
(أ) - أعرب ما تحته خط
(ب) - استخرج من العبارة : 1 - مصدراً لفعل خماسي .2 - ضميراً في محل نصب . 3 - اسماً موصولاً . 4 - خبراً لناسخ وبين نوعه .
(جـ) - ضع " البصائر " في جملة بحيث تكون مجرورة بالفتحة ، وغير ما يلزم .
(د) - امدح (الصحبة السعيدة) وتعجب من (نفاق أصحاب المصالح) .
(ه) - "لا يمكن أن تتحقق السعادة بقراءة كتاب". اجعل المصدر المؤول صريحاً ، وأعربه
(و) - في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة " الحقة " ؟


منتدى , منتديات , بناتي , ازياء , تسريحات , قمصان نوم , رسائل , حب , ملابس , فتكات , رجيم , لانجري , بنات , للبنات , العاب , اسرة , سيدات , نسائية , نسائي , مصر , العالم , اكلات , طبخ , الحمل , ديكور , كروشية , صور , مكياج , البيتزا , ميك اب , البشرة , فيديو , طريقة , ستائر , غرف , أطفال , غرف نوم , فساتين , زفاف , 2017 , 2016 , شتوية , صيفية , اكسسوارات , التخسيس , حلويات , طريقة , تريكو , الاحلام , تفسير الاحلام , حواء , اكلات , تفسير حلم , قصات , قمصان , رمضان , u]ghj , TJ;HJ , فساتين , عبايات , عيد , لانجيري , البشرة , تساقط , مطبخ , لكي , مصر , مصرية , شعر , خليجية , tj;hj , 2015



المصدر: سيدات مصر


hljphkhj hgehk,dm hguhlm hglvpgm hgehkdm lk uhl 1996 ,pjd 2010 i]dm 2010 hglvpgm hgjhkdm hgehk,dm hljphkhj hguhlm i]dm


المصدر: سيدات مصر


hljphkhj hgehk,dm hguhlm hglvpgm hgehkdm lk uhl 1996 ,pjd 2010 i]dm hgjhkdm ,pjn

التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
اووشا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 11-11-2011, 04:49 PM   #2
rahmaa
ست الستات
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 40,256
المواضيع:
افتراضي جزاكي الله خيراً يا اووشا علي موضوعك

تسلمي يا اووشا علي التوبيك الرائع ومنتظرين ابداعاتك الجديده
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
rahmaa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 11-11-2011, 04:53 PM   #3
اووشا
ست الستات
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 69,443
المواضيع:
افتراضي رد: امتحانات الثانوية العامة المرحلة الثانية من عام 1996 وحتي 2010 هدية

امتحان مايو 1997 م


أولاً : التعبير : اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية:
1 - حرية القول والكتابة والسلوك لا تعني الفوضى ، أو التحلل من القيم الدينية والخلقية ، والمسئوليات الاجتماعية ، بل هي التزام إنساني وأخلاقي واجتماعي .
1 - سافر إلي الخارج ، فحاول الأعداء تجنيده لصالحهم ، لكنه استطاع أن يُغَرّر بهم ، يكشف كثيراً من أسرارهم وأساليبهم . اكتب قصة هذا الشاب .
3 - قمت بزيارة لمصنع حديث ، أو جولة في مزرعة تقع في جوف الصحراء . اكتب تقريراً عما شاهدت ، مبيناً جهود الدولة في تطويراً المجتمع ، وإسهام الشباب في هذا التطوير .
ثانياً : القراءة : المجموعة الأولى : من كتاب "الأيام" :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
1- " ومع أن سكون العصر كان كثيرا ما يضره إلى النوم, فقد كان سكون العشية يضره إلى البقظة التي لا تشبهها يقظة, وكان ينتهي إلى أن يألف صوت الظلمة, ويطمئن إليه,ولكن في الغرفة أصواتا أخر كانت تفزعه وتروعه, أصوات مختلفة فقد كانت هذه الغرفة من غرفات الأوقاف"
1- اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس:
بين (النوم – اليقظة) (تضاد جناس – ترادف)
معنى (تألف) (يفضل – يحب – يأنس)
مضاد (تروعه) (تسعده – تطمئنه – تداعبه)
2- ما المراد بقوله "فقد كانت هذه الغرفة من غرفات الأوقاف"
3- لم يجروء الصبي على التعبير عن مخاوفه من تلك الأصوات التي كانت تروعه وتفزعه في غرفته. بم تعلل ذلك؟
2- " ولكن يجلس الصبي ذات مساء في بيته.. مع جماعه من رفاقه يأخذون بعض ما كانوا يخوضون فيه من الحديث, وإنهم لفي ذلك وقد تقدم الليل, وإذا الباب يطرق عليهم,
فإذا أدخل الطارئ, وجم الفتى, ودهش الرفاق"
1- ما معنى (يخوضون في الحد]ُ)؟ وما الفرق في المعنى بين (الطارئ والطارق)؟
2- من الطارئ؟ وأين يقع بيت الصبي؟
3- وجه الكاتب نقدا لأستاذه (إسماعيل رأفت)في الوقت الذي اعترف فيه بتفوقه. وضح ذلك
المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
3 - من موضوع "أسلوب وأسلوب": "وكم من كاتب استبدل بكلمة محددة لازمة كلمة عائمة مقلقة تافهة؛ لا لشيء إلا مخافة الوقوع في التعقيد اللفظي, ولما كبرنا قل خوفنا من بعب التعقيد اللفظي"
1) ضع مضاد (تافهة) في جملة من إنشائك, ومرادف (مخافة) في جملة أخرى.
2) متى يكون الكلام به تعقيد لفظي؟ وما الذي يميل إلهي الكاتب؟
3) يرى الكاتب أن بعبع التعقيد اللفظي قل عندما كبرنا. لم تعلل ذلك؟
4) متى يكون تكرار اللفظ أكثر من مرة ليس معيبا عند الكاتب؟ وبم نصح الكاتب كتاب القصة في الأدب العربي؟
4- من موضوع "سقط القناع": إن التحوير المتعمد لجنس البشر لأهداف اجتماعية هو ما تطمح إليه اليوجينيا, وعندما يتغلب الإنسان على تطوره البيولوجي, فيسكون قد وضع الأسس لتغلب على كل شيء آخر, وسيصبح الكون أخيرا طوع بنانه, كما قال يوجيني عنيد
1- ما (اليوجينيا)؟ وما معنى (طوع بنانه)؟
2- قارن بين جوهر التطور, وجوهر اليوجينيا, ثم بين الفرق بين (الوجينيا الإيجابية), و (الويجينيا السلبية)؟
3- ما معايير بقاء الأفراد والشعوب لدى اليوجينيين؟
ثالثاً : تاريخ الأدب و البلاغة : أجب عن السؤالين الآتيين :
5 – تاريخ الأدب :
1- أرسى البارودي دعائم مدرسة الإحياء والبعث. وضح ثلاثاً من خصائص هذه المدرسة
2- تعد القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية إلي روح العصر . بين ذلك .
6 - البلاغة : قال شاعر معاصر :
وَطنِي ، خُذِ العَهْدَ الأكـيد بَأننى *** روحي وما مَلَكتْ يداي فِدَاءُ
لا عِشْتُ إلا أن أراك مُحَــرَّراً *** لبنيك عِزّ باذخ وعَـــَلاءُ
العدل يَعْمُر من ربوعك والحِجا *** وتعمُّ فيك سعادةٌ ورخــاءُ
لك في دمي دَيْنٌ وإن سجيتـي *** ألا يُؤَخّر للديون وفـــاءُ
(الحجا : العقل – السجية : الطبيعة والخلق )
(أ) - التجربة الشعرية الصادقة يمتزج فيها التفكر بالوجدان . وضح ذلك في من خلال الأبيات السابقة ، مبيناً مدى توفيق الشاعر في اختيار ألفاظه .
(ب) - استخراج من البيت الأول صورة جميلة ، ووضحها ، مبيناً مدى ملاءمتها لعاطفة الشاعر .
رابعاً: النصوص: أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
7 - من نص " سيد قرارك " :
(أنتَ سيِّدُ قرارِكَ .. فبكلمةٍ منكَ تستطيعُ أن تخرجَ من هذا السجنِ اللَّعينِ الذي أصبَحْتَ فيه عبدًا للسيجارةِ، وحقلاً خصبًا لكلِّ الكوارثِ والمصائبِ التي تفعَلُها في صدرِكَ وقلبِكَ وضغطِكَ ومفاصِلِكَ وأعصابِكَ)
1- اختر الأإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي:
كاتب هذا المقال هو (يوسف إدريس– مصطفى صادق الرافعي – صلاح منتصر)
مرادف (اللعين) (البغيض – السيئ – المخيف)
(الكوارث – المصائب) كلمتان بينهما (تضاد – تجانس – ترادف)
2- اشرح الفقرة السابقة بأسلوبك, وضع عنوانا مناسبا لها.
3- استخرج محسنا بديعيا, واذكر قيمته, وأسلوب قصر, وبين طريقته, وغرضه البلاغي
4- بم يتسم أسلوب الكاتب؟ وما ملامح شخصيته؟
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
8 - من نص " صخرة الملتقى " :
- فيا صَخرَةً جَمَعَتْ مهجتَيْنِ *** أفاءَا إلى حُسْنـِها المُنْتَقَى
- إذا الدَّهْـــرُ لَجَّ بأقدارِهِ *** أجَدّا على ظـهرِها المَوْثقا
- قَرَأْنَا عليكِ كتابَ الحـياةِ *** وفَضَّ الهوَى سِرَّها المُغْلَقا
(أ) - ضع مضاد "أفاء" في جملة من تعبيرك ، وبين المقصود بـ " كتاب الحياة " .
(ب)- فجرت الصخرة في قلب ناجي ينابيع الذكريات. وضح ذلك من خلال الأبيات .
(جـ)- في القصيدة تتمثل أهم سمات مدرسة أبوللو . حدد سمتين منها .
9- من نص " النسور " :
- النُّسورُ الطليقةُ في الأفقِ
- تَرْفَعُ هاماتِهاَ وتحلِّقُ ..
- تَعْلُو وتخْفقُ بالزَّهو ..
- لا تتذكَّرُ خُضْرَ السُّهولِ ..
- بخْيراتِها.. تتعقَّبُ ..
- وَرْدَ الذُّرا ..
- في الفَضَاءِ السَّحِيقِ ..
- وحُلْمَ الكمَالْ ..
(أ) - ضع مفرد " الذرا " ، ومضاد " السحيق " في جملتين من تعبيرك .
(ب) - عبر عن مضمون المقطع السابق بأسلوبك ، مشيراً إلي ما فيه من رمز .
(جـ)- استخرج من السطر الشعري الأول صورة جميلة ، ووضحها مبيناً ما توحي به .
خامسا : النحو :
10- " استطاع علماء العرب والمسلمين في مراحل زمنية متتابعة أن يضيفوا إلي الطب الكثير باكتشافهم بعض الأمراض التي لم يسبقهم إلي معرفتها أحد ، وقد اهتم هؤلاء العلماء أيضاً بالجانب الإنساني في الطب ، كعلاج الفقراء مجاناً ، ومنحهم المال والثياب بعد الشفاء ، كما ظهرت براعتهم الفائقة في كشف أنواع الأدوية ، مما جعل لهم مكانة مرموقة في تاريخ العلم بجامعات أوربا والعالم " .
(أ) - أعرب ما تحته خط .
(ب) - استخرج من العبارة: (اسم فاعل لفعل ثلاثي - مصدراً لفعل خماسي - مصدراً مؤولاً، وبين موقعه من الإعراب)
(جـ) - لم رسمت الهمزة على ياء في كلمة (الفائقة)؟
(د) - " اهتم المسلمون بالعلم " حول هذه الجملة إلي أسلوب تعجب .
(هـ) - ضع كلمة "مراحل" في جملة من تعبيرك بحيث تكون مجرورة بالفتحة . "
(و) - في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة " الفائقة " ؟


التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
اووشا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 11-11-2011, 04:57 PM   #4
اووشا
ست الستات
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 69,443
المواضيع:
افتراضي رد: امتحانات الثانوية العامة المرحلة الثانية من عام 1996 وحتي 2010 هدية

امتحان أغسطس 1997 م أولاً : التعبير : اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية:
1 - إذا كان الحق فوق القوة ، فإنه لابد للحق من قوة تحميه بين الشعوب .
2 - تجويد العمل والإخلاص فيه مطلب ضروري ؛ لنلحق بالعالم المتقدم .
3 - عانى من عيوب الأمية ، وأحس بضرورة إثبات ذاته كمواطن صالح ، فعلم نفسه بنفسه حتى تخرج في الجامعة . اكتب قصته .
ثانياً : القراءة : المجموعة الأولى : من كتاب "الأيام" :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
1- " منذ ذلك اليوم اتصلت الأواصر بين الحزن وبين هذه الأسرة, فما هي غلا أشهر حتى مفقد الشيخ أباه الهرم, وما هي إلا أشهر أخرى حتى فقدت أم الصبي أمها الفانية, وغنما هو حداد متصل,وألم يقفو بعضه بعضا, منه اللاذع, ومنه الهادئ, حتى كان اليوم المنكر الذي لم تعرف الأسرة يما مثله"
1- ضع مفرد (الأواصر) في جملة من إنشائك, ومعنى (يقفو) في أخرى.
2- ما اليوم الذي لم تعرف الأسرة يما مثله؟ وكيف كان الشيخ خليقا بالإعجاب فيه؟
3- "اتصلت الأواصر بين الحزن وبين هذه الأسرة" ما الجمال في هذا التعبير؟
4- بم يتسم أسلوب طه حسين؟
2-"سمع الفتى ذلك الصوت يقرأ عليه شعرا من شعر (راسين) ذات يوم, فأحس كأنه خلق من جديد, ومنذ تلك الساعة التي سمع فيها ذلك الصوت لم يعرف اليأس إلى نفسه سبيلا
1- هات مضاد (اليأس) في جملة من تعبيرك, وجمع (سبيلا) في جملة أخرى.
2- ماذا تعرف عن (راسين)؟ وكيف غير هذا الصوت حياة الصبي؟
3- "سرعان ما تحولت تلك الآمال العذاب إلى آمال كذاب" وضح العبارة.
المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
3- من موضوع "لمحات من حياة العقاد": "وللعقاد نفس طُلَعة، وَلُوع بالمعرفة الإنسانية على اختلاف ألوانها يُهطع إليها في مظانها ، وهو من أولئك العصاميين الذين ربوا أنفسهم ، وشقوا طريقهم في الحياة بسلاح الفطرة والموهبة الأصلية "
(أ) - ضع مرادف " طلعة " ومضاد " يهطع " في جملتين من تعبيرك .
(ب) - عصامية العقاد لها ركائز متعددة . اذكر اثنتين منها .
(جـ) - ما خصائص أسلوب العقاد ؟
4- من موضوع "قيم إنسانية": "وقد مضى الإسلام يعتد بحرية الإنسان، وكرامته، وحقوقه الإنسانية إلي أقصى الحدود. وقد جاء والاسترقاق راسخ متأصل في جميع الأمم، فدعا إلي تحرير العبيد، وتخليصهم من ذل الرق، ورغب في ذلك ترغيباً واسعاً " .
1) ضع مرادف " يعتد " ، ومضاد " رغب " في جملتين من تعبيرك .
2) ما منهج الإسلام في تحرير العبيد ؟
3) وضح معاملة الإسلام لغير المسلمين .
ثالثاً : تاريخ الأدب و البلاغة :
5 – تاريخ الأدب :
(أ) - تولدت موضوعات جديدة لدى مدرسة الديوان ، انطلاقا من مفهومهم الخاص للشعر . وضح ذلك . (ب) - لماذا لم يعرف تراثنا العربي القديم فن المسرحية ؟
6 - البلاغة : قال إيليا أبو ماضي :
أصغي إلي صوت الجدا ول جاريات في السفــوح
واستنشقي الأزهار في الـ ـجنات ما دامت تفوح
وتمتعي بالشهب في الـــ أفلاك ما دامت تـلوح
(أ) - نجاح الوحدة العضوية يتوقف على وحدة الموضوع ، وترابط الأفكار ، وتكاملها . طبق ذلك على الأبيات .
(ب) - اختيار الألفاظ المعبرة ، تدل على قوة التجربة الشعرية . وضح ذلك .
رابعاً: النصوص: أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
7 - من نص " الصغيران " :
" وهَلَّ الطفلانِ لمَّا أبصَرا أمَّهُمَا ، ونَفَضَا أيدِيَهُما نَفْضَ الأجْنِحَةِ ، ثمَّ أكَبَّتْ هيَ عليهِما بجِسمِها ومدامِعِها وقُبلاتِها، والْتَحَما بها الْتِحامَ الجُزْءِ بكُلِّهِ " .
(أ) - تخير أدق إجابة مما بين الأقواس لما يلي :
- مرادف " هل " : (صاح - أطل - بدا) .
- مفرد " مدامع " : (مدمع - دمعة - دمع) .
- مضاد " نفض " : (سكن - وقف - رجع) .
(ب) - في الفقرة صورة ممتدة . بين أجزاء هذه الصورة .
(جـ) - يتميز الرافعي بخصائص في أسلوبه . اذكر ثلاثاً منها .
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
8 - من نص " الشاعر وصورة الكمال " :
فأينما سـار تراءت له *** كما تراءى خــادعاً لمع آل
فسار يقفو إثرها هائما *** و المهتدي بالوهم جم الضلال
وهم أن يمسكها جاهدا *** بين ذراعـيه بأيد عجـــال
(أ) - ضع مرادف " هم " ومضاد " الضلال " في جملتين من تعبيرك .
(ب) - تبدو الأبيات وكأنها جزء من قصة ، تقوم على الأحداث والصراع . وضح ذلك .
(ج)-كيف وظف الشاعر الخيال في البيت الأول، في إبراز الجانب الوجداني من تجربته؟
9 - من نص مسرحية " مصرع كليوباترا " : الملكة :
أيُّ نصْرٍ لقيتُ حتَّى أقاموا *** أَلْسُنَ الناسِ في مديحي وشُكْري ؟
ظَفَرٌ فِي فَمِ الأمَانى حُـلْوٌ *** ليتَ منه لنا قُلَامةَ ظُــــــفْرِ
وغدًا يعلَمُ الحقيقةَ قومـي *** ليسَ شَيْءٌ على الشعوبِ بسِــرِّ
(أ) - ضع مرادف "ظفر"، ومفرد "الأماني" في جملتين من تعبيرك .
(ب)- تصور الأبيات شخصية كليوباترا، كما يراها شوقي، مخالفاً بذلك ما يراه مؤرخو الغرب . وضح ذلك .
(جـ)- "ليس شيء على الشعوب بسر" . ماذا تعني هذه العبارة ؟
خامسا : النحو :
10- من مقال الدكتور زكى نجيب محمود، بصحيفة الأهرام، بعد حرب أكتوبر 1973 :
" ومن أبرز سمات الأمة العربية أيضاً ، الرباط الأسري ، الذي يجعل العلاقة بين أفرادها تجاوز حدود المصلحة ، إلى ما هو أهم من تلك المصلحة ، وأعمق ،وهي علاقة يمكن أن تخفى على الرائي في فترات الحياة العادية ، لكنها تشتد ظهوراً في لحظات التأزم ، كاللحظة التي تعيشها الأمة اليوم " .
(أ) - أعرب ما تحته خط .
(ب)- استخرج من الفقرة: (اسم فاعل- مصدراً مؤولاً- بدلاً - خبراً جملة لحرف ناسخ - ضميراً وقع مفعولاً به )
(جـ)- (يجعل) فعل مضارع . اجعله مبنياً ، في جملة من تعبيرك .
(د) - (ما الأمة العربية إلا أسرة واحدة) ضع (غير) مكان (إلا) وأعرب ما بعدها . " (هـ) - (كلتا الفترتين ضروريتان للأمة) . اجعل (كلتا) للتوكيد وغير ما يلزم .
(و) - ضع كلمة (أعمق) في جملة بحيث تكون مجرورة بالفتحة .
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
اووشا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 11-11-2011, 05:01 PM   #5
اووشا
ست الستات
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 69,443
المواضيع:
افتراضي رد: امتحانات الثانوية العامة المرحلة الثانية من عام 1996 وحتي 2010 هدية

امتحان مايو 1998 م
أولاً : التعبير : اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية:
1- مصر هبة الإنسان المصري الذي أنشأ الأنفاق تحت الماء ، وشق الترع في الصحراء ؛ لتبقي إلي الأبد شرايين خير تفيض بالحياة ، وتبعثها إلى الملايين من أبناء مصر .
2- إن واجب الشباب يتطلب منهم أن يكونوا على مستوى آمال وطنهم ، وأن يحيطوا أنفسهم بسياج منيع من العلم والخلق ، يحميهم من ذوي الأفكار الهدامة .
3- زرت قريتك ، فشاهدت ما أعجبك من التفاف أبنائها حول التلفاز ، واهتمام بما يعرضه من برامج . اكتب تقريراً عما شاهدته ، مبيناً أثر التلفاز في التثقيف والتعليم والتوجيه والترفيه .
ثانياً : القراءة : المجموعة الأولى : من كتاب "الأيام" :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
1-"وقد أرق الصبى ليلتة كلها، ولكنة كان أرقاً فرحاً مبتهجاً، فيه كثير من تعجل الوقت واستبطاء الصبح وقد ذهب الصبى إلى درس الحديث فسمع صوت الشيخ وهو يتغنى بالسند والمتن، ولكنه لم يلق إلى الشيخ بالاً، ولم يفهم عنه شيئاً، وذهب بعد ذلك إلى درس
الفقه فأستمع له "
(أ) ما معنى (أرق) ؟ وما المراد بـ (لم يلق إلى الشيخ بالاً )؟ وبم توحى قوله (يتغنى) ؟
(ب) ما ( السند ) ؟ وما ( المتن ) ؟ ولماذا أرق الصبي ليلته كلها ؟ وعلام يدل ذلك ؟
(جـ) بم تعلل :
1- تظاهر الصبي بالهدوء رغم قلقه الداخلى الشديد ؟
2- استماع الصبي لدرس الفقه فى الوقت الذى لم يهتم فيه بدرس الحديث ؟
2-"وظل الفتى واجماً لا يرى الحروف ولا يرسمها . ولم يسأله الأستاذ أن ينطق بها ، وإنما كان يسأل عن يمينه ومن عن شماله ، ويمر به هو بدون أن يلوى عليه"
(أ) ضع مرادف (واجماً) فى جملة من تعبيرك ، ومعنى (يلوى عليه) فى جملة أخرى .
(ب) ما سبب وجوم الفتى ؟ ولماذا تجاهله الأستاذ ؟
(ج) دروس هذا الأستاذ الكهل لم تفد الفتى فى تعلم اللغة الفرنسية ؛ ولكنها حببتها إليه وضح ذلك .
المجموعة الثانية من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة : أجب عن سؤال واحد فقط
3 - من موضوع (لمحات من حياة العقاد):
وللعقاد نفس طلعة ولوع بالمعرفة الإنسانية على اختلاف ألوانها, ويهطع إليها في مظانها, وهو من أولئك العصاميين الذين ربوا أنفسهم وشقوا طريقهم في الحياة.
1- هات مرادف(طلعة) ومضاد (يهطع) في جملتين من تعبيرك.
2- كيف شق العقاد طريقة في الحياة؟
3- ما أهم فنون المعرفة عن العقاد؟ وما الخصائص الفنية لأسلوبه؟
4- من موضوع "قضية السكان" :
"وعلى أية حال، فإن سكان العالم لابد أن تستقر أعدادهم، ولكن السؤال هو أي طريق سيعبره أكثرهم أو بعضهم إلي الاستقرار، أهو طريق العقل والمنطق، أم طريق الندامة – طريق الآلام والأهوال؟ الإجابة تحددها حكمة الإنسان " .
(أ) - هات مرادف " الندامة " ، ومضاد " السلامة " في جملتين من إنشائك .
(ب) - توصل علماء السكان إلي نموذج للتغيرات السكانية . فما هذا النموذج ؟
(جـ) - مرحلة التصنيع من مراحل التحول السكاني من النمو إلي الهبوط . وضح هذه المرحلة ، ثم اذكر ثلاثاً من الدول التي تمر بها
ثالثاً : تاريخ الأدب و البلاغة :أجب عن السؤالين الآتيين :
5 – تاريخ الأدب :
(أ)- تطورت القصيدة العربية على يد خليل مطران، اذكر ثلاثاً من خطوات هذا التطور
(ب)-وضوح الأسلوب سمة تشترك فيها جميع أنواع المقال الآن. علل، وبين ما يلزم لوضوح المقال .
6 - البلاغة : قال حافظ إبراهيم على لسان مصر تتحدث عن نفسها :
أنا تاج العلاء في مفْرق الشرق و دراته فـرائد عـقـــدي
أي شيء في الغرب قد بهر الناس جمالاً ولم يكن منه عندي؟
فترابي تبر ونهري فـــرات و سمائي مصقولة كالفــرند
أينما سرتَ جدولٌ عند كَــرْم عند زهر مدَنْدر عند رَنـــْد
(مفرق: وسط الرأس – دراته : ممالك الشرق – فرائد : جواهر – مُدنْدر : مشرق متلألئ – رند : شجر طيب الرائحة) .
(أ) - التجربة الشعرية الناجحة ما امتزجت فيها الأفكار الجيدة بالمشاعر الصادقة . وضح ذلك من خلال هذه الأبيات .
(ب) - استخرج من الأبيات صورة بلاغية ، ووضحها ، ثم اذكر قيمتها الفنية
رابعاً: النصوص: أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
7- من نص ( سيد قرارك ) لصلاح منتصر :
وأنت وحدك سيد قرارك.. ولن تكسب أى شيء إذا استهترت بدعوتنا وأعطيتنا ظهرك ، فلن نخسر نحن شيئاً، ولكنك أنت الذى ستخسر... أما إذا جئت معنا فسوف تكسب الكثير.
(أ) ( أنت وحدك سيد قرارك ) علام يدل هذا التعبير ؟ وما معنى ( جئت معنا ) ؟
(ب) عين فى الفقرة لوناً بديعياً، وأذكر نوعه، وأثره فى المعنى، ولوناً بيانياً، واذكر نوعه
(جـ) يميل الكاتب إلى الأساليب الخبرية . ما تعليلك لذلك ؟
( د ) تحققت فى هذا النص سمات المقال الاجتماعى . فما هذه السمات ؟
(هـ) اشرح الفقره بأسلوبك .
( و) يرى الكاتب أن المجتمع لن يتأثر بفساد عضو فيه ، وير آخرون غير ذلك . وضح هذه القضية ، واذكر رأيك .
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
8 - من نص " غربة وحنين إلي الوطن " :
وطني لو شغلت بالخلد عنه *** نازعتني إليه في الخلد نفسي
وهفا بالفؤاد في سلســبيل *** ظمأ للسواد من (عين شمس)
شهد الله لم يغب عن جفوني *** شخصه ساعة ولم يخل حسي
(أ) - هات مرادف " الخلد " ، ومضاد " نازعتني " في جملتين من تعبيرك .
(ب) - كيف وظف الشاعر الألفاظ في إظهار حبه الشديد لوطنه ؟
(جـ) - استخرج من الأبيات صورة خيالية ، ووضحها ، ثم اذكر أثرها في المعنى .
9- من نص " كم تشتكي " :
كم تشتكي و تقول إنك معـدم *** والأرض ملكك والسما والأنجم
ولك الحقول وزهرها وأريجها *** ونسيمها والبلبل المتـــرنم
والماء حولك فضة رقراقــة *** والشمس فوقك عسجد يتضرم
(أ) - هات مرادف " أريجها " ، ومضاد " معدم " في جملتين من إنشائك .
(ب) - إلام يدعو الشاعر الإنسان في هذا النص ؟
(جـ) - عين في الأبيات محسناً بديعياً ، ووضحه ، ثم اذكر سر جماله .
خامسا : النحو :
10-"إن تنمية الدخل القومي تعني دقة العمل وجودة الإنتاج، بحيث تزيد الفائدة التي تعود من العمل، فموظف الحكومة يستطيع أن يؤدي عملاً أحسن في تلك الساعات التي يقضيها كل يوم في مكتبه، والعامل في المصنع زيد إنتاجه اليومي دون أن يعمل ساعات إضافية، فعلى العاملين جميعهم العمل بدقة وإتقان، وتوفير كل ما يمكن توفيره من النفقات الاستهلاكية، وزيادة الإنتاج وجودته ، لتنمية الدخل القومي" .
(أ) - أعرب ما تحته خط .
(ب)- استخرج من الفقرةاسماً لمفعول غير ثلاثي- ممنوعاً من الصرف، وبين سبب منعه - مصدراً لفعل رباعي - خبراً لحرف ناسخ ، واذكر نوعه)
(جـ) – بين نوع الأسلوب فيما يلي (ما أفضل الصدقات!–صدقة السر أفضل الصدقات)
(د) - "والعامل في المصنع يستطيع أن يزيد إنتاجه اليومى" . اجعل المصدر المؤول (أن يزيد) مصدراً صريحاً ، وأعربه .
(هـ) - (يؤدي الموظف عملاً أحسن – يزيد الدخل القومي) . صل بين الجملتين بأداة شرط جازمة مناسبة ، وغير ما يلزم
(و) - في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة (تنمية) ؟
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
اووشا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
إنشاء موضوع جديد إضافة رد
كاتب الموضوع اووشا مشاركات 35 المشاهدات 26682  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
1996, 2010, المرحلة, التانية, الثانوية, امتحانات, العامة, هدية, وحتى

مواضيع ذات صله التربية والتعليم والجامعات


التربية والتعليم والجامعات

امتحانات الثانوية العامة المرحلة الثانية من عام 1996 وحتي 2010 هدية


*=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*

الرسالة:
الصندوق الماسي الخامس - Massy Version 5
خيارات



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه للموضوع: امتحانات الثانوية العامة المرحلة الثانية من عام 1996 وحتي 2010 هدية
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جدول امتحانات الثانوية العاملة المرحلة الثانية 2012 الدور الاول زهرة العائلة نتائج امتحانات الشهادات 5 07-21-2012 10:14 PM
أقوى ملازم وضعت لمراجعة جميع فوع رياضيات المرحلة الثانية الثانوية العامة 2011 *ام مشمش* التربية والتعليم والجامعات 14 08-16-2011 05:03 PM
منهج اللغة الانجليزية المرحلة الثانية الثانوية العامة تسبيح11 التربية والتعليم والجامعات 1 10-12-2010 01:38 PM
نتيجة المرحلة الثانية للثانوية العامة سحر رويتر نتائج امتحانات الشهادات 3 09-07-2010 03:16 PM
تسليم أرقام جلوس طلاب مرحلتي الثانوية العامة 15 مايو....طلبة المرحلة الثانية يؤدون الامتحان ببطاقات 2009 سحر رويتر أخبار الرياضة 5 07-21-2010 07:14 PM

سيدات مصر ازياء ازياء محجبات عبايات لانجيري مكياج ديكور تريكو تسريحات فساتين غرف نوم كوش مكياج عرايس اكسسورات انتريهات وصفات طبخ

الساعة الآن 10:19 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع سيدات مصر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
دليل المواقع
أضف اعجاب لصفحتنا